الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

شخصية من بلادي // اعداد الاستاذ // موفق الربيعي // العراق

#شخصية من بلادي. 671
عبد الكريم العبيدي
الروائي والاعلامي عبدالكريم العبيدي ، ولد في مدينة البصرة عام 1960، واكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها ، بدأ نشاطه الادبي في مرحلة الدراسة المتوسطة
* لم يتاثر في بداياته الادبية باي من الكتاب والادباء العراقيين والعرب والاجانب ، ولكنه توغل في الفلسفة الوجودية والعبث والأدب الروسي والانكليزي والألماني قبل العراقي والعربي
* المنجزات الأدبية:
- فاز بجائزة كتارا للرواية العربية 2018 عن روايته ( اللحية الأمريكية – معزوفة سقوط بغداد ) . والتي ستصدر عن مؤسسة كتارا في منتصف شهر اكتوبر 2019 باللغات : ( الانكليزية والفرنسية والعربية ) ، وكذلك بنسخة صوتية.
- صدور رواية ضياع في حفر الباطن. وهي أول رواية له وأول رواية عراقية تتحول الى مسلسل درامي في العراق. وقد كتب عنها كبار النقاد العراقيين والعرب دراسات ومقالات نقدية رصينة، كما احتلت فصلا موسعا في كتاب: War and occupation in iraqi fiction "الحرب والاحتلال في الخيال العراقي" الصادر باللغة الانكليزية عن جامعة ادنبرة في بريطانيا للبروفيسورة اكرام مصمودي
- صدور رواية الذباب والزمرد التي كتاب عنها الكثير من النقاد ونال بها الدكتور سلمان الكاصد درجة الأستاذية – البروفيسور- عن دراسته الموسعة التي تحمل عنوان: تشكلات البنى الاجتماعية والتقابلات والأنساق في رواية الذباب والزمرد المنشورة في مجلة أبحاث البصرة "العلوم الانسانية"
- صدور رواية كم أكره القرن العشرين – معلقة بلوشي عن دار "قناديل للنشر والتوزيع " في بغداد.
- تأليف مسرحية "تحويلة مؤقتة" وعرضت على قاعة المسرح الوطني في بغداد - تمثيل الفنانة الكبيرة سناء عبدالرحمن والفنان الكبير عزيز خيون واخراج المخرج المبدع أحمد حسن موسى.. وتنتظر الطبع
- صدور مجموعة قصصية جديدة ومختلفة بعنوان "ثمانية أعوام في باصورا" عن قصص هروب الجنود العراقيين في ثمانينيات القرن الماضي
- نشر في جريدة القبس الكويتية – قسم التحقيقات عشرات الربورتاجات على مدة عام ونصف
- إعداد خمسين تقرير بعنوان العراق بين الأمس واليوم لبرنامج ضوء3 عرضت حلقاته على قناة الحرة والحرة عراق لمدة عام ونصف
- إعداد خمسين تقرير عن محاكمة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين لبرنامج ضوء 3 ومسجلة بصوتي – تم عرضها من على شاشة قناة الحرة والحرة عراق
- نشر مئات المقالات والأعمدة والتحقيقات في صحف ومجلات عراقية وعربية ومواقع الكترونية
- إعداد عدد كبير من البرامج في الفضائيات ( العراقية ، دجلة ، السومرية والديار )
- تم كريمه بدرع الجواهري لمرتين من قبل الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق في جلسة احتفاء خاصة به بمناسبة صدور روايته كم أكره القرن العشرين - معلقة بلوشي وفوزه بجائزة كتارا.
* الأفلام الوثائقية:
- فيلم دار دور
- اعدام شعب
- عرس الدجيل
- ثورة المكوار
- أمراء الدم
- الضحيتان والإرهاب
- نساء على الأرصفة
- عشاق الجبل
• السيرة المهنية:
- مراسل إذاعة البي بي سي في بغداد لمدة ثلاث سنوات ونيف/ بث لي من خلالها بصوتي أكثر من 350 تقريرا اذاعيا.
- أحد مؤسسي جريدة المدى ورئيس قسم التحقيقات لمدة عامين ونصف.
- رئيس قسم التحقيات في صحيفة العالم
- رئيس قسم التحقيقات في جريدة النهضة.
- مشرف على البرامج في قناة العراقية
- حاليا.. رئيس القسم الثقافي في صحيفة "طريق الشعب" البغدادية.
* نال برواياته الدكتور سلمان كاصد الأستاذية درجة البروفيسور وكتب عنه كبار النقاد وحاليا هناك رسالتي ماجستير معتمدة في جامعتي بغداد وسامراء عن منجزه الروائي باشراف الدكتورة تغريد هادي والدكتور أحمد الظفيري.

نص نثري :: كُتبَ بمداد الشاعرة // مرام عطية // سوريا

ارفقْ بي أيها النهرُ الوديعُ
أمواجُ حبِّكَ عاليةٌ ، و أنا ساقيةٌ صغيرةٌ أحبو كطفلٍ
وعلى خطا اللهفةِ أضيعُ
أنتَ أميرُ الحقولِ تهفو إليك الطيورُ
تنتظركَ القرى والزروعُ
و أنا سنبلةُ شعرٍ يتيمٍ
همسي ياسمينٌ خجول
وصبري دربٌ طويلٌ يقتاتُ الأملَ
و يرشف مزيجَ الرطبِ والزنجبيل
على أوتارِ شغفكَ أصيرُ أغنيةً من لوزٍ وتينٍ
أذوبُ كقطعةِ حلوى على فمِ كنارٍ
في الشتاءِ أصيرُ حكايةَ سندريلا
يعشقها الأطفالُ
وفي العام الدراسي أغدو كتاباً في الفلسفةِ
أو الأدب والرياضياتِ
ياحبيبي كيفَ ألقاكَ و عيون العسس تلاحقني ؟!
وكيفَ أنساك و صوتكَ خبزي ولوني ؟!
لاتقلقْ ياوطني
سأزرعُ عينيكَ في سهولِ الغدِ حديقةَ صفاءٍ
وأرويها من شغفي
أكحلها بالسنابلِ والزيتونِ
وأزوركَ نحلةَ رحيقِ
لأمواجنا اللازورديَّةِ ستبتسمُ موانئ العاشقين
وتعتِّقُ خمرتها الكروم
ستحتفي الضفافُ بمراكبنا السعيدةِ
وتخبرُ الغيمَ عن أميرٍ بابلي يكتشفُ للتو جزيرةً عذراء
تعلمهُ عن فارسٍ يطوي الجبالَ والبحارِ ليضمَّ لمملكتهِ الزرقاءِ مدينةْ
____________
مرام عطية

الموت ل..... // ق . قصيرة // كُتبت بمداد الشاعرة // جميلة بلطي عطوي // تونس

.....الموت ل......
رفع الشّعار فرنّتْ في أذنيه المعزوفة ( وين ..وين..وين الملايين..) تقدّم والخطو منه يضرب في مدار البحث عن الاتّجاه . أيّ السّبل يسلك ؟ في وجه من يُشرّع شعاره ؟ وَجَلٌ يسيطر على الحركة والذّهن يغرق في دوّامات الوصول. حاول إسقاط اللجلجة ، هو يعرف ، لا بدّ أن تكون الوقفة حازمة حتّى يبلغ المنتهى . صعّد السّير فعلِقتْ قدماه في سلسلة خُرافيّة الصّنع طالما حدّثته عنها جدّته كلّما روت له قصّة السّاحرة والأقزام.هو يعرفها ولذا تهيّأ له أنّ الخلاص يسير. لقد حذق الحِيل من الخرافة العجيبة . حاول التملّص منها فمدّت ألسنتها تمتصّ الجهد وتنذر بالفشل.
في غفلة منه وهو يحاول الإفلات انزلق الشّعار . دار حوله ثمّ دار. همس للرّيح : قولي أيّتها السّارحة في براري الوضوح : الموت لمن؟ نفخت ثمّ استدارت على عقبيها ، وظلّ مشدوها تجرّه الصّدفة إلى قدر موعود. رمى بصره باحثا عن مخرج ، عن يد ترفعه فطنّ صليل السّلسة في أذنيه.، شهق الحديد . لفّ حول عنقه أحبولة متقنة . قهقه السّراب ورمى بين يديه الودع قائلا: هيّا اقرأ حظّك، هو مكتوب على جذوع النخل المكدّس على جرف النّوايا ، اِلحَقْ إن استطعت بصفير المُحار علّك تكتشف ما وراء البحار ، تكتشف حظّك والسّلسة تعقد العزم على كبح صوتك فتلتفّ حوله شرنقة الدّوار وتظلّ كما أنت ضاربا في المتاهة يُلهبك الظّمأ ويكسركَ الحصار.عمّا تبحث أيّها التّائه في أطلال الجدود .أنتَ هنا رهينة عجزك بل أسير أهلك والجحود.
الموت لمَنْ؟ لا تتساءل فالشّعار قد استُفرِغ ، باعته العاصفة لصنّاع المراكب يرتجون الغزو والمجاديف مبتورة . رحلة ولا بوصلة بينما اليمّ يُشرّع هوله فيرتمون على شواطئ الخيبة هلكى ، لا أرض تحميهم ، لا نخل يظلّلهم وقد اجتُثّت الأصول مُذ ارتمى البُلَهاء في محرقة هم حرّاسها والوقود.
الموت لمن؟سؤال تلجلج على فم الحيرة . علّق على سارية الدّهر شعارا :صَهْ ، تثبّتْ قبل أن تُطلق الحنجرة بالهتاف فتُضَيّع وتضيع في متاهات الحدود.
تونس...21 / 9 / 2019
بقلمي ...جميلة بلطي عطوي

كلاب // قصيصة سريالية // كتبت بمداد الاستاذ // حسين الباز // المغرب

...كلاب.../ قصيصة سريالية
تضع كلبة جراءها ، تستغيث بعدما انقطع لبنها ، وكنت مراقبا لمخزن سمك بجزيرة نائية ، فلم أجد غير الأسماك أقدمها للجراء حتى بدأت تموء مع مرور الأيام بدل أن تنبح ، صارت الجراء كلابا بصوت قطط..!
تأخر الصيادون عن الإبحار لرداءة الطقس شهرا بأكمله ، فنفذ ما في المخزن من سمك ، وجاع الكلاب!
لا أحد يعرف مخبأهم سوى أمهم الكلبة... وأنا ، ترجع إلي متحسرة ، تبعتها والمواء صداه ضج هدوء غابة الجزيرة ، لم أحمل معي سوى ما تبقى من بقايا السمك غير أنه لا يكفي ، أشعر بعضة في ساقي ، تتلوها عضات ونهش ، أكلوا لحمي، فصلوا عظامي ، ولم يتركوا غير رأسي ، وإني لا أزال أحدثهم ، فقؤوا عيني ، هضموا أنفي ، وابتلعوا لساني ، فلم يبق في شيء سوى الشعر...
تسلل شعري إلى أشجار الغابة بعدما شبعوا ، بت مختفيا إلى أن سمعت صراخ الصيادين في رحلة بحثهم عني ، كاد يعفس أحدهم على شعري فصحت: أنا هنا!
سمعته يقول: عجبا لست أدري من أين يجيئ هذا النداء..!?
_ أنا لازلت حيا ، وإني لن أكف عن الكلام حتى وأنا ميت...
يحفر حفرة ، يدفن فيها شعري ، دفنني تحت التراب.
يرجع الصياد دون أن يعرف بأن الكلاب تموء ، وبأنها أكلتني، وسوف تأكله..!
حسين الباز / المغرب

هناك // كُتبَ النص بمداد الشاعر // سلام العبيدي // العراق

هناك ....
في منطقة النسيان
تذكرت
كان لي قراطيس موسيقى
بعمر القبرات والمطر
ولا أدري
لمَ ألمحني غائباً
عن كل أغاني البلاد ....
--------------
سلام ١٩-٩-٢٠١٩

لغتي همسق ساحر // كُتبَ النص بمداد الشاعر // أحمد المنصوري // المغرب

لغتي همسٌ ساحر
لغتي بركانٌ ثائر
حِممه تُنبِّهُ كلَّ حائر
لغتي همهماتُ المحبِّ المتنسك
في سكينةِ الليل الهادئ
لغتي جنونُ عاشق
جامحةٌ هي حروفها
في كل حرفٍ أمواجٌ متوهجة
تنضَحُ بالحب والسلام
تتلألأ ُفي يأسِ الظلام
لغتي خنجرٌ في رحِم الأوهام
لغتي دمعةٌ باردةٌ على خدٍّ حزين
لغتي انفجارُ الليل ..
ماءٌ ..همسٌ ..ثورةٌ ودماء.
لغتي ينبوعُ عطرٍٍ من السماء
رمالٌ باردةٌ /ثلوجٌ حارقة
صحاري من الأحلام
لغتي وُلوجُ الليّل في كبدِ النهار
لغتي سبرٌ في أغوار الكلام
وأنوارُ حقيقةٍ تبدِّدُ الظلام
لغتي ..لغتي..
لغتي كلماتها تتشظى
حروفاً ملتهبة
في كل حرفٍ
رعودٌ تُبرقُ
وشموسٌ تُشرقُ
عوالم دهشةٍ
وفي سمائها
وحدهُ القمرُ يبتسمُ
وحوله النجومُ ترقصُ
عازفةً نشيد الخلود
وسمفونيةَ البقاء .
*أحمد المنصوري* المغرب

في صرح بابل // كُتبَ القصيد بمداد الشاعر د. وليد جاسم الزبيدي // العراق

في صرحِ بابلَ..!
د. وليد جاسم الزبيدي/ العراق
نطقتْ بهِ الأفياءُ والأحجارُ..
وتكشّفتْ في حسنهِ الأقمارُ..
ماءٌ يحارُ بموجهِ وبلطفهِ
فكأنما عُصرتْ بهِ الأسرارُ..
تحكي لنا جنباتهُ أسطورةً
في عشبةٍ مواكبٍ ستُزارُ..
قِفْ ها هنا واسمعْ نداءَ أحبةٍ
تصغي لرفّةِ خافقيكِ الدّارُ..
أمسِ انتشى إذْ قلّبتْهُ عقولُنا
أمسي ويومي طائرٌ ومطارُ..
من أمسِ تختلفُ الأصولُ ثقافةً
فتوحّدتْ في عشقها الأمصارُ..
من أمسِ ألوانٌ هنا وشرائعٌ
وتقــــــلّبٌ وتَبـــــــلّدٌ وشــــــــــــنارُ..
شعبٌ أفاقَ وإنْ كَبا فلأنّهُ
قطعَ الظلامَ فلاحتِ الأنوارُ..
همْ يرحلونَ من البلادِ عساكراً

والعــالقونَ هنا همُ الثـــــــــــوّارُ..

إعلان 2 // كثتبَ النص بمداد الشاعرة // روضة البوسليمي // تونس

- إعلان ٢-
مازلت أحتطب للّيل
أنشد السّلامة للقلب
أصبح فوق السّحاب
جاثمة في معابد الرّب
اناجي الأفلاك
و ترانيم النجوم
أتهجد في محراب بوذي
... وبشهادة الآلهة
اتطهّر من ألسنة الاغتراب
أمسي أتهجّى طلاسم التّمائم
وأغرف من سحر عذب
منهمر من آهات الأغنيات
أقطف براعم الحبّ
..لك أنتَ
كلّ التّوق ...و زرقة المدى
...و لك ، قصائد الشّوق
.... لكَ انا ...
و أمنيات بلقاء الأحيّاء
أميس بأحلى الأردية الوردية
لم تلبسها " نفرتيتي" و لا " شهرزاد "
عاشقة أنا ... ،
ألاحق الأقمار في براري المدى
هلام بعيد أنت
يتمرأى من خلال النّعاس
أضع قبّعة قدّت من قطن النّوايا
أطلبك في مواكب الخاشعين
بشهادة القدّيس و بريق المرايا
ادعو أن تقبل نيّتي و حسن السّجايا
و أسأل السّماء أن لا أكتب من الغافلين
وأرجوها أن تحفظنا من المنايا
---------'-------------------------/وضة بوسليمي ....تونس..

لاتجيبي // كُتبَ القصيد بمداد الشاعر // بشير عبد الماجد بشير // السودان

لا تجيبي
********
ما الَّذي يَحْدُثُ ..
لو ثُــرْنا على أغلالِنا يوماً
وألغَيْنا الـحـوارا ..؟
وتَحدَّثنا بفِعلٍ قَـادِرٍ..
يُـشْعِـلُ في جَـنْبيَّ أو جَنبيكِ نـارا
سَتَقولينَ.. ولا شيءَ.. ولكن ..
بَعُـدَتْ دارُكَ من داريَ دارا
أنا أهْـواكِ وقلبي لم يَـعُدْ يعرفُ ..
إِلاَّ حَـولَ دُنْـياكِ مَـدارا
فلماذا نحنُ يا هِـنْدُ حَيارى
ولماذا موجُنا يحكي انْحسـارا ..؟
ولماذا الشَّوقُ في أَعْماقِـنا ..
يخْـبو إِذا أذكى بها ناراً وثـارا ؟
ولماذا كلَّما قـُلنا وَصَـلْنا ..
لم نَجِـدْ إِلاَّ سَـراباً وقِـفـارا
ولماذا نحنُ من أوْهـامِـنا ..
نَصْنعُ فيما بيننا أبَـداً جِـدارا
ولماذا تَـسقُطُ الرَّاياتُ مـنَّا
كلَّما نحنُ رفَـعناها مِـرارا
ولماذا يُـسْدِلُ اللَّيلُ ..
على أحْـلامِنا ..
من ظُلْمَةِ اليأسِ سِـتارا
ولماذا البُعد من أعْمارنا
يَـسرِقُ ما شاءَ ويَـختالُ انْتِصَـارا
ولماذا الحُزنُ في أحـداقِـنا
يكـتُبُ بالدَّمـعِ أغانيهِ الـمِرارا
ولماذا كلَّما ضَـجَّ سُـؤَالٌ
لم يَـجِد إِلاَّ إلي الصَّمتِ مَسَـارا؟
لا تُجيبي.. أنا أدري أنَّني ..
أسألُ مثلي سائِلاً في الأَمرِ حـارا .
***
بشير عبد الماجد بشير
السودان
من ديوان ( أغنية للمحبوب )

الاسراب الطائرة // كثتبَ القصيد بمداد الشاعر // ابو عقيل الناصري // العراق



قصيدة الاسراب الحائرة…
هي كلمات ولائية تهيم في محبة كريم أهل البيت عليهم السلام :
الامام الحسن المجتبى(ع)
(( الأسراب الحائرة ))
الشاعر أبو عقيل الناصري
رُدّي إليَّ نَضارتي وشبـــابي
وخذي وعودَك وٱرجعي بعذابي
ماذا جلبتِ من التقـرُّبِ للورى
غير الأسى والهجــر والأوصابِ
أقليلةَ الأِعتاب إن ليـالي الـ
وصل المقيتِ كثيـرةُ الأتعـابِ
لا تستقيلي قد مضى زمنُ الصبا
وأتى زمـانُ تأهبي لمـــآبي
إن الذي أخنى علي تقاعسـي
وتهاوني في ردِّ مـا أودى بي
قد كنتُ آملُ في عسى ولعلّما
لا أنَّ مكرَك لم يكن بحسـابي
لكنَّ لي صبراً يضنُّ على الردى
من أن يفُلَّ وليـس ذا تهيـابِ
وتركتُ في كأسِ الرجاء ثمالةً
ألاّ يحيفَ مغفّلٌ بعتـابي
وأخذتُ ما أبقيـتُ غيــرَ مؤملٍ
ورميتُهـا والكـأسَ خلفَ البــابِ
فتكسرتْ أضلاعُ كأسي صارخاً
ياللعـروبةِ قيّــدوا الإرهـابي
ونظرتُه حتى قضى أنفــاسـَه
فتركـته ملقىً على الأعشــابِ
وإذا بها ترنوا إلي بنظـــرةٍ
وقرأتهـا مســـتاءةً ممّـا بي
قالت أراك هجرتَني ماذا جرى
قلتُ أعـزبي عنّي بلا أســبابِ
اليـوم قـد ولِـد الذي أنـــوارُه
فيها أهتدى قبلي أولو الألبـابِ
اليومَ أطلقتُ القـوافيَ
حـرّةً
فتحيّرتْ في وصفـِهِ أســــرابي
سبطٌ تلألأَ في سماءِ هدايتي
من أطهـر الأحســابِ والأنسابِ
صلوا لتهنئة الحبيب المصطفى
في سـبطه يامعشَــرَ الأحبـابِ
**************
اليومَ أطلقتُ القوافي حـرّةً
لتهيم في الآفـــاق بالتجـوابِ
لكنّها لما دنَتْ وتشـرفت
بلقــائه وبنوره الوهّابِ
عادت الى أعشاشها خجلى كما
عاد النســيمُ لفجره الخلابِ
الحبُّ يصنَعُه التواصـلُ والنـدى
والبعدُ في الدنيا عن الأوصابِ
والحبُّ ينهض بالنفوسِ الى العلى
والبغضُ يقذفُهــا الى إعطابِ
لاعذلَ ينتهكُ المــودةَ إنْ تكنْ
مابينَ مكتنفٍ لها ورحــابِ
لاسيّما ودُّ الذين جَـرَوا بنــا
بعـُبابِ مجدٍ وهو أيّ عبـابِ
من أخلصوا فتأصلوا فتنقلوا
في أطهرِ الأرحــامِ والأصلابِ
هامت قلوبُ المهتدينَ بحبهــم
ولجودهم وقفت على الأعتابِ
والحقِّ لم أرَ مثل بيت محمــــدٍ
أولى وأجدرَ منه بالتحبـابِ
صلوا لذكر محمــــدٍ ولآلهِ
فصلاتكم في مســمعٍ وجـوابِ
***************
ألقُ السـماحةِ والصفاءِ لديهم
وهدى الســــبيلِ وبغـيةُ الطلابِ
إن سايروا أترابَهم فوجوههم
تحكي تقـدُّمَهم على الأترابِ
أو عاشروا أصحابهم فببذلهم
يتفوقون على ندى الأصحـابِ
لاتعجبوا من كَثرةِ الأكرامِ في
أبيـــاتهم أو قـلةِ الحجّابِ
كلَفٌ لهم بالبذلِ ليس تكلفــاً
ولقاؤهم بالبشـر والترحـابِ
الله فضّلهم على كلّ الورى
وحبــاهم بجـواهـرِ الآداب
فهمُ على شتى مجالات العلى
يتألقـون على مدى الأحقــابِ
والله طهّرَهُم وأعلى قدرهم
وكفى بما في سورة الأحزابِ
صلوا لتهنئة الحبيب المصطفى
بالمجتبى ، يامحفلَ الأطيـابِ
***************
آل النبي محمــدً شـــــفعـاؤنا
فذنوبنا تُوحي لنا بعـقـاب
وبهم من اليوم المهول نجاتنا
من كلّ مدركـةٍ وكلّ عـذابِ
هم رحمةُ الرحمن بل أبوابهـا
بل هم مفـاتحُ تلكم الأبـوابِ
هم ملتقى نور الوجود وسره
للعلم للأخلاقِ والآدابِ
آلُ النبيّ المخلصون أولو النهى
تغني مكارمهم عن الأسـهابِ
أقطاب كل فضيلة محمــودة
تدعو اذا ذُكِرت الى الأطـرابِ
لم يقرضو الدنيا سوى إلمامةٍ
تُنبيكَ عن هممٍ لدى الأقطـابِ
تركوا التمتّعَ بالحيـاةِ لغيرهم
ومضوا كما قدموا لها بذهابِ
بل أسلموا تلك الغرور لأهلها
ونأوا لهم عن طيفِها الكــذّابِ
وتألقّوا بذرى الكمالِ فراقـداً
يتلألئون بنيــلِ كل ثـوابِ
رسموا بذلك في الحياة طريقنا
وتعاهدوه بمنتهى الإعجــابِ
صلوا لتهنئة الحبيب المصطفى
كي تنهلوا من نوره الجـذابِ
****************
إن أنسَ لا أنسَ الإمامَ المجتبى
سبطَ الرسولِ وزينة المحرابِ
من مهّدت أيامُه ســـــبلَ القضاءِ
على الضلال ودولةِ الاذنابِ
قــــد كـان ذا عهـد ورأي حازم
ان لم يكنْ ذا عـدةٍ ونصابِ
لاغروَ ان نهشــته أنياب الأذى
فالحرُّ رهنُ تناهشِ الأنيــابِ
هو ليس مثل الآخــرين ليُنتآى
عنه ففيهِ هديرُ الأسـتقطابِ
هو همُّهُ أحياءُ عصــــرٍ منهَكٍ
آلت به شمسُ الحِجى لغيــابِ
والذبُّ عن دينِ النبي محمـدٍ
من أمةٍ نكصت على الأعقابِ
فلذا تخلّد في القلـوبِ مثالُه
فخـراً وأصبـحَ قبلةَ الأوّابِ
ذُبوا بما أوتيتـُمُ عن حقـّكم
فعن العيونِ يُذَبُّ بالاهدابِ
إنا نعاني منذُ ان غاب الهـدى
حكما تداولنا بشـــــرعة غابِ
طوبى لمن أحيا شعائرَ دينهِ
وأضاء فيها مسلكَ المرتابِ
وجلا الهموم بذكر آل محمدً
عن كل صدر من ذوي الألبابِ
صلوا لذكر محمــدٍ ولآله
واستقبلوا البركـات بالترحابِ
*****************
نسألكم الدعاء… وشكرا لله على توفيقه لخدمة أهل بيت نبيه صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين

نص نثري // كُتبَ بمداد الشاعر // مؤيد الشمري // العراق

تتهربين دائما من لاءآتك
احيانا تتهربين خلف السطور وبين الكلمات
اشاهدك تتكورين مثل فارزه
او تنثرين شعرك على جسدك فتبدين مثل نقطة كبيرة
كأنك تقولين ابدأ بجملة جديدة
لااشعر بالحزن او الملل
فأنا نذرت آخر عشق لك
رسمت خطين متوازيين يحددان الصفحة
لذا لاأخشى عليك من الهرب
ستعودين يوما
ولو مجرد نقاط آخر الصفحة
حينها سافتح لك مسافة صغيرة
صغيرة جدا بين الخطين
لتندلقي على رقم الصفحة الخامسة
عدد السنين التي انتظرتك فيها

اعلان // كُتبَ النص بمداد الشاعرة // روضة البوسليمي // تونس

- اعلان ...-
~~~~~~~~~~~~~~
أعلن فيك الاعتكاف فريضة
أشتاقك بحجم مخزون المحبّة
حبّي لك كالنّبيذ المعتّق
يا شرابا عذبا في دنان الكنائس
أنت كمخطوطات الأقدمين
كمعلّقات اللاّحقين
انت كإرث الحضارات
أنت ، يا أنت
لا كفؤا لك
لا ندّ لك
بحّة صوتي لك
وأنا أتلو تراتيلي بين يديك
أهمس بشجن مزاميري في صدرك
همسا يشعرك بالرّغبة في الطّيران
اشهد أن الغياب يفّك فقرات ظهري
يزلزل أركان اتّزاني
ها قلبي الطّفل يفرّ منّي إليك
كشهاب مشاغب
يسترق السّمع إلى ترانيمك
فيشتغل دماغي بذاكرتين
ذاكرة تسبّح للحياة ،
و أخرى تصوم نذرا
... لن أتنازل ...،
و لن أقنع بأرضي و الخرابات
سأعتكف خاشعة فيك
ألازم عتباتك حتى تأذن لي و لك
---------------------------------- /وضة بوسليمي....تونس

رحيل ورحيل // كُتبَ النص بمداد الشاعر // عبد الله المحمدي // تونس

رحيل ورحيل
إن لم يكن لك فرس أصيل من العزم والفعل والجد
فالرحيل على الفٍراش حالما
مثل رحيل الفَراش
حول المصباح منتحرا
كتب علينا الموت بالصمت
إن نحن ابتلعنا الطعم بالكبت
كم حواجز وقيود كبلتنا
فهل نكسر القيود يوما
وننحاز للحق بالفعل
القلوب دامية والشرايين مقطعة
والطريق مخضبة تنشد سالكها
ألا يميل يمينا ولا شٍمالا
فالإعتدال خير مركبة
والإفراط عواقبه الندم
والشك مطلوب
حتى بلوغ اليقين بالتجريب
وإرضاء الضمير فرض
إذا تخليت عنه بٍت عبدا
لمغتصب يراك كلبا له مملوكا
فالاجدر ألا تكون تابعا
لتحلق في الحياة
طائرا متحررا
وتنعم بالنسيم
فوق التلال مُغردا
والنور ملكك والأنجم مسكن .
عبدالله محمدي . تونس .