السبت، 23 أبريل 2016

ورقة نقدية / في قصة شجرة اللعنة / للاستاذ صالح هشام / المغرب

المرموز بين الرغبة والرغبة الآخري في قصة " شجرة اللعنة " للأستاذ صالح هشام.
بقلم : بلعوام مصطفى
------
ورقة نقدية
/-
إنها ورقة لا أقل ولا أكثر، فسحة في رحاب الإبداع لا هم لها غير الإنصات إلى النص فيما قد يوحي به من قراءة. ورقة لا ترمي إلى تجريب المفاهيم في استنطاقه مما قد يوهم أنه بدونها غير قابل لأن ينتج معرفة خاصة به عند القراءة . ورقة من بين الأوراق الممكنة في قراءتي النقدية المنفتحة على ما قد يقوله من مفاهيم وليس فيما يتوجب عليه قوله من خلال مفاهيم مسبقة....
------
١- من رمز إلى رمز تبدأ القصة
غالبا عندما تمتح القصة مادتها من مرجعية أسطورية تنفتح آفاق الكتابة فيها على وهمية العلاقة بالزمن كأفق اعتباطي يبعثر منطق الحكي فيها. قصة الأستاذ صالح هشام " شجرة اللعنة" لا زمن لها غير زمن الحكي الذي يجعل من الأسطورة ورشة لاستنطاق الحدث ومن الحدث مطية لاستلهام حيثيات الأسطورة . وعليه، تفرض علينا قراءتها من حيث الكيفية التي تدبر بها الشأن الرمزي وتؤسطره حسبما يخدم الحدث ؛ رمز يحيل الى رمز آخر ، يقفز من مرجعية إلى أخرى ليجعل المرموز له كمينا غير قابل للبحث فيه عن معنى واحد أو حتى شرح أولي لما يريد أن يعنيه . لأن مايعنيه هو ما لا يريد أن يقوله في المرموز له بل فيما يربط الرمز بالرمز. ولكأن الأستاذ صالح ينقر في قصته على الرمز ليستفزه وليستحضر مرجعيته عن بعد حتى يكون مثل الشجرة ذاتها التي تبنين النص في حضورها الغائب والمشحون ببلاغة المفارقات أو على الأقل الثنائيات : البطل الجميل/ اينكدو، عالم الأطفال / عالم الكبار، عالم البراءة/ عالم الخطيئة ، عالم الخوف/ عالم الشجاعة، عالم التخييلي/ عالم الواقعي . فكيف يتمكن القاص من القبض على ما قد يبدو غريبا عن النص من خلال رموز لها مرجعيتها الخاصة؟
سوْال يحيلنا على علاقة الشخوص ببعضها، على ما تحكمه العلاقة بينهم من خلال الشجرة . والنص ينسجها بدءا في زمنين : 
الزمن الأول : زمن طفلان بطلان يخرجان من أسطورة " جلجامش" في واقع رمزي وتخييلي له شفراته القرائية الخاصة به. وهو زمن يتوج بحدث فاجعي تنتهي معه الأسطورة لتبدأ شخوص الزمن الثاني.
الزمن الثاني : زمن الكبار الذين يعالجون الحدث الفاجعي حسب نظام مرجعية الرمزي في ذاكرتهم الجمعية.
وبين الزمنين لا توجد علاقة مباشرة سوى الشجرة اللعينة. ذلك أن الزمن الثاني يأتي كردة فعل للزمن الأول إن لم نقل كأرضية أولية يخلقه ليعود اليه كي يتخلص منه فيحكم على نفسه بالضياع وكأن حاله يقول إن بموت الرمز يأتي وجه آخر من أوجه الموت.

٢- الحكي بين المحادثة الجوانية والمحادثة البرانية
تبدأ القصة مع طفل موزع في حكيه على أسلوبين خاضعين لتقلبات وتطورات الحدث: أسلوب المحادثة الجوانية وأسلوب المحادثةع البرانية. انطلاقا من إحالات رمزية، يحكي الطفل عن مغامرته التراجيدية مع صديقه في محاولاتهما لاقتحام لغز الشجرة وطلاسيمها التى تبعث في آن واحد على الرهبة والرغبة. فلكل رمز حدث ولكل حدث قصة. غير أن لعالم زمن الحكي الأول الذي يجمع البطل الجميل بصديقه ايكيدو، إحالات رمزية تتوزع بين المقوسة منها و غير المقوسة :
- الإحالات المقوسة : (أنا سليل الوركاء !!) / (خمبابا )/ ( يا ايكيدو) / (ليليث) / (البطل الجميل ) / ( خمبابا).
- الإحالات غير المقوسة: مروض الخوارق/ قاهر الإنس والجان/ الحصان المجنح/ العفريتة / المارد/ الوحش...
الإحالات المقوسة تترجم الإحالات غير المقوسة في لغة جلجامش وتبنين الحكي في تبايناته بين رمزيات أسطورة واضحة المرجعية ورمزيات كائنات غرائبية يتداخل فيها الديني بالخرافي في الذاكرة الجمعية. وبقدر ما يقابل القاص بينهما تارة في تحميل الرمز الأسطوري من دال إلى دال وتارة في تكثيفه منتقلا من شفرة إلى أخرى ، بقدر ما تتضح لنا تقنيته التي يستعملها في الاشتغال على الرمز. الإحالات المقوسة ( البطل الجميل..) لها وظيفة خدمة اُسلوب المحادثة الجوانية لاستكناه " أنا" الطفل التي ما تنفك عن محادثة نفسها والبحت لها عن قرين جواني- double- قادر على تحقيق ما لا تستطيعه في عالمه الواقعي ومواجهة لغز الشجرة : " حدقت في المرآة - يقول البطل الجميل- وأمعنت في التحديق حتى كدت أخترق نفسي بنفسي(...) وصحت صيحة أفزعت أمي : أنا (سليل الوركاء!!! )أنا الثور النطاح!! أنا !!! أنا...وأطلقت ساقي للريح، أطير في الهواء ، وفي قرارة نفسي أني أمتطي الحصان المجنح ".
جلماجش تأتي كخطاب داخلي يخول للطفل معانقة هذا البطل الجميل الثاوي في قرارة النفس والتي كادت أن تخترق نفسها بنفسها. ويستعملها القاص كتقنية بلاغية لترشم خطاب " أنا" الطفل وتعطيها مفاتيح الدخول إلى عالمها التخييلي بموازات مع أسلوب المحادثة البرانية (" أنا البطل الجميل ، أنا سليل الوركاء " / "كانت الشجرة مأوى للعشاق من أبناء القرية وحتى من الكائنات الحية "). وهكذا تطل " آلانا" على جوانيتها لمعانقة رغبات النفس في محادثة صامتة ( وفي قرارة نفسي أنني أمتطي الحصان المجنح ) وعلى برانيتها للملمة تناقضات تصورات محيطها و الإجابة عن أسئلتها وهواجسها المقلقة. 
لماذا لجأ القاص إلى رمزيات أسطورة جلماجش مع العلم أن مسرح أحداث القصة له رمزياته ومرجعياته الأسطورية ؟ 
هنا تكمن خاصية قصة " شجرة اللعنة" وقدرة القاص على جعلها مرتعا لأسئلة تحرق عالم طفل يبحث عن الحقيقة، حقيقة الأشياء والرموز ، حقيقة العين المجردة من الحسي والألغاز المستعصية على إدراكه..فالطفل مهووس بتملك الحقيقة من خلال المعرفة، إلا أن المعرفة التي كونتها القرية( الذاكرة الجمعية) حول الشجرة تبدو ناقصة لإشباع رغبته المعرفية. فلابد من معرفة أخرى ولا بد من التنصل من الذاكرة الجمعية لسبر لغز الشجرة وتطويع أسئلة قادرة على إنتاج أجوبة أو شبه أجوبة في عالم تخييلي. يخلع الطفل انتسابه الى ذاكرة القرية الجمعية ويفبرك له إنتسابا وانتماء آخر، " أنا سليل الوركاء.. أنا البطل الجميل"، فيجد نفسَه أمام نفسه بدون حصانة رمزية إجتماعية، يخلق مرجعية خاصة به لا أساس لها غير الرغبة في تقويض الأسئلة التي تكبر حجم قدراته الإدراكية . وخلق الشيء من العدم يعود إلى العدم في التخيلية أو إلى محنة قاسية الثمن للأنا : " أعود كالذئب المسعور ويموت ( سليل الوركاء) في أعماقي ". وبموت سليل الوركاء الرمزي وموت صديقه التراجيدي تقتلع الشجرة بجذورها فتحل اللعنة على أهل القرية وتهجّرهم من منازلهم..
٣- بلاغة المفارقات في دلالة الشجرة اللعينة
لماذا للشجرة وجهان : وجه للمتعة/الحياة، ووجه للضياع/ الموت ؟ لماذا للخوف منها وجهان : وجه للرغبة ووجه للرهبة ؟
مدخل الإجابة عن هذه الأسئلة تأتي على فم أحد رجال القرية الذي يؤكد أن "هذه الشجرة هي سبب فتنة الكبار ومصدر قلق ورعب الصغار"، تفتن بقدر ما تخلق الفتنة، ترعب حيث تُغري وتغري في ما ترعب ، تحتضن مغامرات أبناء القرية الغرامية فيما هي تأوي الكائنات الحية الأخرى...الشجرة تحيل إلى هذا وذاك، خزان ذاكرة جمعية ومسرح أعراضها بكل تناقضاتها و مفارقاتها. إنها حياة المتعة للكبار وهم " يعزفون أنشودة الحب الخالد" وموت الحياة للصغار إذا اقتربوا منها. فمنها وبها يتحول غرام الكبار إلى أرض قابلة لحرث الرغبة خارج المحرم ويتحول اقتراب الصغار بالمحرم رغبة تقتل المعرفة. وبين معرفة الرغبة والرغبة في المعرفة تأخد الحقيقة مسارات الرمز، رمز الشجرة التي تعني الشيء ذاته ونقيضه، تعني كل شيء ولا شيء . 
اقتراب البطل الجميل من الشجرة كان ورطة "الرغبة في المعرفة"، على إثرها ذهبت المعرفة المبتغاة وبقيت الرغبة حبيسة ذاتها، لا تملك من متنفس لها غير أعراض الرهبة في الجسد: "كنّا نحس بها / أفقد السمع نسبيا/ قلبي يركل في كل أنحاء صدري/شعرنا أن مئات الأعين تخترق أجسادنا الصغيرة كالسهام /أصوات أشباح تصم أذني .." رؤية العين غير كافية للإجابة على صوت الرغبة التي لا صورة لها ولا موقع يمكن من خلاله ضبطها إذا ما جنت في رغبتها لدى بطل جميل يختلق أسطورة على مقاس " أناه" المتعطشة لمعرفة الرغبة . فالشجرة من حيث وجودها ليست في النهاية إلا " شجرة فرعاء، رعناء، شعتاء كعش اللقلاق..تستحوذ على الكثير من الأمتار المربع من الأراضي الجموع .." لكن لماذا تخترق رمزيتها ثنائية الرغبة /الرهبة ؟ هناك فرضية توحي بها القصة كإجابة مبطنة لدلالاتها في الذاكرة الجمعية وهي كونها " كائنا مفهوميا" ( جيل دولوز ) يساعد شخوص القصة على خلق إنتاج تصورات مفهومية للشيء من حيت هو . فأهميتها لا تكمن في دلالتها ولكن في الممكن التي تتيحه من مقولات مفهومية قابلة لإعادة إنتاجها حول الشيء من حيت هو. لأن الشيء ذاته يستحيل مقاربته من حيت هو بل يفرض الإلتجاء إلى كائنات مفهومية لمقاربته ، كيفما كانت مصدرها سواء فلسفية، فنية أو أساطير العالم الآخر، كما هو شأن علاقة البطل الجميل بالرغبة. الشجرة إذن تحضن مجمع الكائنات المفهومية القادرة على إنتاج معرفة حول الوجه الآخر للرغبة، تلك المضروبة بصك المحرم : الجنس غير المقنن، الجنس مع كائنات الليل... عالمان يكونان شرطا من شروط إنتاج معرفة الوجه الأخر للرغبة : المرئي واللامرئي في علاقة تواشجية، لأن اللامرئي حسب تصورات رجال القرية له القدرة على التمظهر في المرئي، وارتياده كلغة قابلة للاستنطاق : اللئيمة ( العفريتة) هي التي قتلت صديق البطل الجميل بعد أن فسخت نفسها في شكل أفعى - ومنذ بدأت هذه الثعابين تخرج من جذع الشجرة ما رأينا فوقها طيرا يطير ولا شيء. لم تكن الشجرة تشكل هاجسا للجماعة وإن كانت مأوى للمحرم والكائنات الليلية بل قد نستنبط أنها كانت تحقق وظيفة اجتماعية في حصر الوجه الآخر للرغبة المضادة لما تقتنه الجماعة من سلوكات مثالية. غير أن حدثا تراجيديا ( موت صديق البطل) كان كافيا لأن يضع رجال القرية أمام قلقهم اتجاه هذا الوجه الآخر للرغبة الذي ولد الشعور بالذنب، وبالتالي الانتقام. انتقام من أنفسهم وضياعهم في إتلافهم لرأس الخيط كما تقول قصة الشجرة اللعينة.
٣- مفتاح الإحالات المقوسة
الطفل "بطل جميل" ينصب نفسه مروض الخوارق وقاهر الإنس والجان، طفل استثنائي في مخيلته
وعادي جدا في إحساسه وحياته. واستثنائيته في مخيلته لا تعني بتاتا مغالطة لواقعه ولواقع الأشياء . إنها مخيلة لها واقعيتها فيما ينسجه البطل الجميل حول نفسه. لأن ما ينسجه هو ما يعيشه وما يعيشه أكثر واقعية من رمزيات الأسطورة التي يخلق منها عالمه التخييلي، تماما كالطفل الذي نسمي ما يقوم به من فبركة أشياء وحكايات "باللعب". فكلمة اللعب تسمية لا توجد في قاموسه، على الأقل في إحدى محطات تكوينه البيو-نفسية. لأنه ببساطة لا يلعب بمفهوم الكبار، فما يفعله أكثر جدية وحقيقة مما يسمى باللعب. وهذا ما اسثتمره القاص الأستاذ صالح هشام بتقنية أدبية عالية، بطل القصة طفل يعيش تحث وطأة فكر سحري pensée magique من كونه خاصية من خاصيات الفكر الطفولي، لا قانون له سوى القوة المطلقة على كل شيء حيث سببيات الأشياء تنمحي أمامها ، لكنها تتلاشى بسرعة إذا ما اكتوت بما لا يستطيع الوعي وعيه، ألا وهو الموت. ولكأن انكيدو ليس إلا الوجه الآخر للبطل الجميل : كانت بطولتي مزيفة/ وكنت أكثر جبنا منه. وليس أنجع طريقة لترصد علاقة "أنا" الطفل السحرية الباحثة عن عالم وجودها في عالم الكبار من أسطورة لها نفس المكونات. 
للمغامرة حدود كما للمخيلة حدود، لكنها عندما تترك لنفسها في عالم طفل تجره الرغبة في المعرفة إلى اكتشاف اللغز، عندما تدخل إلى اللغز، يموت كل شيء، لأن قيمة اللغز توجد في فاعليته الرمزية والنفسية وليس في ما قد نكتشف فيه من دلالات متعددة المشارب..
شجرة اللعنة / قصة قصيرة
بقلم : الاستاذ هشام صالح
----
جمعت قبضتي الصغيرتين ، اعتصرت الفراغ، حدقت في المرآة وأمعنت التحديق حتى كدت أخترق نفسي بنفسي ، وضربت على صدري بقوة، بكلتا قبضتي كالغوريلا وصحت صيحة أفزعت أمي : أنا ( سليل الوركاء)، أنا الثور النطاح ! أنا !!أنا..وضاعت صيحتي فتحث وابل من شتائم أمي المذعورة . امتطيت صهوة أول عصا طويلة صادفتها في طريقي ، وأطلقت ساقي للريح أطير في الهواء، وفي قرارة نفسي، أني أمتطي الحصان المجنح . اليوم سأكون في أعماق غابات الأرز البعيدة ، سأنازل المارد ( خمبابا )، ستعضدني وتآزرني يا (أنكيدو) : لم يكن هذا إلا ذلك المستكرش البليد ابن الجيران، لم يكن ليكسر بيضة حمامة ، لكنه كان يطاوعني: أجره أينما شئت فينجر . كنت أعرف كيف أملي عليه أوامري. تلك الشجرة الضخمة تستحوذ على الكثير من الأمتار المربع من أراضي الجموع ( الأراضي السلالية) والتي غالبا ما كانت تسبب في نزاعات وصراعات دامية بين الجيران ، وكنا نحن الصغار نمنع من الاقتراب منها، ربما كانت تتسلل اليها العفريتة بنت الريح ( ليليث) عند كل غروب وإن كانت تسكن حسب ما يقوله الكبار في المرجة الزرقاء التي تحرسها أشجار الدفلة. كانت هذه الشجرة مأوى للعشاق من أبناء القرية وحتى من الكائنات الحية الأخرى، ومن جذعها الضخم كان ينطلق البجاسوس في ملكوت العشق والهيام، وتبدأ المغامرات الغرامية، يمسح العشاق على وجه القمر، ويعزفون أنشودة الحب الخالد.
عرجت على ( انكيدو) في منزله، ودون أن أكلمه دفعته أمامي فتدافع ، كان طوع إرادتي رهن إشارتي . سألني ببلادته المعهودة :
- إلى أين يا ثور ؟ يا نطاح ؟
شعرت بأني ذَا شأن عظيم وأجبته :
- إلى غابات الأرز البعيدة !
- وماذا سنفعل في هذه الغابات المخيفة والبعيدة ؟
- أنا ( البطل الحميل) سأصارع الوحش ( خمبابا )، سأصفي حسابي معه، سأخلص البشر منه، واعتداءاته على بني جنسنا!!
كنت أكلمه متظاهرا بالجدية، فشعرت به كاد أن يفعلها في ثيابه، وأن الرعد الذي تحرك في دواخله سيكون خيره عميما. فهدأت روعه وقلت له :
- ليست غابات الأرز غير تلك الشجرة التي تقبع هناك فرعاء، رعناء، شعتاء كعش اللاقلاق ! يجب أن نعرف سرها، لماذا يمنعوننا من الاقتراب منها. أليس كذلك يا (انكيدو) ؟
- نعم ! لكن أنسيت أنهم وجدو معزة متخشبة كالمومياء، ولم يعرفو سبب موتها إلى يومنا هذا إنني أصغر من هذه المغامرة يا صديقي، يا بطل! يا جميل! لكن أنا معك مهما فعلت. ( انكيدو) ما تخلى عن البطل الجميل قط، في كل صراعاته مع قوى الشر والظلام.
سالت الخيالات على وجه الأرض، وفقدت الأشياء ظلالها إيذانا برحيل النهار وحلول الليل. امتطينا أنا و ( انكيدو ) صهوة المغامرة، وتسللنا تحث جنح الليل إلى تلك الشجرة، وكنا واثقين أنها أصبحت مهجورة تماما، لا تزورها كائنات نهارية، أما الليلية لا أعرف ! كل ما أعرفه أننا كلما اقتربنا منها، أشعر بقلبي يركل في مخالف أنحاء صدري، ورأسي ينفش ريشه، فأفقد السمع نسبيا ! أما ( انكيدو) فكان يتمسك بتلابيبي ويشدني إلى الأرض ويعوقني عن الحركة، فأضرب يده الممسكة بي بقبضتي :
- اتركني يا بليد !! أنسيت أنك في حماية ( البطل الحميل) ، قاهر الطوفان ، ومروض الخوارق! أنسيت أم أكون ملزما بتذكيرك في كل خطوة نخطوها؟
تسللنا إليها بحذر شديد وعلى رؤوس الأصابع . اقتربنا من جذعها فاحسسنا بها تحضننا بقوة بين أغصانها التي تلامس الأرض كل ورقة كائن حي له أسراره ! شعرنا أن مئات الأعين كانت تخترق أجسادنا الصغيرة كالسهام، وترقبنا، كنا نحس بها، أو ربما لم نعد نميز الأشياء بكثرة الفرق الذي تمكن منا. لم يكن لنا هدف من هذه الزيارة في هذا الوقت، لو لم أكن مدفوعا من ذلك ( البطل الجميل) في نفسي والذي كان يرميني دوما إلى المهالك، أما (انكيدو ) لم يكن إلا تابعا من اتباعي أنا : مروض الخوارق وقاهر الإنس والجان !! شعرت بالماء البارد يغمر جسمي كله، ومخي يسخن. فأحس أنه على وشك الانفجار. أما ( انكيدو ) فإنه أصبح حملا ثقيلا علي ، يتمسك بي ويشدني شدا ، يريد أن يمسح خوفه بثيابي وأنا أصلا لم أعد قادرًا على حمل نفسي . تهوي علي صفعة قوية من الخلف على القفا فأفقد توازني وأكاد أسقط، أعوي كالذئب المسعور ويموت( سليل الوركاء) في أعماقي . أطلقت ساقي للريح لا ألوي على شيء أسابق الفراغ، لم أهتم لأمر صديقي فقد تنكرت له، تركته يواجه مصيره لوحده ، كانت استغاثاته تلاحقني ، لم ألتفت خلفي، كان صوته ممزوجا بأصوات الأشباح التي كانت تصم أذني ، تركته يستغيث وتضيع صيحاته في الفراغ، لم أعرف ماذا أصابه.
لكن كلما ابتعدت عن تلك الشجرة الملعونة قلت استغاثاته إلى أن اختفت تماما وإن كانت دقات قلبي تشل مني السمع بأكمله . وصلت إلى البيت وأنا أصهل ، التقطت أمي مني بعض الكلمات، ركبتها في جمل بسرعة البرق، كان الخبر عند الجارة الأولى، ثم بدأت الحركة تدب في جميع دور الدوار كقطرة زيت في خرقة بيضاء، والأفواه تنفتح وتلتصق باللاقطات الهوائية فينتشر الخبر كالنار في الهشيم، تتطلق أول ردة فعل من بيت ( انكيدو) المسكين الذي خذلته. كانت بطولتي مزيفة ، فقد كنت أكثر جبنا منه . في أقل من دقائق كان الخبر قد عم كل منازل الدوار ، وعلم الرجال بالأمر ، اختلط عويل النساء بنباح الكلاب ، بخشخشة الأعشاب اليابسة تحث النعال القادمة في اتجاه الشجرة من كل حدب وصوب ، تحث الأنوار الخافتة للمصابيح الزيتية. كان ( انكيدو) مسجا تحث جذع الشجرة، تبينته على نور إحدى المصابيح، عيناه شاخصتان إلى السماء التي تحجبها. أغصان هذه الملعونة، ثمة تدف ثلجية ناصعة البياض تستر وجهه من الجهة اليسرى. تقدم منه شيخ الدوار أقعى كالكلب بالقرب من رأسه والعكازة تتمايل في يده اليمنى ذات اليمين وذات الشمال، وتحسس منه مواطن النبض، اصفرت سحنته إلى حد الإخضرار والكل مشرئب الأعناق، فاغر الأفواه ، ينتظرون نتائج جس النبض . أطرق كبير القوم رأسه وأمعن في الأطراق والعيون تلتهمه تكاد تجرده من ملابسه وقال بنبرة تخنقها الدموع :
- مازالت الخشبة ساخنة، لقد أسلم الروح قبل لحظات ، عزاؤنا واحد يا جماعة !!
أطرق الجميع رؤوسهم وراحوا في نوبة نحيب مكتوم والرؤوس تتمايل ، والأكف يضرب بعضها بعضا، والوجوه تلطم حسرة وأسى على الفقيد ( انكيدو ).
كانت مناقير كل جوارح الأرض تنقر على رأسي ، وصدري يغلي كالمرجل. أنا الذي اغتصبت صباه ، لولا أحلامي الصبيانية المريضة وتهوري لكان الآن بين أهله وفي حضن والديه. انبرى أحد المتطفلين وسأل الشيخ الذي كان لازال مطرقا راْسه :
- وما هو سبب الوفاة يا سيدنا ؟ إنها قبلة يا قوم !! نعم ! ياقوم إنها قبلة !!!
- قبلة.. قبلة !! ماسمعنا بهذا من قبل ، القبلة تقتل؟
- إني أرى ياقوم على الجهة اليسرى من عنقه قرب المَنْحَر بعضا من الازرراق وعلامات أنياب غير طبيعية، ومن سيكون غيرها ياقوم ؟القبلة عضة أفعى ، ولكن اللئيمة تمسخ أفعى عندما تهاجم ضحاياها، الله يستر! 
- يا سيدنا إنها تسكن المرجة الزرقاء وتعيش بين أشجار الدفلة فماذا تفعل هنا ؟
- عندما يجن الليل تزور ( ليليث) هذه العفريتة أولائك الذين يعيشون في العالم الآخر تحث جذع هذه الشجرة، ألا ترون أنهم يمسخون أفاعي وثعابين، تملأ المكان نهارا لتستمد طاقتها من نور الشمس ! 
- آي ! آي ! صح يا سيدنا منذ بدأت هذه الثعابين تخرج من جذع هذه الشجرة ما رأينا فوقها طيرا يطير ولا حشرة تئز ولا أي شيء حتى أغصانها منفوشة ، موحشة ومهجورة تماما!!
- اسمعوا ياقوم! قبل أن يوارى جثمان هذا الطفل الثرى، ويجف ماء تربته، بجب أن تزول هذه الشجرة الملعونة، إنها سبب فتنتنا نحن الكبار، ومصدر قلق ورعب الصغار!!
صاح آخر :
- يجب أن تحرق واقفة بمن فيها ! لا تأخذكم شفقة بها، نيرون أحرق روما بأكملها وما التفت وما اهتم!
بصق رجل طاعن في السن عن يمينه وعن شماله وتمتم بكلمات مكتومة وابتلع مجملها.. ألا ترون بأن مساكنهم تحث جذع هذه الشجرة ؟ وأخاف أن تجلبوا لنا الكارثة العظمى !! أخاف أن تحل بكم اللعنة !
فرك كبير القوم شعيرات لحيته المخصبة بالحناء ، ومسح على وجه الفقيد وصاح فيهم :
- يا قوم ربما هداكم إلى حل أمثل ! فالكل أجمع على عدم بقاء هذه الشجرة الملعونة بين ظهرانينا!!
صاح والد ( انكيدو) بنبرة حانقة غاضبة متوعدة :
- الدم لا يغسله إلا الدم !! لا أريد أن يضيع دم ولدي بين اختلافاتكم، لن يكون ولدي قشة تحث حوافر حمر حانقة، فاليوم ولدي وغدا أولادكم.. هي الأيام دول ياقوم !!
صاح الجميع :
- المعاول !! الفؤوس !! المداري !! تقتلع من جذورها قبل أول خيط من خيوط الفجر ، مكانها فارغ خير من وجودها المشؤوم !!
انتشرت الأضواء الخافتة في شعاب القرية ، جيش عرمرم من السواعد القوية تتأبط المعاول والفؤوس تقودها الرغبة في الانتقام إلى نهاية تلك الشجرة التي لم يشفع لها كونها كانت شاهدة على ميلاد تلك القرية !!
كانت تلك الشجرة تحتضر تحث رحمة المعاول والفؤوس ، والفجر على وشك الانبلاج .. تستأصل من جذورها فيلفظ مكان الشجرة سيلا من الثعابين والأفاعي بمختلف أنواعها وألوانها وأحجامها ، فتجتاح كل ركن من أركان القرية وكل شق من شقوقها أمام حيرة الأهالي الذين أسقط في أيديهم ، وأتلفوا رأس الخيط !!!
بنبرة توبيخ وعقاب صاح ذاك الشيخ الطاعن في السن :
- قلت لكم ستطاردكم لعنة هذه الشجرة، ستهجركم من منازلكم ، فاستعدوا للأسوأ !!!

هناك تعليق واحد: