الثلاثاء، 26 أبريل 2016

ملف الاديب المبدع الاستاذ خالد أغبارية / فلسطين

ادقة لا أجد أفضل من التعبير الذي استخدمته وهو الإجتياح. وفي ذلك الماح الى أن كتابة الشعر ليس فعل إرادي يقوم بفعله الشاعر متى أراد ، وهذا ما تؤديه كلمة اجتياح من معنى ، فالشعر الحقيقي إنما يجتاح الشاعر اجتياحاً ، والشاعر يكون مسكوناً متلقياً لهذا الاجتياح. وعندما نهدأ عاصفة هذا الاجتياح تكون القصيدة قد اكتملت ، وأكثر ما يخشاه الشاعر هو الصمت في انتظار اجتياح آخر.
ثم تنتقل الى القول:
الصمت في حضرتي يقتل كل شيء

والبوح بين ضلوعي يعيد روح                     الشاعر/ خالد أحمد إغبارية

                     

فلسطين المحتلة عام 48
البريد الالكتروني:
 sawt2005@gmail.com

: الموقع الإلكتروني ( فيس )
http://www.facebook.com/mosa3d.algme3   http://www.facebook.com/khaledigbaria  


 الجوال: 00972523351611

البيانات الشخصية :
تاريخ الميلاد: 20 – مارس - 1959 
النوع : ذكر
الحالة الاجتماعية: متزوج ، وله أربعة من الأولاد.  
الجنسية: فلسطينية

المؤهلات العلمية: أنهيت المرحلة الابتدائية في مدرسة مشيرفة الابتدائية الرسمية
 وأنهيت دراستي الثانوية العامة في المدرسة الثانوية الشاملة في مدينة أم الفحم، درست موضوع إدارة الحسابات وصحافة في كلية الصحافة والاعلام  في مدينة حيفا.
حصلت على شهادة الثانوية العامة وشهادة الصحافة وإدارة الحسابات ، وايضا على شهادة إدارة أعمال وإقامة مصالح تجارية .
الخبرة العملية:
•           عملت في صحيفة صوت الحق والحرية كمدير إداري ومالي ومسؤول قسم الإعلانات والعلاقات العامة من سنة 1996 إلى سنة 2006.
•           وعملت أيضا مديرا ماليا لمجلة اشراقة ومجلة آباء وأبناء من سنة 2001 إلى سنة 2006 ، في نهاية سنة 2007 اصدرت صحيفة الزمان الخاصة بي والتي كان مديرها المالي والإداري ومسؤول العلاقات العامة فيها ومحررها المسؤول حتى بداية سنة 2010.

الأعمال الأدبية والإبداعية
•           منشورات عديدة من قصائد وهمسات ومقالات في العديد من الصحف الورقية العربية في فلسطين المحتلة عام 48 وأيضا في الصحف الورقية في الدول العربية (السعودية، سوريا، العراق، تونس)، وعشرات المواقع الألكترونية ، إلى جانب النشر في المنتديات المختلفة ،وصفحتي على الفيسبوك ،  وأكثر من مائتي صفحة فيسبوك لمجموعات شعراء وأدباء في الداخل الفلسطيني وفي العالم العربي.
عضو في عدة روابط ومنتديات ( مع بطاقة عضوية)
•           عضو اتحاد الكتاب العرب الفلسطينيين 48.
•           عضو رابطة البيت الثقافي العراقي التونسي.
•           عضو رابطة شعراء العرب.
•           عضو الاتحاد العالمي للثقافة والآداب.
•           عضو رابطة الادباء العرب.
•           عضو مؤسسة ايزيس الثقافية.
•           عضو رابطة أدباء المرفأ الأخير.
•           عضو فرسان النقد المعاصر.
•           عضو جمعية ابداع الثقافية.
*عضو مجلة درة الوجدان
*عضو مؤسسة الديوان الأدبية
*عضو مجلة الميدان
*عضو مجلة همس مصر للثقافة والفنون والابداع
* عضو مجلس أمناء مؤسسة عرار للشعر والثقافة والأدب العربية .
* عضو نجوم شعراء العرب
* عضو منتدى هالة الشعر الأدبي
* عضو مجلس الكتاب والادباء والمثقفين العرب
*عضو منتدى الشاعر العربي
* عضو الرابطة العربية للآداب والثقافة
•           حاصل على قلادة الرشيد من مؤسسة الرشيد الإعلامية في العراق.
* حاصل على شهادة  دكتوراة فخرية من المجلس الاعلى للإعلام الفلسطيني
المهارات
- شاركتُ في العديد من الأمسيات الشعرية في العديد من القرى والمدن العربية في فلسطين.
- تم تكريمي من العديد من المنتديات والمؤسسات الثقافية وحلصتُ حتى الان على أكثر من مائة وخمسين شهادة  تكريم وتقدير، إلى جانب المشاركة  في برامج بالراديو  في الداخل وخارج البلاد والتلفزيون..
- لي الكثير من الكتابات الشعرية والهمسات والتي تقدر بعشرة كتب جاهزة للطباعة ، وأول إصدار للشاعر ديوان تحت عنوان (سيرين الحب)
والإصدار الثاني ديوان تحت عنوان ( بلادي)
والاصدار الثالث ديوان ( سلام على مطلع الفجر) طُبع في العراق – الطبعة الاولى والطبعة الثانية 2016 في القدس فلسطين  .
أنتظر طباعة الدواوين التالية :  ديوان (خيوط العنكبوت) ديوان ( يا قدس) ديوان ( بوح الزهور ) ديوان ( نبض قلب وصرير قلم )  ديوان ( عطر مقدس)  ديوان (سواحل مقيدة )
ديوان (عبق الياسمين ) ديوان( أحلى الكلام في مرايا الغرام  (ديوان ( وشوشات الياسمين(  ديوان ( ألحان هادئة ) ديوان (بقايا عشق)
الدواوين المطبوعة:
ديوان (( سيرين الحب )) صدر عن مطبعة كفر قاسم – فلسطين – الطبعة الأولى سنة 2013*
*ديوان (( بلادي ))   صدر عن دار الجندي للنشر والتوزيع القدس– فلسطين ، الطبعة الأولى سنة 2014
*ديوان (( سلام على مطلع الفجر )) إصدارات رابطة ادباء المرفأ الأخير رقم الإيداع في في دار الكتب والوثائق العراقيّة 1249لسنة 2015 – الطبعة الأولى والطبعة الثانية القدس فلسطين 2016
*ديوان (( بقايا عشق)) ديوان الكتروني صدر عن منتدى  أدبيات الجسور(د. حليمة بوعلاق) – تونس سنة 2015
*ديوان(يا قدس ) ديوان الكتروني صدر بواسطة الدكتورة حليمة بوعلاق – تونس سنة 2015
*مشارك في موسوعة جمعية ابداع الثقافية – مصر بقصائد مع عدة شعراء
*مشارك في موسوعة صدى الفصول – العراق بقصائد مع عدة شعراء  
*مشارك في موسوعة إبحار في الرغيف- صدرت عن مجموعة الثقافي ثقافي – العراق بقصائد مع عدة شعراء 
نصوص مختارة    احتلال
الشاعر خالد اغبارية
منذ سبعين احتلالًا إلا مدينة
تاهت أماني
وأحلامُ النّوارس
سافرتْ لمدينةِ العشق
كانت رحلتُها بيضاء
تشدو بهمس
نشيدًا سماويًا
ارتوتْ منه كفوفٌ عطشى
تنفستْ مللَ انتظارِ المغادرين
وزفرتْ ريقَ شهقاتِ القادمين
بحروفِ قصيدةٍ نازفة
ومرثيةِ فصولٍ عابرة
وذكرياتٍ على أوراقٍ منسِيَّة
تتَسكَّعً في مُخَيَّلَةِ لاجئ
تسكنُ حقائبَه
لعودةٍ دون إياب
ومجيءٍ دون عنوان
حسرة|ٌ وأوهام
كانتْ ثلاثة
أو أربعةً مِن أيّام
وظلَّتْ تقفزُ شهرًا شهرا
وتتوالى القُيود
ومرَّتْ سنةٌ سنة
والأرضُ تخونُها الذّاكرة
تنتظرُ ربيعٍ
بعد خريفٍ ألوانُهُ تكسَّرت
والمدينةُ تنتظر
تركضُ فيها السّاعات
والشُّهورُ والسَّنوات
والصَّمتُ يَلِجُ في الغيوم
وتُصبحُ عقيمة
لا رعودٌ .. لا مطَر
لا نبضٌ .. لا قَطَر
يشتدُّ الوجع
يكثرُ الشَّجن
ترتعدُ المدينة
ويعلو شهيدٌ تِلْوَ شهيدة
ويصحو الضَّمير
على قرعِ الدِّماء
عندَ زئيرِ السِّباع
ما بين الخليلِ والمدينة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أَدْمَنْتُك
الشاعر خالد اغبارية
تتبعثرُ آهاتي على رصيفِ الانتظار
ومِن ألَمي وجُرحي بعثرتُ اكتفائي
حاولتُ انتزاعَك منِّي
لأُلامسَ قلبَك
ومن خَدرَتَهِ يستفيق
فأنت بداخلي كَسِرٍّ صغير
يجعلُني أنبضُ فرحًا
فسُكناك أعمقُ نقطةٍ بقلبي
سأحبُّك كلَّ صباح
سأعشقُك كلَّ مساء
وأَمُدُّ يدَيَّ إلى السَّماء
أتنهَّدُك ..
وأغرسُ حُبَّك بتلابيبِ قلبي
وأكتبُك قصيدةَ شَوق
يا أنت ..
إني أسمعُ صوتَك
فتنتهي كلُّ أحاديثي
وعندها لا أتقنُ إلا فنَّ الاستماع
فصوتُك هو الحياة
وإني لأُدمِنُ صوتًا
كتمتماتِ ريمٍ
يسكنُ أوتارَك
ويزدادُ إدماني
عندما يخرجُ اسمي من بين شفتيك
أدمنتُك حتى أصبحَ غيابُك اختناقًا
ومن فَرْطِ سهَري
عيناي ذبلت من الانتظار
وصقيعُ الحنين
غَلَّفَ أضلعي
يا كلَّ الحُبِّ والحنينِ والحنان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آذارُ حكايةُ وطن
الشاعر خالد اغبارية
آذارُ يا وطنَ الحكاية
ويا حكايةَ وطن
فيك رائحةُ الحَنّون
وعبقُ نوّار الّلوز
يأخذُنا لحكاياتِ جدَّتي
ومواسمَ النصر
في الكرامة
ويومَ الأرض
المُخَضَّبِ بدمِ الشُّهداء
يأتي آذار
وتَصْفُرُ ريحُهُ بأسماءٍ
عَنْوَنَتْ نصرَ العِزِّ والكرامة
وزغاريدُ الأمهات
تصدحُ في السَّماء
وحبّاتُ المطر
تتعطّرُ برائحةِ الدِّماء
وصفاءِ أرواحهم
يأتي آذار
وَجَدّاتُنا تروي قَصَصَ
يومِ الأرضِ والكرامة
وقَصَصَ الأبطالِ النشامى
يأتي آذار
وجَدّاتُنا يَحفُرنَ
أسماءَ الفُرسان
في ذاكرةِ الفتية
لينتصروا للأوطان
وتستمرُّ الحكايةُ يا آذار
ويبقى الوطنُ مزهرًا
يزهو كما سنابلِ القمح
في مرج ابن عامر
شامخًا كجبالِ الكرمل
والجليلِ وجبلِ النار
يأتي آذار
وتبقى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أَرْضي أَرْضي يا جَدّي مُحْتَلَّه
الشاعر خالد اغبارية
يا جَدّي مُحْتَلَّه
سَهْلي جَبَلي وَالتَّلَّه
وَحُزْنًا خُدودي مُبْتَلَّه
أَرْضي يا جَدّي مُحْتَلَّه
****************
أَرْضي يا جَدّي مَنْهوبَه
وَسَواعِدُ شَبابٍ مَجْروحَه
وَحُقوقُ أَهْلي مَسْلوبَه
أَسْموها الْأَرْضَ الْمُحْتَلَّه
***************
أَرْضي يا جَدّي هِي عَرْضي
عَرْضي يا رَبْعي في أَرْضي
فَمالي غَيْرَ الدَّفْعِ وَالصَّدِّ
حَتّى لَوْ نادونا الْقِّلَه
***************
أَرْضي يا جَدّي هِي أُمّي
أَفْديها بْروحي وَالدَّمِّ
يا أَرْضي لا لا تَهْتَمّي
لَنْ يَكونَ لِغَيْري دَوْلَه
***************
قالوا سَنَعْقِدُ مُؤْتَمَرًا
وَالنّاسُ انْتَظَروا خَبَرا
وَجاءَ التِّلْفازُ بِالْخَبَرِ
أَنْ تُرْمى أَوْراقي بِالسَّلَّه
****************
هَلْ تَذْكُرْ يا جَدّي هَلْ تَذْكُر
خانَنا الْعُرْبُ وَالْغَرْبُ
وِالرَّيِسْ آلَمَني أَكْثَر
وَسُكوتُهُ يا جَدّي الْعِلَّه
***************
وَاخْتَلَفَتْ فَتْحٌ وَحَماسُ
وَزادَ الْقَتْلُ وَالْقَصْفُ
نَخْتَلِفُ دَومًا يا جَدّي
وَعَدُوّي يَلُمُّ الْغَلَّه
*************
كَفْكِفْ يا جَدّي أَحْزاني
أَبْكاني الْفُراقُ أَبْكاني
فَوَطَني الثّاني بِالْخَيْمَه
وَتَأْتينا أَفْكارًا مُنْحَلَّه
******************
أَحْزَنَني طَرْدي مِن حَيْفا
لَمْ نَعُدْ نَبْصِرُ إِلا طَيْفا
وَحَياتُنا نَقْضيها خَوْفا
يا جَدّي هذِه كُلُّ الذِّلَّه
****************
أَرْضي أَرْضي يا جَدّي مُحْتَلَّه
الشاعر خالد اغبارية
يا جَدّي مُحْتَلَّه
سَهْلي جَبَلي وَالتَّلَّه
وَحُزْنًا خُدودي مُبْتَلَّه
أَرْضي يا جَدّي مُحْتَلَّه
****************
أَرْضي يا جَدّي مَنْهوبَه
وَسَواعِدُ شَبابٍ مَجْروحَه
وَحُقوقُ أَهْلي مَسْلوبَه
أَسْموها الْأَرْضَ الْمُحْتَلَّه
***************
أَرْضي يا جَدّي هِي عَرْضي
عَرْضي يا رَبْعي في أَرْضي
فَمالي غَيْرَ الدَّفْعِ وَالصَّدِّ
حَتّى لَوْ نادونا الْقِّلَه
***************
أَرْضي يا جَدّي هِي أُمّي
أَفْديها بْروحي وَالدَّمِّ
يا أَرْضي لا لا تَهْتَمّي
لَنْ يَكونَ لِغَيْري دَوْلَه
***************
قالوا سَنَعْقِدُ مُؤْتَمَرًا
وَالنّاسُ انْتَظَروا خَبَرا
وَجاءَ التِّلْفازُ بِالْخَبَرِ
أَنْ تُرْمى أَوْراقي بِالسَّلَّه
****************
هَلْ تَذْكُرْ يا جَدّي هَلْ تَذْكُر
خانَنا الْعُرْبُ وَالْغَرْبُ
وِالرَّيِسْ آلَمَني أَكْثَر
وَسُكوتُهُ يا جَدّي الْعِلَّه
***************
وَاخْتَلَفَتْ فَتْحٌ وَحَماسُ
وَزادَ الْقَتْلُ وَالْقَصْفُ
نَخْتَلِفُ دَومًا يا جَدّي
وَعَدُوّي يَلُمُّ الْغَلَّه
*************
كَفْكِفْ يا جَدّي أَحْزاني
أَبْكاني الْفُراقُ أَبْكاني
فَوَطَني الثّاني بِالْخَيْمَه
وَتَأْتينا أَفْكارًا مُنْحَلَّه
******************
أَحْزَنَني طَرْدي مِن حَيْفا
لَمْ نَعُدْ نَبْصِرُ إِلا طَيْفا
وَحَياتُنا نَقْضيها خَوْفا
يا جَدّي هذِه كُلُّ الذِّلَّه
****************
أَرْضي أَرْضي يا جَدّي مُحْتَلَّه
الشاعر خالد اغبارية
يا جَدّي مُحْتَلَّه
سَهْلي جَبَلي وَالتَّلَّه
وَحُزْنًا خُدودي مُبْتَلَّه
أَرْضي يا جَدّي مُحْتَلَّه
****************
أَرْضي يا جَدّي مَنْهوبَه
وَسَواعِدُ شَبابٍ مَجْروحَه
وَحُقوقُ أَهْلي مَسْلوبَه
أَسْموها الْأَرْضَ الْمُحْتَلَّه
***************
أَرْضي يا جَدّي هِي عَرْضي
عَرْضي يا رَبْعي في أَرْضي
فَمالي غَيْرَ الدَّفْعِ وَالصَّدِّ
حَتّى لَوْ نادونا الْقِّلَه
***************
أَرْضي يا جَدّي هِي أُمّي
أَفْديها بْروحي وَالدَّمِّ
يا أَرْضي لا لا تَهْتَمّي
لَنْ يَكونَ لِغَيْري دَوْلَه
***************
قالوا سَنَعْقِدُ مُؤْتَمَرًا
وَالنّاسُ انْتَظَروا خَبَرا
وَجاءَ التِّلْفازُ بِالْخَبَرِ
أَنْ تُرْمى أَوْراقي بِالسَّلَّه
****************
هَلْ تَذْكُرْ يا جَدّي هَلْ تَذْكُر
خانَنا الْعُرْبُ وَالْغَرْبُ
وِالرَّيِسْ آلَمَني أَكْثَر
وَسُكوتُهُ يا جَدّي الْعِلَّه
***************
وَاخْتَلَفَتْ فَتْحٌ وَحَماسُ
وَزادَ الْقَتْلُ وَالْقَصْفُ
نَخْتَلِفُ دَومًا يا جَدّي
وَعَدُوّي يَلُمُّ الْغَلَّه
*************
كَفْكِفْ يا جَدّي أَحْزاني
أَبْكاني الْفُراقُ أَبْكاني
فَوَطَني الثّاني بِالْخَيْمَه
وَتَأْتينا أَفْكارًا مُنْحَلَّه
******************
أَحْزَنَني طَرْدي مِن حَيْفا
لَمْ نَعُدْ نَبْصِرُ إِلا طَيْفا
وَحَياتُنا نَقْضيها خَوْفا
يا جَدّي هذِه كُلُّ الذِّلَّه
****************
أَرْضي يا جَدّي هِي قُدْسي
جَرَّدوني حَتّى مِنْ هَمْسي
كَتَموا صَوتي وَحَتّى نَفْسي
فَالْكَلامُ مِنّي صارَ زَلَّه
أَرْضي يا جَدّي مُحْتَلّ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأرى في عينيك
الشاعر خالد اغبارية
ما أجمل وأنت تبتسمين
وفي عينيك ألف دمعة
وصباح الليلك واللوتس
وكل فرح وبسمة
والسعادة والرضى
وكل حروف الأبجدية
وصباح الورد والجوري الناعس
ورذاذ الندى وكل قطرة
وصباح الياسمين
وكل البساتين وكل زهرة
أرى في عينيك الذابلة
نورًا يسطع ويُنبت زهرة
أرى في عينيك الناعسة
حورًا وصفصافا وَرِقّة
أرى في عينيك الساهرة
شُهبًا وأقمارًا ونجمة
أرى في عينيك الطاهرة
طُهرًا ودمعًا وحروفًا وكلمة
أرى في عينيك الساحرة
حبًا لحبيبٍ ولوعة
أرى في عينيك البارقة
برقًا يلمع ومحبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أشياء لا تتكرر
الشاعر خالد اعبارية
اشتقتك
لكن أنت أينك
صوتك دفء لشعوري
كأنه يسامرني
فيأخذني إلى عالم
لا أعرف أهو شعور النائمين
أم الواعين الصاحين
اشتقتك
لكن أنت أينك
أعيشك ألم فراق
وجنون بعد
أعيشك ألم غربة
وأنت أقرب ما يكون
اشتقتك
لكن أنت أينك
أسافر نحوك
لكن لا أدري إلى أين
وبالكاد أعرف المسافة
بيني وبينك
اشتقتك
لكن أنت أينك
كتبتك حرف
رأيتك بعينيّ قصيدة
وإن سمعتك
رأيت فيك كل الأماكن
ستعلمين أنت
أن أنفاسي وصخبي
تضطرب حين تلقاك
فأرتدي الصمت بخجل
من جنون الأشواق
فلكل قلب حكاية
وحكايانا أسرار لا تُحكى
فالعمر وأنت
أشياء لا تتكرر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرَّمَقُ الأخير
الشاعر خالد اغبارية
قبلَ سَفَرِ الشَّمسِ نحو حِجابِ المغيب
قبلَ أنْ تُقبِلينَ في هالةِ السَّديم
قبل أن تُمَشِّطينَ ضفائرَ القمر
قبل اختفاءِ الأفُق .. سنلتـــقي
وحذوَ ضِفافِ القلبِ
قبل احتضانِ النَّسيم
قبل أن يَخْطِفَ الْوَجدُ عناقيدَ دَمي
ويصرخُ شَوقي مُتسرِّبًا في تَجاويفِ الزَّبَد
قبل انفراجِ كآبةِ الشَّفَق
وقبل أنْ تَخنُقَني أحزمةُ الرِّياح
في سطوةِ المساء
وتُجْتَثُّ جُذوري مِن عاصفةِ كبريائي
قبل أن تَجثو قَسوَةُ الدَّهرِ على سماحتي
ويَحْتضِرَ وفائي .. سنلتقي  .
سنلتقي .. تحتَ ظِلِّ خمائلِنا السَّنِيَّهْ
نَصْبِغُ البوادي , والحجارةِ النَّدِيَّهْ
وصفحةَ الرِّمالِ .. والشُطآن
نَحملُ الغرامَ بين ضُلوعِنا
نُشعِلُ الأنوارَ في روابينا الهَنِيَّهْ
نَشربُ السُّرورَ كالنُّدامَى
نُشعِلُ الأقداحَ بِالنَّوار
ننتشي الأزهارَ , والخُزامَى
نَحرقُ الأحزانَ في مواطئِ العَشِيَّهْ
يَرقُصُ الفؤادُ على ابتهاجِنا
تَطرَبُ الخَمائلُ الغَنَّاءْ
وصفحةَ المروجِ .. والزَّنــــــابق
لأنكِ أنتِ كرعشةِ القصيدَهْ
ذائبةٌ بِمُهْجَتي على مشارفِ القَلَقْ
لا تقلقي ..
إذا تقادمَ وعدُنا
وتَحطَّمَتْ إشراقةُ الأصيلِ في مشارفِ الأُفُق
وتَحشْرَجَ الشَّفَق
لا تقلقي
لأنَّنا سنلتقي
وقتَ انطفاءِ الشمسِ
وقبلَ أنْ ترحلَ عنّـا في آخرِ الرَّمَق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الروحا السمراء
الشاعر خالد اغبارية
الروحا ....
هي عنواني
منذ اللجون
وخبيزة والكفرين..
الروحا العاشقة الوحيدة..
تنثرني
بين أحبابي
كحبات زيتون
وطعم الزيت
والناس الطيبين
أهديت لساني
مرة
وجسدي مرّات
لعاشقة من فلسطين
لشجرة زيتون
للزيت والزعتر
لنخلة تتطاول
في شوارع بيسان
آآآه ...
لولاكِ
يا روحاء ..
لقتلت حزني
وداويت جسدي بفدائيٍّ
من أبعد البحار
آآآهٍ ..
يا سمراء ..
لا تعصري عظامي
وتضعيني وحيداً
مع القمر ..
فأنتِ تستعمرين البصر
منيتي ..
أن أكون معك ..
أحلى من العذاب يا سمراء .
سأدعوكِ تلحنين
القصيدة ..
وأنا مكتوف ألأيدي
وأنتِ ترشين البخور
على جسدي
تلحنين أغنية
سقطت توّأً
في السوق القديمة
في زمّرين
كان جيبي فارغاً
من الحزن تماماً
وكان المكوث هناك
يأمرني بتسجيل النفوس
والتّخلي عن ذوي القربى
سأدعوكِ يا روحاء
لوليمة في دهاليز العشق
وعلى شرفة
قرب بيتي الذي كان
انتقلنا يا سمرائي
من بيتنا القديم
وتبادلنا الوطن
ببقايا اوطان
بنينا وطناً
على مقياس
أولاد اللعنة ..
وطناً مهزوزاً
كسعف نخلة
يقبع داخل عباءة العروبة
يتوسل حضانتها
سأدعوكِ سمرائي
لعشاءٍ فاخرٍ
على عربة الموت
وأشياءٍ أخفيتها بمطلع العمر
وعيدانٍ .. سرقتُها
من بقايا الشعب
ومن قطرات إبرة في حلق فقير
وعكازٍ مُسجَّلٍ بقائمة المجرمين
يلعنُ أولادَ اللعنة
في الأول من تشرين
يستيقظُ الشهداء
على رائحةِ زيتونة
في الأول من تشرين
اعتَدْتُّ مجالسةَ العشّاق
أبادلُهم سَمرَ الماضي
وهمهماتِ الشوارع القديمة
في الأول من تشرين
أستيقظُ على صوتِ فيروز
خَبْطِتْ قَدَمكُم
وفرقعةِ حبّاتِ الزيتون
في الأول من تشرين
انحَنى ظهري
لها ..
أبحث عن زيتونة
وحجرِ زاويةٍ
حاضرٌ في الذاكرة
كان هذا في الأول من تشرين
عندما هاجمتني
قَصاصاتُ الأوراق
بعاصفةٍ كبيرة
أسقطتني في حضنِكِ
يا سمراء ..
وانكسَرتْ ذاكرتي
وارتَوى كلُّ مَن حولي
وكنتُ أنا العطشان
أصبح الوطن
مجرَّدَ خرائط .
كلُّها مطويةٌ في جارورِ
اولادِ اللعنة
وبلادي تطالبني بمقعدٍ
لعشيقتي السمراء
وأنا مرميٌّ
بين شتاتِ البساتين
ومنشار الجديد
يتجول بين الدروب
وشهيد الصباح
دفنّاه مع شقشقة العصافير
ونُلحِقُهُ بشهيد المساء
ومن ورائه ألفُ شهيد
بلادي لا تضحكي
الآن صرتُ شاعراً
أستشهِدُ بالزهور
نائماً
ملَفَّعاً
بأثواب الزعتر والزيتون والزيزفون
** الروحا هي التلال الواقعة بين وادي الملح شمالا ووادي عاره حنوبا ومرج ابن عامر شرقا وزمّرين (أرض المراح) غربا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القدسُ أعرِفُها

الشاعر خالد اغبارية - فلسطين

القدسُ أعرِفُها
أعرِفُها منذُ كنتُ طفلاً
لها في خاطري
صورةٌ ورديةٌ
وقداسةُ الرّوحِ فيها.
عيونُ القلبِ
ونظرةُ الفؤادِ .
دموعُ أحلامي تتجِهُ إليها
وتكونُ القدس ..
القدسُ أعرفُ أسرارَها
لأنَّها ببساطةٍ منحتني إياها
هي خفقةُ الحُبِّ
ويكبرُ الحُبُّ فيها
القدسُ أعرِفُها وتعرِفُني
طرقاتُها تُسائِلُني
عن خَبطةِ أقدامٍ غريبة
تَدُبُّ في خانِها
ودَرْبِ الآلام .
نامتْ أعينُ الجُبُناءِ
ولمْ تَنَمْ عينُ جولدا
القدسُ حكايتي
كحكايةِ ألفِ ليلةٍ وليلة
وحكايةِ سوقِ العَطّارين
وخانِ الزَّيتِ الحزين
وقُبورِ الصَّحابةِ الفاتحين
وخوفِ أحفادِهِم الخائفين
وعتمةِ السّوق
وزُعرانِ بني صُهيون.
القدسُ أعرفُها
وبابُ يافا
يئنُّ قُبالَةِ سوقِ مأمنِ الله
تَنهَمِرُ دموعُهُ..
حتّى بابِ العامود
ويتحوَّلُ دماً في سوقِ الّلحّامين
يصيحُ .. هنا مَرّوا
هنا أقاموا ..
هنا كانوا ..
مَنْ تَحْمِلُ القدسُ
لُغتَهم وعَقِبَهُم
القدسُ أعرِفُها
بابُ الخليلِ فيها
وبابُ العامودِ والساهرة
وهناك بابُ الاسباطِ
يبكي وبابُ الرحمة
شهداءَ المقبرة
القدسُ أعرِفُها
كم أحْبَبْتُ الإلْتِصاقَ
بأبوابِها وأسوارِها
ولُغَتِها الأصيلة
نَعَمْ سأَسْهرُ على حُبِّها
وغيري لن يَستطيعَ حُبَّها
ولن يستطيعَ
أنْ يَلبِسَها ثوباً
حيكَ لها بِلَيْل
لأنَّهُ لا يليقُ بها
إلا الثَّوبُ الفِلسطينيِ الْمُطَرَّز
القدسُ أعرِفُها
فيها القداسةُ
والحمايةُ والحنان
وفي عِشْقِها انا مَفتون
أحِنُّ إلى أزِقَّتِها
أسوارِها ورائحةِ أسواقِها
طيبةِ أهلِها وناسِها
ورباطِ البُراقِ..
وجمالِ روحِها وتاريخِها
القدسُ أعرِفُها
هي نَفْسُها
بالأقصى مسجدُها
وقُبَّةِ الصخرةِ بِصُفْرَتِها
ومَنْبَرِ صلاحِ الدّين
وقِبابِ القيامةِ وأجراسِها
لا حياةٌ بدونِ القدس
ولن تكونَ لغَيْرِنا
مهما سَرَقوا منها
ومهما تَغَرَّبَ أبناؤُها
هي بَوّابَةُ السَّماء
أرضُ المَحْشَرِ والمَنْشَر
هي عقيدَتُنا
هي ثقافَتُنا وكيانُنا
هي المعاني كُلُّها
القدسُ أعرِفُها
فهي الحَسْناءُ
التي أسَرَتْ قلبي
هي الصّامِتَةُ على وعدِها
تَحَطَّمَتْ سُيوفُ الغاصبين
على اسوارِها
يا أولى القِبلَتَين
ومهدَ المسيحِ ابنِ العذراء
يا تاريخَ أمَّةٍ لا تَهون
سَتَنْجَلي سحابةُ الصَّيفِ
وتعودينَ عروسَ المدائنِ كُلِّها
يا مدينتي العتيقة عطرُ الخطايا" في قصيدة الشاعر خالد اغبارية
 " كبرياء رجل"

09/01/2012 | 2:35  ص
“عطرُ الخطايا” في قصيدة خالد اغبارية “ كبرياء رجل“
ما زال الشاعر خالد اغبارية “شاعر جبل مشيرفة” يطل علينا من سفوح مشيرفة الشامخة، بقصائده المثيرة الواحدة تلو الأخرى في عطاء غزير كهطول الأمطار من سمائنا الشاعرة الى أرضنا الواعدة، والتي لا تستأذننا في هطولها بل تجتاحنا اجتياحاً كالقصيدة، التي تكون هي متعة الشاعر الوحيدة كمتعة الفلاح بالمطر والموسيقي بالسمفونية، والطفل بالبكاء، والساهر بالقمر والعاشق بالصهباء والحبيب بوصال محبوبته، واليمامة بالسجع والهديل، والآلهة بالصلاة.
وكيف لا يصبح شاعراً من يسكن تلال مشيرفة ويطل على مصمص وعلى الوادي كله، يستيقظ فتتفتح عيونه على الشمس تشرق من الجبال الشرقية لتقبّل مشيرفة أولاً ثم مصمص ثم الوادي بحساسينه وصقوره، وتشم شذى الزعتر الجبلي الذي اينعت أوراقه بعد هذا المطر المبارك.
كيف لا يكون شاعراً من يعيش مع الكلمة وللكلمة في كل نسمة يتنفسها، وفي كل سطر تخطه أنامله.
وبعد، فأكاد أدعو قصيدتك السابقة بقصيدة الصمت، او حوار مع الصمت الذي يتكرس فيها حيث تتكرر كلمة الصمت أكثر من خمس مرات في دويها الطاغي. أهمها قولك:
ليس للصمت موطن غيري يتفيأ ظلاله
تلاحقني الكلمات فيه حاملة حزني
لا تقتربي أكثر
أخشى عليك من حزني
فموطنك الصمت يأوي الى ظلك لينعم به . وتكمن المفارقة في قولك:
تلاحقني الكلمات فيه حاملة حزني
ثم تطلب من حبيبتك أن لا تقترب أكثر لأنك تخشى عليها من حزنك. وتشرح كيف تولد الكلمات والقصيدة لديك، حيث تجتاحكَ القصيدة اجتياحاً ، وهذا تعبير موفق وناجح يدل على صدق التجربة ، فالقصيدة عندما تأتي لا تستأذن ليؤذن لها بالدخول، بل إن القصيدة الص ي
أفلا تعلمي أن حروفي تجتاحني لأحدثها
أشتاق لها .. أحبها
وأعلم أنها تحبني
ولكن بصمت
التأثر الديني جليٌّ في هذه القصيدة، حيث يستحضر الشاعر قصة يوسف وامرأة العزيز
أراود حزنك عن نفسه
فيستبق الحب قبلي
أفلا أقد قميصه لأنجو منها
يا ليتها تراودني عن حزني
ثم يأخذ في حوار النظرات حينما تتعطل لغة الكلام وتخاطب عيناه عينيها، ولا يسأم من النظر اليها والتمتع بجمالها الذي ما خلقه الله إلا للمتعة والصبابة، والذي يكون آناً جنةًَ نعيم ، وآناً آخر نار جحيم. فقد تعلم لشاعر انها لا تملك إلا عطر الخطايا.
وتعلمت أنك أنثى لا تملكين إلا ” عطر الخطايا
خلسة هي نظراتي لها
رمقتها بجفن لا يكل من النظر في جنونها
ولا يسأم من التغني في جسديتها
انتظرت لحظات لكي أطيل مفردات الجنون والتغزل فيها
وأقبلت نحوي تختلس نظراتي
رمقتها بنظرة تتغنى بها
ورمقتني بنظرة غرور
ولكن الشاعر يدخل عنصر المفاجأة علينا حينما يقحم قصة درامية داخل السياق الشعري وقد قاربت القصيدة على الانتهاء، الأمر الذي أكسب القصيدة تحولاً درامياً ناجحاً أنقذها من الرتابة والطول والتكرار أحياناً. فبدون مقدمات يعلمنا الشاعر عن شخصية جديدة في القصيدة هو طفلها الذي لا زال يتسكع في مدنها، وهي تبحث عنه، وهو يبحث عن دمعه المتناثر هنا وهناك. فيقول الشاعر في بلاغة وتعبير راقٍ : اتبعي خطوات دمعه
لا زال طفلك يتسكع في مدنكِ
أنت تبحثين عنه
وهو يبحث عن دمعه المتناثر هنا وهناك
هل عرفت أين يكون طفلكِ ؟
اتبعي خطوات دمعه
وأخيراً يختم الشاعر قصيدته بلغة مأخوذة من معجم الخمريات، مستخدماً كلمات وأفعال تدل على تماهيه في الحزن :
من ترى يسكن حاناتي
بضع من الحزن في كأس يثمل حزنا
وكأنما تصافح الكؤوس هو إعلان لموعد الحزن
لنحتسي حزننا سيدتي
والقصيدة تحتاج الى تحليل أكثر من هذا، ولكنني أريد أن أقول أننا أمام شاعرٍ حقيقي ، قد لوّعته تباريح العشق والحياة، يمتلك أدوات الشعر كلها ، وكذلك ناصية اللغة العربية، ومن حقه علينا في موقع بقجة أن نكتب عن شعره، في هذه الطفرة النقدية التي يتبناها هذا الموقع المميز المتجدد.
وقد يمر الانسان العادي على القصيدة لا يرمي بها حجر، ويلقي بالا اليها، ويأتي مثل هذا النقد ليفتح عينيه وقلبه لها .
وأخيراً أشكر شاعر جبل مشيرفة – أم الفحم على أن متعني بكتابة مثل هذا التحليل ، فقد اجتاحني اجتياحا. واسلموا جميعاً لأخيكم:
الدكتورسامي ادريس
شاعر كاتب وناقد
الطيبة - فلسطين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق