الثقافة والتعليم
ـــــــــــــــــــــــ.......فياض عجيل المبروك
التعليم:هو تلقي معلومات منظمه بطريقة مخططه لصياغة الفكر وتوجيه
الوجدان وتحديدالمسلك على نحو معين....اما الثقافه هي المعنى الاشتقاقي
الذي يرتبط بالعمل الانساني والخبرةالحيه وهذا هو مايميز الثقافة عن التعليم.
فهي ثمرة المعايشه التلقائيه في اغلب الاحيان وهي ثمرة التمرس بالحياة,
والتفاعل مـع تجاربها وخبراتهاالمختلفه.وقد يكون التعليم احد مصادرها.فالثقافه
نظره عامه الى الوجود والحياة والانسان وهي كذلك موقف من هولاء جميعا,
وقد يتجسد هذا الموقف في عقيده او تعبير فني او مذهبي فكري او مبادئ
تشريعيه او في مسلك اخلاقي...وهي البناءالعلوي للمجتمع الذي يتالف من
الدين والفلسفه والفن والادب والقيم السائده في المجتمع,وتعـد جميعا انعكاسا
للبناء الانساني ولهذا تختلف الثقافة بطبيعتها باختلاف التجارب والخبرات
وهي تعبير عن الاوضاع الاجتماعيه والاقتصاديه السائدة ولكنها ليست تعبيرا
اوانعكاسااليا مباشرا كانعكاس صورة الشيء في المرآة,اذ يدخل في الثقافة عامل
الارادة الشخصيه على ان لايتناقض مع كونها تعبيرا عن الواقع السائد.فهي اذن
ليس مجرد تعبير عن هذا الواقع بل هي وسيلة فعالة لتغيره..والصراع الثقافي
في المجتمع هو دائما صراع اجتماعي .صراع بين اوضاع اجتماعيه سياسيه
متناقضه يتخذ مظهرا فــكريااو ادبيا او فنيا والــصراع الثقافي هو التمهيد للثورة
الاجتماعيه والسياسية..وهو وسيلة لتجديد الحياة وتطويرها...فالثقافة تعبير عن
الواقع واداة لتغير هذا الواقع وهي التزام وموقف.وتشترك في الثوره الاجتماعيه
من اجل تحرير الانسان من عوامل التخلف.وهي غاية من غايات
التقدم البشري وهدفا من اهدافه الساميه..لذا على المثقف ان يكون اداة نافعه
وصالحة من اجل الاسهام الفعال فــي رفد المجتمع بما يخدم المصلحه العامه
والنهوض به نحو التقدم والازدهار والشمعة التي تضيئ الدرب امام الشعوب
والمجتمع ويكون نبراسا يقتدى به وخاصة في مثل هذه الظروف الراهنه التي
يمربها بلدنا من اجل التفاعل وكيفية التعامل بطبيعة هذه المرحله وتلك مسوؤلية
نحاسب عليها امام الاجيال .والوطن...
ـــــــــــــــــــــــ.......فياض عجيل المبروك
التعليم:هو تلقي معلومات منظمه بطريقة مخططه لصياغة الفكر وتوجيه
الوجدان وتحديدالمسلك على نحو معين....اما الثقافه هي المعنى الاشتقاقي
الذي يرتبط بالعمل الانساني والخبرةالحيه وهذا هو مايميز الثقافة عن التعليم.
فهي ثمرة المعايشه التلقائيه في اغلب الاحيان وهي ثمرة التمرس بالحياة,
والتفاعل مـع تجاربها وخبراتهاالمختلفه.وقد يكون التعليم احد مصادرها.فالثقافه
نظره عامه الى الوجود والحياة والانسان وهي كذلك موقف من هولاء جميعا,
وقد يتجسد هذا الموقف في عقيده او تعبير فني او مذهبي فكري او مبادئ
تشريعيه او في مسلك اخلاقي...وهي البناءالعلوي للمجتمع الذي يتالف من
الدين والفلسفه والفن والادب والقيم السائده في المجتمع,وتعـد جميعا انعكاسا
للبناء الانساني ولهذا تختلف الثقافة بطبيعتها باختلاف التجارب والخبرات
وهي تعبير عن الاوضاع الاجتماعيه والاقتصاديه السائدة ولكنها ليست تعبيرا
اوانعكاسااليا مباشرا كانعكاس صورة الشيء في المرآة,اذ يدخل في الثقافة عامل
الارادة الشخصيه على ان لايتناقض مع كونها تعبيرا عن الواقع السائد.فهي اذن
ليس مجرد تعبير عن هذا الواقع بل هي وسيلة فعالة لتغيره..والصراع الثقافي
في المجتمع هو دائما صراع اجتماعي .صراع بين اوضاع اجتماعيه سياسيه
متناقضه يتخذ مظهرا فــكريااو ادبيا او فنيا والــصراع الثقافي هو التمهيد للثورة
الاجتماعيه والسياسية..وهو وسيلة لتجديد الحياة وتطويرها...فالثقافة تعبير عن
الواقع واداة لتغير هذا الواقع وهي التزام وموقف.وتشترك في الثوره الاجتماعيه
من اجل تحرير الانسان من عوامل التخلف.وهي غاية من غايات
التقدم البشري وهدفا من اهدافه الساميه..لذا على المثقف ان يكون اداة نافعه
وصالحة من اجل الاسهام الفعال فــي رفد المجتمع بما يخدم المصلحه العامه
والنهوض به نحو التقدم والازدهار والشمعة التي تضيئ الدرب امام الشعوب
والمجتمع ويكون نبراسا يقتدى به وخاصة في مثل هذه الظروف الراهنه التي
يمربها بلدنا من اجل التفاعل وكيفية التعامل بطبيعة هذه المرحله وتلك مسوؤلية
نحاسب عليها امام الاجيال .والوطن...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق