السارد المضمر / السارد الثانوي
ام ميتا حكاية...
الناقد هشام الجاف.
ام ميتا حكاية...
الناقد هشام الجاف.
حول رواية المعظم للروائي. طه حامد الشبيب// Taha H. Alshebeeb
الناقد ابراهيم الجنابي في دراسته أدناه/بنيوي وتفكيكي معآ/ببنية ألمكان وبتفتيت ألزمن مما اوقعه في مطبات كثيرة أبعدته/نصيآ عن بنية رواية المعظم/للشبيب.
.مما اجبر الروائي للرد على دراسته بنقاشات مركزة معي نيابة عن النقدة
.مما اجبر الروائي للرد على دراسته بنقاشات مركزة معي نيابة عن النقدة
حيث بين الروائي ان المعظم تعني ألأكثر معظم/وليس الكل.....هذا اول التباس وقع فيه الناقد/حيث ان المعظم تعني الغالبية العظمى، وليس الكل ثم ان السارد الاخر /هنا/يحكي ولا يكتب لانه لم يكن يريد الكتابة ولا في نيته ان يكتب لذلك فهو حكواتي ماهر .فعلآ يحكي لمجموعة من الناس/السميعة/ فتظهر الحكايات في اخر الرواية/وعلى صفحاتها الاخيرة وبذلك يعلم القاريء عندئذ ان السرد كله لم يكن سوى حكاية مجرد حكي لمجموعة من الناس المستمعين لسماع هو يحكي وهم يستمعون/ بمثابة حكواتي ومستمعين سميعة ويتساءل الروائي في حواره معي/كيف فات على ناقدنا استاذ ابراهيم /وهو الناقدالمتمرس؟
بان السارد يتحدث ولا يكتب يحكي باسهاب مع مستمعيه/بلا اختصار او تكثيف
كما يحدث لنا في احاديث المقاهي وهذياناتها//من دون الالتزام بشروط الكتابة/ولا مهنيتها/من لغة عالية او توصيف مثير او تكثيف الاحداث/او تفنن تقني/سردي
.لانه ليس في نيته الكتابة فلم الالتزام بشروطهاٌ؟
فلا يوجد تكثيف في الحكي/او تفنن/او بلاغات لغوية.
اسلوب الحكي/ظهر عند الشبيب في روايته هذه/وروايات حبل الغسيل/الضفيرة/المواء
وهواسلوب جديد/معاصر/في الرواية العربية/يتبعه الراوي/ويمكن تسميته بالسارد الثانوي/المضمر/وهو اخر فتوحات
بان السارد يتحدث ولا يكتب يحكي باسهاب مع مستمعيه/بلا اختصار او تكثيف
كما يحدث لنا في احاديث المقاهي وهذياناتها//من دون الالتزام بشروط الكتابة/ولا مهنيتها/من لغة عالية او توصيف مثير او تكثيف الاحداث/او تفنن تقني/سردي
.لانه ليس في نيته الكتابة فلم الالتزام بشروطهاٌ؟
فلا يوجد تكثيف في الحكي/او تفنن/او بلاغات لغوية.
اسلوب الحكي/ظهر عند الشبيب في روايته هذه/وروايات حبل الغسيل/الضفيرة/المواء
وهواسلوب جديد/معاصر/في الرواية العربية/يتبعه الراوي/ويمكن تسميته بالسارد الثانوي/المضمر/وهو اخر فتوحات
علم السرد
والراوي ليس/هنا/الراوي العليم
احد ابطال الرواية/فاضل/قام بهذا الدور في الروي/بروايتنا هذه
ولعل الشبيب///قفز على الميتا سرد التقليدية/فاسس ميتا حكاية بدلا من الميتا سرد/والوثيقة/او الرواية داخل رواية
وكما...توجد انزياحات أسلوبية اوتغاير في المعنى/او تباين في التداولية/ربما حتى تغيير تأويلي
توجد سرديات مختلفةوالميتا مغايرة/ولو وجدت عند راو عالمي لاعتبر اكتشافآ سرديا مثيرآ ممكن تسميته
الميتا روي اونطلق عليه بالراوي الحكواتي//الميتا حكواتي///Ok
Meta Shebeeb
ولاعتبروها نظرية جديدةفي علم السرد//او اختراعا مثيرا في عالم الروايات/وحتى اكتشافا جماليا
ولاعتبروها نظرية جديدةفي علم السرد//او اختراعا مثيرا في عالم الروايات/وحتى اكتشافا جماليا
للميتا سرد/وفتحا مغايرا للنقد العالمي
قافزآ على ماوراء السرد
بما وراء الحكاية
ذلك هو الروائي/طه حامد الشبيب
وروايته المثيرة للجدل/المعظم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق