الاثنين، 28 نوفمبر 2016

ملف خاص بموسوعة ينابيع الابداع العربي والأنسانية جمعاء / للاديب المبدع سمير كهية اوغلو / العراق

:سيرة ذاتية
الاسم /{سمير حسين ولى فتاح} كهيه اوغلو
مواليد/ ١٩٦٤/ صلاح الدين / العراق /قضاء طوز خورماتو
*شاعر وكاتب 
*شاعر تركمانى اكتب باللغتين التركمانية والعربية
* موظف حكومى فى دائرة توزيع كهرباء طوز
* خريج إعدادية الصناعة قسم السيارات/ تكريت
* متزوج ولدى أربعة أطفال
* عضو اتحاد العام الأدباء والكتاب فى العراق 
* نائب رئيس اتحاد أدباء التركمان فى /طوز
*نائب رئيس هيئة شعراء والقراء فى/ طوز
سكرتير هيئة وجهاء وابناء طوز
 عضو فى الرابطة العربية للاداب والثقافة*
١٩٨٥ اول قصيدة نشرت لى فى جريدة الوطن
نشرت قصائدى في عددة مواقع الالكترونية منها*
نزيف القلم *
صحيفة الفكر *
*موقع اشياء الثقافى
معارج الفكر* *
مشاركات:
2013/مهرجان تسين للشعر/ كركوك 
2014/ مهرجان شعر لشهداء البشير/طوز خورماتو
2015/مهرجان المربد الدولي للشعر الحادى عشر/البصرة
2015/مهرجان شعر لشهداء العقيدة/كركوك
2010/ مهرجان الشعر التركماني /بغداد
2012/ مهرجان الشعر التركماني/ بغداد
2010/ مهرجان فضولى الدولى للشعر/ بغداد
2014/ /تركيا اسكى شهر/ دراسة تحليلية ونظرة حول أدب الأطفال
مهرجان الشعر الرضوى فى اروميه / ايران 2016 
* أمسيات شعريه
* اصبوحات شعرية
الإصدارات :
1/ ﮔونول هايقريشى / صرخة القلب/ مجموعة شعرية باللغة التركمانية
2/ ياشام دويغولارى/ أحاسيس العمر/ مجموعة شعرية باللغة التركمانية
3/ ليلام/ ليلى/ مجموعة شعرية باللغة التركمانية
4/ سه سيز دونوش/ الرجوع الصامتة/مجموعة شعرية باللغة التركمانية
5/ نزيف عذراء القلب/ مجموعة شعرية باللغة العربية
6/ مخاض نهر الجوع/ مجموعة شعرية باللغة العربية
7/غريب كربلاء/ مجموعة شعرية
/قمر بنى هاشم/ مجموعة شعرية8
9/ زهراء شهيدلرى/ مجموعة شعرية
10/ اذربايجان چاغداش شاعرلرى/ شعراء ازربايجان المعاصر / نقد وتحليل
شهادات تقديرية 
* شهادة تقديرية من قبل وزير الشباب والرياضة في مهرجان الاقمار المحمدية 2012
* شهادة تقديرية من لدن رئيس اتحاد الادباء و الكتاب السيد الفريد سمعان 2012
* شهادة تقديرية من وزار التخطيط اللجنة العليا للتخفيف عن معاناة الفقراء 2013
* شهادة تقديرية من اتحاد المكتبات في اوراسيا لمشاركتنا في مهرجان اسكي شهر / تركيا 
تحت عنوان البحث (نظرة الى ادب الطفل العراقي ) 2015
* شهادة تقديرية من منظمة الرافدين / قسم المهرجانات الشعرية 2012
* شهادة تقديرية من وزارة حقوق الانسان / مهرجان فاجعة شهداء بشير 2016
* شهادة تقديرية من رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق الاستاذ فاضل ثامر 2016
* شهادة تقديرية من لدن نادي الاخاء التركماني / بغداد 
لمشاركتنا في المهرجان الشعري 2016
* شهادة تقديرية من منتدى أدباء آمرلى فى مهرجان الشعر / آمرلى 2016
* شهادة تقديرية من نادى الاخاء التركماني فى مهرجان الشعر التركماني / بغداد 2016
شهادة تقديرية من اتحاد ادباء اروميه لمشاركتى في مهرجان الشعر الرضوى/ ايران/ 2016


دراسات نقدية/
1/
طَعنات التّصدُعْ الموجعة
قصيدة " بقايا نزيف القلب " للشاعر سمير كهية أوغلو
بقلم الناقد{عدنان أبو أندلس}

من الآثار المترتبة في صفات الأشياء العينية ، حصرها في خصائصها الفيزيائية الثلاثة المعروفة ومنها – الكثافة – هذهِ التي يقدر الفاحص أن يحددها من حيث الامتلاء وقيمتها علمياً ، فما دام الإنسان بحد ذاتهِ يمتلكها جسداً ،إذاً لابد أن تنطبق عليهِ خصائصها .
القلب مثلاً جاءت تسميتهِ من التقلب بدفقهِ للدم ، ومن حيثُ امتلاؤهُ يمكن أن نسايرهُ بعنوان القصيدة – بقايا نزيف القلب – والتي يمكن التركيز على – بقايا – لأنها هي المثابة التي بمقدورنا التحرك منها تأويلاً – ويمكن أن تدخل في مدلول عنصر الكثافة –فـ بقايا – لغةً ما تبقى في قعر الإناء من سائل – ثمالة – فِضالة وغيرها من مسميات ملائمة لمقياس السطح .
إن القصيدة المعنونة على هذهِ الشاكلة من الانزياح اللغوي ذاتهُ ، فالنزف يحدث داخلياً وكما صورهُ في القلب ، إذ يشكل ألما بدون قطرة تسال – معنوياً . لم تأتِ بطعنات مباشرةً مشخصة بل الأحداث بفعلتها جعلتهُ يتضور تحت مسمى – التّصدع – النزف ، لأن حرق الآهات والعشق بلهفة محبة ضمير ناصعٌ ونقي ربما ـ أي أن الألم والعشق والصمت لها مساربها في خلخلة الوضع الجسماني بذاتهِ ، فهي ثيمة مرتكزة على تضحية فكانت النتيجة سلبية جسدياً ، لأنها تمور في عمق الذات وما نتج عن صحة عليلة وبقايا قلب ينزف قهراً لضياع الوطن ، فالقلب المحور لهذا الاشتغال الجواني حيثُ الكبت والحرمان والخوف قد حرق ما تبقى من عصب الحياة إلا اليسير لإدامة الحياة فقط :
أردتُ الكتابةَ
عن تفجير مهب العشق
وقعقعة قدميكِ المضيفة
لمديني اليائسة
أدركتُ .. بأنني في دوامةِ
أحشائي مطليةٌ بالحسرةِ
إن المسببات الأولية للتصدع ، هي أساساً موانعاً معرقلة لإنسياب نبضات القلب وكما في – تفجير – قعقعة –دوامة – حسرة – هذهِ الحالات النافرة المقعرة التي تبعثر الأماني التي يأملها المرء للوصول إلى مبتغاهُ ، لكن إرتطامها بتلك المصدات – المفردات المذكورة حالت دون بلوغ المرمى – تفجير العشق – قعقعة قدميكِ – دوامة – الحسرة – حبذا لو وظف الشاعر كلمة – وقْعَ بدلاً من قعقعة –لإستقام المعنى ولكان أقرب – أرصن – أدق معنى ، لأن- الوقع خطى الأقدام عند المسير ؛ والقعقعة صوت السلاح عند تحريكهِ ، ربما كان توظيفهُ بانزياح ؛ لا أدري ربما !.. فكل ما ذُكر من المسببات هي الناتجة من إحتكاك الشيء والمتولد من إحتراق – زحزحة الحركة لها ، لهذا وردت بها هذه التفاعلات التي تمور ومازالت تمخر عُباب ذاتهِ كل لحظة :
قلبي مدمنٌ
بزعقاتِ الألمِ
والجُرحُ ....
قبل عصر ... الخيام
اغتيل قلبي
تشاجر الصمت واليقين
وأفكاري مبللة بالأحلام المتعفنة
هنا العتمة رافقتهُ حتى النهاية بديناميكية فاعلة في استمرارية الاحتراق ، لقد تغلغلت في أعماقهِ نتيجة المسببات الحركية المنوه عنها كما أسلفنا " تفجير – قعقعة – دوامة –الحسرة " وتوالت أخرى تتفاعل مع المتوالد منها – مدمن – اغتيل – زعقات- المتعفنة –هذهِ هي الأخرى فاعلة في مشهدية عتمة صورها الباذخة في التأسي ، هي التي أضفت على حياة الشاعر غوراً مؤلماً كما أرى بزعيق الألم –الصيحة والصرخة من ذلك الجرح الغائر . إن إدمان القلب جاء نتيجة هذه الرؤى المعتمة الحادة رسماً ولفظاً بمأساويتها ربما سايرها بتكابد صريح –أي أنهُ عاصرها قبل عصر الشاعر عمر الخيام المتصوف الزاهد الذي صرخ في وجه الظلم والطغيان وبما يمتلكهُ من جرأة وكلمة حق ، والذي ترنم ببيت شعرٍ كاد أن يخفق القلب معهُ في كل حرف – أولى بهذا القلب أن يخفقا / وفي ضرام الحب أن يحرقا .
هذه الفلسفة العرفانية أوصلتهُ إلى درجة اليقين بالكشف والاستبصار –الكشف –التجلي –كونهُ عارفٌ أسرار الحياة وأمورها ، إذن يمكننا الآن أن نعود إلى العتمة التي طغت منذ بداية النص ، فكانت نتيجة اللاشيء –أفكار مبللة –أحلام متعفنة –المصير المجهول والصوت الذي لا يُسمع البتة :
أنفرد للتسكع
انقرضت دموعي
وأرشيف حضاراتي
بين حروف شعري
قرابة دماء أصالتي
ولهذا أعطيكَ
بقايا صورة من نزيف قلبي
يلاحظ هنا التوهان الروحي المتلازم مع أدواته الضاجة بالسوداوية المجربة جراء تكالب قوى القهر والتشرذم المؤثرة في عمق الروح ، وما من بقاياها إلا روح ملتاعة – معذبة ، فـ إنفراد التسكع لهو المؤثر ألضدي جراء التياهان الروحي كما ورد قبل هذا – انقضاض ما بقي من نزيف القلب – انقراض الدموع = كثرة ذرفها للفواجع المتتالية وذلك لتأثير النوائب التي حلت بمجتمعهِ على أثر تمزق ودمار الأرشيف الحضاري الناطق بأصالة راسخة من منبعها الأصلي ،حيثُ لم يبقْ منها إلا في حروف أشعارهِ كتدوين شعري للرثاء .
هذه الحياة التي صورها قد أعتمت بعد التدمير والخراب الماثل عياناً في الطعنات الموجعة التي تلقاها عنوةً لتفجع لانتكاسة البلد الذي يمثل أصالتهُ وعراقتهُ الأكيدة ، فروحهُ مازالت معلقة ببقايا – كما هو قلبهُ الذي مازال ينزف ببقايا روح وجسد منهك ،هذهِ الصورة الحسية قد وفق بتوظيفها وحالة الانعكاس التي رأيناها تمخر عُباب قلب كسير موجع أبداً .
7-8-201

الاعمال المترجمة/
1/
الاعمال المترجمة
١/
قصيدة/{لو لم احبك} للشاعرة المغتربة/ فليحة حسن داخل
بعنوان/ لو لم احبك هل كنت سأنجو؟؟
ترجمة الى اللغة التركمانية/ سمير كهيه اوغلو
Faleeha Hassan
أكر سنى سيومه سيديم قورتار اولورمويدوم؟؟
بير ﮔون ﮔلير اوزاقلاردا ئوله جكيم
بنده بويير يوزونده كى انسانلار ﮔبى
بده نم آغاجلارا سماد اولور
عربه لرين آلتيندا كومولور ﮔيده ريم
بعض قوشلار بيله آجليغدان
دوداقلارين اوجونه ﮔيوه نير
ﮔوز قاﭽيرير ئه تيمه
صوقاق أكمك ايشجيلرينى
جانيما صالار
طبقى او حالدا ترك ايديلميش
بير انقاضا دونه ريم
سوبركلريله بنى سوروكلرلر
آتاشلى بيسليغلره
بن دييه ريم
بتون دوشونجه لرده ن اوزاق
أبدى شيلر يشيله نه جك
بتون يوللار تك باشيما طوبلانير
أكر..سنى سيومه سيديم
قورتار اولورمويدوم؟؟

2/
هذه شذرات من اشعار الشاعر صفاء سالم اسكندر النص الكامل باللغتين التركمانية واللاتينية بجانب العربية
شعر /صفاء سالم اسكندر 
ترجمة / سمير كهيه اوغلو
(1)
استحدثوا من الصمت،
لغة للفقراء .
1
فقيرلره 
يه نى بير ديل اعلان ايتديلر 
سسيزليكلرده ن 
1
Fakirlere
Yeni bir dil ilan ettiler
Sessizliklerden
(2)
اترك الضوء في الظلام
يتحسس وجوده .
2
براقين ايشيغى 
قارانليقلارادا 
حس ايتسين ..وجودونو
2
Bırakın ışığı
Karanliklarda
His etsin...Vücudunu
(3)
في الليل البعيد
لا ابحث عنك ،
أحلم فقط.
3
سنى آختارمييوروم
كيجه نين ديبسيز قارانليغيندا
ساده جه..رؤيامداسين؟؟
3
Seni arıyamıyorum
Gecenin dipsiz karanlığında
Sadece... rüyamdasın??
{4}
ابتكر دموعي
من المطر
فتبقى الغيوم خالدة
4
ياغموردان دوغان 
بنيم..كوز ياشلاريمدير.. 
اما..بولوطلارا ازه لى ئودولونى ويرميشلر..
4
Yağmurdan doğan
Benim...göz yaşlarımdır...
Ama...bulutlara ezeli ödülü vermişler...
{5}
على باب الجنان
رأى يعقوب أحزاني
فأبتسم بود..
5
حضرت يعقوب حزن جوكه ن يوزومو 
جنتين قابوسوندا 
كوردوغو حالدا 
كولومسه دى بنا..!!
5
Hazrat Yaqoobun hüzün çöken yüzü
Cennetin kapısında
Kör olduğu halde
Gülümsedi bana...!!
{6}
لا تسرد على قصة موتك
لايموت عراقي 
بقصة
يموت العراقي..بأنفجار
6
بنا ئولومون حكايه سينى سويله مه 
كمليكى عراقلى اولان 
هيج بير حكايه دن ئولمز 
عراقلى بارطلامادا..ئولور
6
Bana ölümün hikayesini söyleme
Kimliği Iraklı olan
Hiç bir hikayeden ölmez
Iraklı patlamalarda ölür
{7}
مد ذراعيه للسماء
داعيا ألا هبني النور
فرأى العراق
7
قوللارينى سمايا آجيب 
اللهدان بير نور آرزولاركن 
عراقى كوردو..
7
Kollarını semaya açıp
Allahtan bir nur arzularken
Irak'ı gördü..
8
كولكه لرده يوزون بنزه يشى 
بنزه مييور ايشيقلار آلتينداكى يوزونه 
ئه و مومو ايشغينده 
ثبات ايتدى بير يوزدير.. 
8
Golgelerden yüzün benzeyişi
Benzemiyor işiklar altind aki yüzüne
umumi ışığında
Sebat etti bir yüz dir...
{9}
9
سه سيزليك صحرا 
يتيرميش طوبراق مادلر ده برملرين آلتيندا بير اتاش مثالى 
او..شر دوغدو
9
Sessizlik sahra
Yitirmiş toprak maddelerde ? altinda ateş misali
O... şer doğdu
{10}
وانت تزرع رعبا
في المكان
الوردة تقترب من السماء
تصافح أيدي الملائكة
10
سن قورقونجلار اكتديغين ييرده 
جينار بويلو كوللر سمايا ال اوزاديب 
طوقالاشييور ملكلرده ن
10
Sen korkunçlar ektin
Çınar boylu kollar semaya el uzadıp
Tokalaşıyor meleklerden
{11}
كيف تكتمل
وانت ناقص..؟؟
11
ناصل بوتونلشسين 
او سنده كى اولان ... اكسيكليكلر.. 
11
Nasil bütünleşsin
O sendeki olan...eksiklikler...
{12}
في بلادى
يزهو النصر
وتموت الحمامات
في بلادى
يموت الشعب..ويحيا القادات
12
بيزيم وطندا 
ظفر بارلييور 
كيوه رجينلر ئولويور 
بيزيم وطندا 
مللت ئولور 
باشقانلار ياشار
12
Bizim vatanda
Zafer parlıyor
Güvercinler ölüyor
Bizim vatanda
Millet ölür
Başkanlar yaşar

3/
قصيدة{سأكفر}للشاعر اسامه الزهيرى
سأكفرُ بكلِّ تقاليدِ
الكرهِ النابتةِ في هذي الارضْ
و أعلنُ أني سأشربُ الخمرَ ؟
المنسكبَ من شفتي حبيبتي
و أعلنُ جهراً أني
تـركــتُ الـديــنْ ؟
الباحثُ عن موتِ أنسانٍ لا يتبعهُ
**
وسأعلنُ أني سوفَ أقبلكِ
حتى يظهر الخيطُ الاسودُ من الخيطِ الاحمرِ
مما ترتدينِ
و أرتدُ عن مذهبي
وأعلنُ العصيانْ
لأثبتَ للجميعِ بأنني أنسانْ
**
سأتركُ الشرفَ الذي بهِ تتقيدُ الحكوماتْ
و أعلنُ أني دونَ شرفهم .... أشرف
**
سأكفرُ بكل تقاليدِ الشعرِ الحديثةِ
وأعلنُ أني لستُ بشاعرٍ
لأكون شاعرْ
وأصرخُ بلا حروفٍ
لأكونَ جملةً تمتلكُ الاحساسْ
ولغةً تفهمهما العصافير
**
سأحاولُ أن أتقربَ من حبيبتي
عندما نتواعد معاً
قربَ أقربِ محطةٍ للخيالِ
لم تندرج بعد في قانون التفجيراتْ
سأحاولُ أن اتنفسَ أريجها
قبل أن نستيقظْ
**
سأحاولُ أن أكونَ على قيدِ الحياةِ
و أكفرُ بالموتِ
**
سأكفرُ بالمجتمعِ الباحثِ عن الفضائح
والصارخِ في كل يومٍ
حينَ تُقْتلُ الفضائح
ليتلوها بثلاثةِ ايامٍ
بالنوائح
**
سأكفر بكل مقدسٍ
يدعي الدينِ
فالمقدسُ لا يدعي شيءً
ولا ينتظرُ من المدعوين لنفسهِ شيءً
**
سأكفرُ بالخلقِ أجمعهم
و أعلنُ أني أنا وحدي المولودُ من ترابْ
كي أضمن للجميعِ
عدم تواجد اي مصلحةٍ مشتركةٍ معهم
على الرصاصِ 
** 
سأعلن أني على دينٍ جديدٍ
وأكتبُ لنفسي كتاباً مقدساً جديداً
ليسَ فيهِ تعالَ معي
وليسَ فيهِ أنتم من لستم معي على خطأ
سأكتب فيه :
( من أجل الله أحِبْ نفسكَ جيداً قبل أن تحبني , من أجل
الله أدخل الى بيتي وتناول معي قطع الحلوى او اشرب القهوة معي , من أجل الله لندخلَ معاً الى بيتٍ جارنا المريض لنطمئن عليه , من أجل الله انا أحبكَ لأنني أحبُ الله وأحب نفسي )
**
سأكفر بكل قيدٍ رسمهُ المجتمعُ علي روحي
سأفككُ كل معقدٍ
وألملمُ كل مفككٍ
وأكتبُ من جديدٍ ... حيى على الحبِ
وأقولُ بصوتٍ عالٍ
(حيى على حبِ الله )
**
سأكفرُ بكل بائعِ دينٍ او تاجر سلاحٍ او تاجر مخدرات او تاجر بشر
لا فرق الا باللفظ ما بين تجار الأرواح
**
سأعلنُ أني كفرتُ
بكل مقدساتكم الانسية
وأعلنُ أني أعلنتُ أن أحبكم
ليسَ لأنكم كفؤٌ للحبِ
وإنما لأني أحبُ الله

الترجمة الى اللغة التركية لقصيدة{كفر صاناريم} للشاعر اسامه الزهيرى
كفر صاناريم..
بتون عادتلرى
يير يوزونده ييرتيجى انسانلاردان دوغان كراهيتلرى
كفر صاناريم..
سيوكليمين دوداقلاريندان دوكوله ن شراب 
ايجمه يى بيان ايده ريم..
آجيقجاسينا
بيان ايده ريم
بن ..دينيمى ترك ايله مشيم
بير انسانين ئولومى ايجين
آراشديرماجى يه تعقيب كره كمه ز
سنى ئوبمه ك اولاجاغيمى 
بيان ايده ريم
سياه ايبكده ن قيرمزى ايبك جيقانا قادار
سن شريعه تده ن ودينى نده ن نفرت ايده ره ك
بن ايسه مذهبيمده ن 
عصيانليغمى هر كسه آجيقلاياجاغم 
ايشه بن بير انسانيم..
بن بتون حكومتلره باغلى اولان شرفلرى 
ترك ايتمه يى اويغون كورويوروم..
بيان ايده ريم 
شرفليغمى شرفسيزليكلرينين حضوروندا
بتون جاغداش شعرلرى كفر صاناريم
بن بير شاعر ده كليم
بيان ايده ريم قورقمادان.
شاعر اولاراق
بير ده مت دويغو قابصار
حرفسيز هايقريشم
قوشلار بيله انلاياجاق بو كولتورلو آنلايشين ديلينى
************
امكانى وار ياقلاشريم سيوديكيمه
هانكى وقت موعدله شيرسغ
داهادا داها جوخ ياقين خياللارين .....كبى
يايملانماميش بومبالار قانونندا
جاليشاجاغيز بيز اويومادان
تبسملرين قوخوسونى نفه سيمه الاريم
ئولمه م ياشاريم
ئولومى كفر صاناريم..
***************
كفر صاناريم..
توبلوما
فندر سكاندالار
و هر كون باراز سكاندلارا
ئولدورمه ك اولسا بيله
اوج كون تعقيب ايده جك
بالانوها
كفر يده جكيم
بتون قوتسال دين ادعالارينا
و الماقديز شى
ادعاء ايتمييور
عينى شى دولتلرين بكله مكده دير..
كفر صاناريم..
اولوشدوران اونلارا طوبلاماق
وبن طوزدان دوغان كندى باشيما ده كيليم دييوردو
بتون قارانتيلار ايتمه ك آماجيلا 
اونلارلا هر هانكى
بير اورتاق اولاراق
اولمايان ويرليغى قورشون
بن ينى بير دين آجيقلاياجاغم
بن كنديمه بير قوتسال كتاب
يازماق ايجين
او ده كل بنمله
كل و سن خطا بنمله دكيليز ييرده ن
بن يازاجاغم تانرى بني ده
سيويور اونجا سيرايلا ايجين
كندينيزى سيومه يه
آماجيلا
ئه ويمه تانرى كيره ن وبنمله شكر يمه ك يا دا
بنمله قهوه ايجمه ك
الله خسته يه اونا كيوه ن
بيزيم قومشونون ئه وين آراين
كيرمه ك ايجين
بن اللهى سيوييوروم
و كنديمى سيوييوروم
جونكى تانرى عشقينه ..!!اسامه الزهيرى/

القصائد/
1/
الشعر يرقص فوق سحاب الأنثى
>>>>>>>>>>>>>>>>>>> 
من منا..
قاد قافلة الشعر 
بجدارة
ومن منا 
على ظهر هودج ناقتها
لملمت ماتبقى
من مسلة الحضارة
قال..منذ ان تخثرت
القوافي المسروقةحيث تكفنت 
الحروف الجاهلية
ورباعيات الخيام
بأتربة الرفوف 
ملفوفة كالسيكار
ولم تستعر افكارا
غير ذي افكاره..
وانا اتجرع الأن 
كأس الحداثة
والقي قصيدة
اذ ينادي هل من نظير لي..
فلينشدو لنا
بما اوتي اليه
ونقارن بما اوتى لنا
في هذه الأصبوحة الشعرية..
انا اقول..
كلما يطحن البؤس
مفردات كتاباتي
ابدع بتصميم 
خارطة الشعر
وكلما يسحق الفقر
احتضار رباعياتي
الجأ الى ..
صديقتي ليلى
لتكشف لي اسرار الهوى
وانا قادم من السفر 
واطرق باب حبيبتي
واقبل اناملها
وراحة يديها
لتحيك لي
ثوبا جديدا لأفكاري
وتطرز خرزات فسفورية
لتشعشع في امسيات المرابد
كلما ينزف قلمي حبا
يزهو كالربيع
جلباب شعري
انا في كل قصيدة
البس عباءة جديدة
وفي كل يوم اصطاد طريدة..
هذه ليست هواجس
انما شعر
قد احتضر بجنازة احتضاري
عندما يرقص الشعر
فوق سحاب الأنثى
يكون عقد قرانها اجباري
لن انجو بفعلتي 
اذ تماديت لحظة
وتحارشت بأنثى الشعر
بدون علم الشعراء
احلم بأنني شاعر
وقلمي فرشاة
تارة..ارسم 
لوحات فرزدقية
تارة ..امزقها
لانها تشبه بفطريتها
الغير مقصودة
اني تعلمت ان اكتب
بلا الوان
لان قزحية ابياتي متكاملة
من حيث الألهام
فقط ينقصها لون التصفيق
انا حيث انتم
انتم حيث انا
والأيام تثبت
انها نافذة الشعر
اللامغلقة
واني قد قرات لكم..
الشعر
يرقص فوق سحاب الأنثى

سمير كهيه اوغلو
العراق

2
مدينة الاشباح
....................
حينما..
قرع جرس الموت
في مدينة الاشباح
بحبل دمعة ملغومة
سقط .. لظمان تربة خدي
وانا..تحت تخدير
تيرياق الصمت.!!
بالم قاتل
تغلغل في عتمة فراغ القصيدة
منكوبة القوافي
برائحة رطوبة الرعب
تقيأ حزام ناسف
برحيق مسموم
قد اوجع الاسطر
واردى بى شهيدا..
نشيد رحيلى
نكسة مريرة
تنهض من دياجير هذياني
بصوت ملثم
وبذبحة قلبية
تلهث بين الاوزان
وما بين القوافي
بقايا دموع
لم يحن بعد موعد سكبها
استاذنت من غيومها..بالرحيل
رثائنا يرقص
على اوتار الاحزان
بلقاء الوداع
مرتديا ثياب غربة الحروف
اعلم..ان الشعر
لايستطيع اسقاط نظام الارهاب
اعلم..ان الشعراء
لم يتنفسوا
رائحة المطر..بعد..؟؟
معزوفة الكواتم
كشبح يلاحقني
مثل الاوهام المسعورة
وتطارد اثري
اينما عسكرت..اشلائي
واصابعي المتشنجة
عندما يكتب رثاء ما..
يدق الحزن بابي
بكعب قدميه
ومن شيخوخة الظلام
ملتهفة كانها تجىء من الغيب
مثل عقارب مذعورة
تلسع قصيدتي
وانا احتضر مثل ارملة القصيدة
بعد رحيلى
قصيدة غير مكتملة
تنتظر في دهاليز
اللغة المعتمة
قدوم قافية..مباركة
لتكذيب الخبر
لتكذيب الخبر
سمير كهيه اوغلو
العراق

3
قارورة الجسد
..........................
لي روحا..
ولم تكن لي وحدي
يلثم اضنانها 
في شرنقة
مطلية بالألأم الباردة..
مملؤة بمشاعر فياضة
اخشى .. من صمت 
ارتحالها
ومن غبار 
مضجعها المتأكسدة
مخبأة في قارورة
تدعى قارورة الجسد..!!
لي روحا..
ولم تكن لي وحدي
في مهب تقيؤ السنين
جارحا
حيث لاقرار لها..
سطرنا احتقاننا
بقلم الضباب 
وبحبر الزوابع
رسمنا ملتقانا
اقسمنا 
بالأنفصال
واوقدنا شمعا 
للأستئصال..
لي روحا..
ولم تكن لي وحدي
كلما غادرت
جراحات الليل
بصرخات الصباح
تنبعث منها 
رائحة الحياة..
كلانا
انجزنا الفريضة
بمسودة محفوظة
وبأيعاز اللهي
غادرت قارورة جسدي
لي روحا..
تنشدوا مودعا بكبرياء 
الزمن
تاركا خلفه
ارث لاتباع
الحياة حق
كما القدر
والموت حق
كما الروح
اسال..
انا ولدت بداخل الروح
ام الروح ولدت بداخلي..؟؟
سمير كهيه آوغلو
العراق

4/
ياعـــــراق
نسجت فى ذاكرتى
نهضة عبرتى
كلما..محوتها
بأشتياق
أعاود..كرتى..!
حينما..ألملم
بقايا من عيون المها
لسفر غير معلن
حصرا
أجدد..تذكرتى..!!
نثرت قصيدة
مذبوحة
وأرتميت على نعشك
ألما..
لأغاثة جرحك النزيف..
يامن..
ذاق فاجعة التأريخ
بالموت غرقا
رغم..صرخة العون..
تراب جسدك
نكهة رغيف جنة
يا..شهيد
يا..عراق
أمتصوا رحيقك
فى ليلة
زفاف{بغداد}
بخجل
يتكحل الدجى
من بريقك
وانت..
فى زمن الشدائد..؟
سحابة سوداء
غطت مدينتى
بخبر مشوؤم
سقط..ولايتى..؟؟
بغداد
سجادة استغفار..
بعتباتها
الأدب والفنون
وحكايات مرابدها..!!
هنا..
الكارثة
تعانق الموت
لهفة..
حذفوا أرشيف
حضارتك
اذ..
طعنوك
خلسة...؟؟
سمير كهيه اوغلو
العراق
5/
علبة دواء للوطن الجريح
أنا..
ثقافة ممنوعة
فى زمن ما!!
الأكثر جائعا
من ابجدية الحياة..
تهضم كلماتى
أوراق الشجيرات
سطور مبتلة بزهو الريحان
والروح تحتصر أنفاسى
تغادر جسدى
كقيلولة الليل
وفى أناء صمت الفجر
كالطيف
بلا..وداع..!!
لم أكن..
فى حراسة مشددة
ولم أعتقل..؟؟
فى أية مربد
بل ذبحونى
على طاولة مستديرة
وفى يدى
ورقة طلاق الطلسمة
وهوية من المنفى..
وأنا أتلقى أهازيج النساء
وزقزقة الطيور المغتربة
هتافات تطفوا
على الأفق
كالمناجاة..
كغيوم بيضاء
فى سماء الرب
تنزف منى
كل قطرة..دم
شهيدا..؟؟
وأنا لازلت أتنفس
بروح الشهادة
فأعتقلونى..
فى جعبتى تلقيح
لأفيون العصر..
وفى حنجرتى
حرقة النصر
وعلبة دواء
وقصيدة
للوطن الجريح..!
سمير كهيه آوغلو
العراق

6/
احلام اليوم
...............
هلموا بنا..
لنزرع حرية الفكر
ونقطف ثمار الحب
من ينبوع 
القصيدة
بدموع الطمأنينة
نبنى..
أسس الأخاء..!!
هلموا بنا..
نزرع بذرة الربيع
على أكفان
تضاريس الخريف
نجرع كوؤس المودة
نجمع أشلاء
القوميات
نهتف
بأسم العراق..
يا عراق..؟؟
هلموا بنا..
نطوى صفحة
الظلم والظلام
نجاهد معا
للعلم والحوار
بموسم..
أحلام اليوم
والوئام
نقاوم مرض الأنشقاق
نحصد
قدسية المبدأ
على تابوت النفاق..؟؟
هلموا بنا..
ألما 
نسقى ظمأ 
أحلامنا
نقسم بشمس
الألتحام
لأقبال سمائنا
هلموا بنا..
جرحا 
نكتب قصيدة
آمالنا
نستخرج بقايا عظام
أحتلال رثائنا
هلموا بنا..
دمعا
نفرش محراب
منامنا
نستذكر أبشع أجرام
أنفال دمائنا
هلموا بنا..
ألما..
جرحا..
دمعا..
صلاة..
سجودا...معا..!!
نطهر
سلالة اهل النفاق..
بالحب
نصلى لنكسة الأزدهار
نداوى
وجع الوطن
لننسى الماضى
يا..أهل العراق..؟؟
سمير كهيه اوغلو
العراق

7/
ومضات لصرخة الاستقلال
...............................
١
زخات المطر
ان أردت
اسكب الثلج على نيراني
تحت زخات المطر
مشتعلة
كالجمر.. تراني.!
٢
اعتراف
لم..
أنو الموت
وددت
الانتحار.. فقط.!
٣ 
ذات مساء
ذات مساء
اقترضت قصيدة
من ذاكرتي
واشتريت ثمة سعادة
بالمقصلة..!
٤
حثالة
حثالة القدر
أطلقوا رصاصة حارقة
على ديناميت 
فؤادي..!
٥
محاكمة
ما عدت
أتجرأ المثول
امام زوبعة الصرخة
بقايا
من صمتي..!
٦
مات العشق
يتصورون 
ان العشق مات
ولكنهم جاهلون
لايدركون
ان الموت هو العشق
فكيف
الموت يموت ..!
سمير كهيه اوغلو
العراق

8/
عباءة ليلى مطرزة بالشعر
...................................
اريد ان اقطف ثمرة حزني واجمع خريف ازهار قرنفل عمري بمفردي.. اعرف ليس هناك من يتقن لغتي احسن مني..فكرت ان اقدم هدية متواضعة ان اصنع من اللؤلؤ قلادة بأنوثة الشعـر واضيف بودرة التراب المعطرعلى مذاق رومانسية الأدب.. بعد المقيم عشرون عاما في قاع الهذيان مكللا اصابعي بالكلاليب..! اتيت من محض ارادتي لكي ادفع ضريبة نهايتي وعظمة بؤسي وكبرياء ظلمي وانشودة يأسي.. ان ارسم تضاريس طفولتي واستراتيجية شعري.. قبل ان تهب الريح وتمزق خواطر الأيام..وتمسح آثار الأدمعة من تقــويم عمري حيث انني احببت الكتابة قبل لجؤ مشاعري لمستوطنة الأدب والحب قبل ان افهم الحروف الأبجدية واتقن لغة الموهبة والحوار وبحور الفراهيدي بدون ترخيص اقـدم نفسي لعمالقة الثقافة..قبل ان يصنعوا لي تمثالا بأقنعة مزيفة اشبه بالوطواط اريد ان اصنع لنفسي بانتاجي وابداع الألهام من سيناريو عمري وعبقريتي ..ومن رصيد الغربة افتح ستارة المسرح بقلبي وتقديم جائزة اوسكار لأشعاري..قبل ان يخدعوني ببطاقات تقليدية ونقد لاقيمة لها اقل شأنا من التثمين وبلا منطق بعد رحيلي..!اتمنى الانتماء للادب واعقد مع الزمن والقلم لتحرير خواطري من السلاسل بافكاري العشوائية .. قبل ان يطويني فراش الموت ويمتلكني وسادة الأحلام الفردوسية..واختتم كتابتي قبل ميلاد الثلج..وقبل ان تغلق مطبعة قلبي بالشمع الأحمرالمظلم وافلاسها من الأوراق
والكلام.. وقبل ان تعتقل الكلاسيك واكتشاف حروف شعرية جديدة تسمى بمعاصر.. حبذا اكون اول من تذوق انوثة الشعر الرومانسي..قبل مرحلة الشيخوخة والقي قصيدتي على مسرح غربتي تحت ظلال شمعة عمودية..اريد العبور جسر الكلاسيكي بافكاري بقلمي وبثوبي الحقيقي واتجاوز الطريق قبل انطفاء ضؤ الأخضر في برج قلمي .. وقبل وقوع زلزال وانفجار الضؤ الأحمر في{كمثرا}قلبي..لااريد ان اضع علامة استفهام في نهاية محور كتابتي هذا..!
بل اريد ان اقول اخر الكلام لن اقلد ضحكة شاعـر او كاتب آخر..قد يحصل الانسان على وثيقة شعر او ماشابه ذلك ربما يستطيع ان يفسر ظاهرية الخيال ولكن من البديهي ان يعبرعن شخصي هيكل الانسان. ليحما ماساة الماضي ولكن لايدرك الماضي بماساتها يطعن جوهر الشعرويمزق الكلمات اربا اربا.. ويجرح الاوراق من الوريد الى الوريد ويسمم الاسطر لكي يصنع شعراَ، والشعر روح القلب كما القلب مصدر الروح للشعر.كلاهما يصنعان المعجرة الادبية في الشعـر وليس معجزة الكونية الشعر هو العقل المفسر هى النار الازلي وحالة روحانية ارادية واللا ارادية..كالثلوج في جبال هملايا العريقة، تسكن في الغربة وفي الكؤوس وفي السطور النابعة من القلـب لابد من تفسيرها من اين ابدا وماذا اكتب..لااعرف حديث ياتي وحديث تذهب عن مخيلتي فجاة ارى ان الشعر بقربي ويختفي بسرعة فائقة قبل ان اصافحها واتعرف عليها معرفة دبلوماسية لا اكثر كنت اعرف شيئا عن الشعر..كثيرون لم يفسروا الشعر وبدون معوقات ادبية وفكرية.. اي اننا يجب ان نناقش الشعر بصدق وبكل تفاصيلها قبل ان تكمل مواسم الشعر دورتها الرباعية اذن الشعر هي الشعر..ولكن اين هي ومن اين ياتي ولماذا..لانراه بل نحس به فقط كما نحس بضلوعنا المفككة وايادينا المرتعشة وحواسنا الصامتة..هل الشعر جمال ام خيال ام المجهول لماذا جمال لان الشعر جميل بكل معانيها اما الخيال لان الشعر بكل انوثتها حامل قبل الولادة وسيظل حامل حتى تنجب اشعارا تلو اشعار اما المجهول مصدر الشعر يبقى مجهول لحين اكمال القصيدة..عندما نتكلم عن الشعر يجب علينا ان نعرف مصدر الهام الشعر ونتقن لغتها العريقة وانجازاتها العظيمة الذي قاد اكثر الكتاب والادباء الى القمة والشهرة واحيانا للجنون يجب ان نحترم الشعر لان الشعر روحاني..ليس هناك من يمتلك الشعر وحده غروب الشمس بكل صفاتها تدل على انها الشعر الليل والسكون والفجر يملك رصيد الشعر، والشعر ليس صك تجاري يودع في البنوك المستثمرين..البنك الحقيقي هي القلب والرصيد هي رصيد الزمن..
الذي يجتازه الشاعر..يقطع الاف الاميال بدون جواز سفر او حقيبة..ليس لها مكان خاص او مرفا ثابت كالامواج يتغير شكلها بثواني صعب جدا ان يلتقطها العين..الشعر بكل الاحوال انثوي جو رومانسي بين العاشقين يملك عطر الشعر حديقة مليئة بالزهور وامراة رائعة الجمال وجريدة نقراها كل يوم وكفنجان قهوة نشربها كل صباح..الشعر..اقدم لغة نطق بها الإنسان, نشأ هذا الفن الرفيع الوجداني بين العقل والعاطفة ليس هناك حروف ابجدية خاصة للشعر,الشعر لم يمتلك ابجديا منفردا فحسب انما يستوطن ابجديات العالم واللغات بأكملها,خارطة تضاريس عيون {موناليزا} ليست شعرا ولم يكن شعرا اصلا..لو لم تكن هناك لمسة فرشاة للرسام حيث لاوجود ابرة{قيس}لما كانت عباءة ليلى مطرزة بخيوط الشعر والغزل..وفي الفكر الارستقراطي نوعان من العاهات يمكن خلاصتهما بشفافية الحزن وتسميتهما بالرومانسية او الكلاسيكية الحديثة..لا سيما مشلول الوزن وبتر القافية في كلا الحالتين يمكن تفسيرهما بالتوأم ولكنهما منفصلان عن جذوريهما مع العلم تولدوا بجذر واحد وترعرعوا بنبض، بعض النقاد يقولون للشاعر هات لنا اشياء عصرية؟اية اشياء عصرية هذا يريد منا فلاسفة الادب اية لغة يريدونه من الشاعر اية معركة استمرارية هذه..الشعر ليست حالة استمرارية وانما حالة استثنائية بحتة وحالة تلقائية ديناميكية مدروسة واجبارية بعض الاحيان او بالاحرى حالة في الزمن لم يحن موعدولادته تولد الشعر..عند تكوين العوامل والمفرقعات لتفجير الالهام لكان الشعر زعيم الخيال وامبراطورية الصوت الحر..الجرح والاحساس اذا التقيا في السطور لاصبح اعمق من كارثة دمار{هيروشيما} رومانسية الشعر هي اساس القاعدة الادبية المخزونة في قلب الشاعر..
والشاعر يمتلك قلبان في دستور الشعر والقلم اذ توقف قلب عن نبضة الكتابة تعاود الكرة لقلب اخر لشحن بطارية القب الهابط او الفاقد عن الوعي والفكر الارستقراطي
اصدقائي الشعراء..
هذه باقة من اكاليل ذابلة جمعتها من نفايات الأحزان والخواطر المؤسفة والأوهام المتبقية والأحلام المتعفنة كالظلام الدامس في الدهاليز المعتمة..محكومة في درج مكتبتي اليائسة انه جزء من حياتي بل اعتقد اثمن من مماتي اتعبني كثرا حيث كتبت بفكرة متقنة وبازمنة مختلفة اذ هناك شي يستحق الثناء والنشر او حتى القراءة فخذوها مني واطلعوا عليه بربكم فاذا كانت ممللة فاحرقوها..رجاء
سمير كهيه آوغلو
العراق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق