{ موصليات / نينا ـ آ * / ..متى ..؟؟ }
قبِّليه .... وإجعليه
يحلِّق
فـ((ثورُكِ ))
مازال يمتلكُ جناحَيه
.... حطَّموه ... نثاراً ... ونسَوا أنَّهُ ... بقُبلةٍ منكِ
سيعاودُ الخُوار
فوقَ (( سِنجار ))
.. ويعرجُ .. الى ( شمش ) ليقطفَ لكِ ... وردةَ النار ...
لتهيجيَ الأوتار
. /....لمّا تراقصَ مزمارُ الحاوي على أكتافِ الثعابين
( نجيعُ الهديرِ الأسمر .. الخاوي البطن )
فيشدوَ زِرياب :
وركائيةُ الجذور
أُوريةُ الأثر
آشوريةُ النشور
أزَليةَ (( الثمر )) ...
..يجيبهُ إسحاق .. ملءَ الآفاق :
ضيزنُكِ
.. ، بسمةُ الزّهَر
تُزقزقُ
في حُضنِ
سُمْرِ الشُّحُر ، من جديد
باعتْهُ (( نَضيرتَهُ )) / أغرقتِ (( الغاباتِ )) حُمْرُ ( الشَّلالات )
في مخدعِ ((سابورَ ))
لقاءَ تاجٍ ثالث
...!!! (سيملأُ كأسَ موائدِ .....( الخضراء )
ففي أيِّ مجدٍ عتيد
يكونُ العهرُ مفاتِحَ / فنزعَ عنه حراشفَ الأسماء ..
حِصنٍ الشَّرفِ التليد ..
( وستخفقُ الراياتُ الملوَّنةُ الأصداء )
قهقهةُ شيطان
........ وبسملةُ غِربان
........ و تراتيلُ آيِ
........ رأسِ المُجّان
مِن (( سِفْرِ ناحومِـ))ـه :
... وحَيَّ على نينوى { آية 9 ــ 10 } ، ..الزوبعةُ والعاصف { آية 6 } ، ..الجبال ...
.. والتلالُ تذوب ... يتبعهمُ الظلام ...{ آية 14 } ، ..هو صانعٌ هلاكاً تاماً ... هكذا ...
..... أذلَلْتُك .... { آية 2000 } .../ وإستجدى جلدَ الحرباء ..( في عيونِ البساتينِ الرّمداء )
(( سَبْكَرة )) ... و حَوقَلةُ .. و..
ثم ... رؤوسُ نَعام
تبحثُ عن رمالِ
في قيعانِ السماء
... وعن غرابيلَ
تسترُ عورةَ
ملائكةِ الزناء
..... ( وسيعلو مُترَعُ الأنخاب .. الى عَنانِ الشهقةِ المِجداب )
..... ماكان من
مُعَلّقِ جنائنِ النمرود
مهدود
في مدلهمَّاتِ الحدود
المتقاطعة
على لسانِ الـ... ـبُخور
في قُدسيِّ الجحور ... / وتوارى ... في خِدرِ عِصمةِ النبلاء ..
الحَدباء ـ من يقيمُ قدّاسي .. ويدقُّ أجراسي.
في حضرةِ (( سميراميس )) ..؟؟
ــ ... لكنهم يسبونَها .. ومع كلِّ تكبيرةٍ ينهشونَها ..
ــ مازالتِ (( الثمرةُ )) معك
ــ .. شرَّدوني .. مزَّقوني .. رخيصاً باعوني
ــ لكنَّها معك
ــ أفتَوا بوجوبِ غربتي
ــ لكنها معك
ــ .. جَوعان .. ظمآن ..
ــ إنَّها معك
ــ تكاثرتِ الرايات
ــ تعرفُ رايتي ( والثمالةُ ستقيءُ قهقاتِها )
ــ .... ولمَ أنتِ حَدباء ..؟
ــ لكثرةِ تقبيليَ دَجلة
ــ ولمَ أنا الفداء ..؟؟
ــ لكثرةِ تقبيلِكَ جرحَك
ــ .. واللصوص ؟؟ / و ... ضاجعَ أحلامَهُ الطافيات .. )
ــ ......... ، إنها معك
ــ و نواسفُ الرجاء ؟؟
ــ .......... ، لم يخطفوها .
ــ سأخلعُني وآتيكِ بلا ... طلقةِ رحمة
ــ لن يسرقوك
ــ سيتاجرون بي ( لترفرفَ ملءَ الآفاقِ البريئةِ الأشلاء )
ــ لكن .. لن يسرقوك
ــ سيُزيدونَ تسعيرتَهم
ــ لن يسرقوها ....
ــ أنا وحيد ... محضُ شهيد / على لُجَجِ العَبرةِ الخرساء
ــ فكنْ أو ....
ــ أكوووووووووووون
....مثارُ النقعِ
معجونٌ بدمِ (( القصَب ))
يغطّي هامةَ الصباح / و.... في كبدِ الضياء .. قامَ عَماء )
بنشيدِ الأمل
فلا.. ما أفل
عناقُ النخيل
لحضنِ الجبل ( والنبضُ المُوصِل .. لجَنانِ المَوصِل )
....الرياحُ الصفراء
صدِئةُ العُواء
لمّا تزلْ
تراقصُ الأسل
على غصنِ الرَّجاء / يرسمُ غداً .. مسالكَ العصفورةِ العذراء
.......غصـ
ـنٍ
...... الـ
,.................ــرَّ ( سيظلًّ حمامة ..)
جـــ ( بين دجلةَ والفرات )
..........ـــا ( .. حوّامة )
ء .............. ( تبحثُ عن ..... عُشِّ غمامة ... ) ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش مختصرة للمفردات المحصورة بين مزدوجين مضاعفين (( ..)) : :
* نينا ـ آ : الجذر اللغوي لكلمة ( نينوى ) حسب اكثر الروايات قبولاَ ، وهي من اسماء الآلهة عشتار ( ni-na-a)،حيث كان لها معبد هناك
ـ ثورك : اشارة للثور المجنح
ـ سنجار : جبل في مدينة سنجار التي شهدت ابشع مجازر القتل والتشريد والسبي للإيزيديين على يد داعش
ـ شمش : إله الشمس ، معبود سكان ( الحضر ) وهي من المدينة الواقعة جنوبي غرب الموصل التي شهدت اروع الحضارات الانسانية ، قام داعش بجرفها وتدميرها
ـ زرياب : من اشهر الموسيقيين والمغنين الموصليين في العصر العباسي وهو تلميذ ( اسحاق الموصلي ) الوارد اسمه الاول في النص
ـ وركائية : نسبة الى الوركاء من اقدم المدن السومرية ( 4000 ق. م. ) فيها أخترعت الكتابة ( 3100 ق.م. ) وهي مملكة كلكامش ، اثبتت المكتشفات الآثارية انّ الوركائيين عمّروا نينوى
ـ أُورية : نسبة الى أُور ، عاصمة السومريين ، ورد اقدم ذكر لكلمة نينوى في النصوص المسمارية تعود لعصر هذه المدينة ( 2111 ـ 2006 ق. م. )
ـاشورية : نسبة الى الحضارة الآشورية الشهيرة التي ظهرت في نينوى
ـالضيزن : ملك الحضر ، الذي عاشت المدينة في ظل حكمة اروع حالات الازدهار والتطور والرقي
ـ النضيرة : ابنة الضيزن ، خانت اباها وشعبها ، تواطأت مع ( سابور ذو الاكتاف ) الملك الفارسي الساساني وكان قد غزا الحضر وحاصرها واستعصت عليه لمناعة حصنها ،
فسلمته ( سرَّ ) فتح بوابة الحصن ، مقابل الزواج منها ، فدخل المدينة ودمرها بعد ان قتل اباها واستباح اهلها ، وجازاها هي بقتلها شرَّ قتلةٍ
ـ الغابات والشلالات : من مناطق الموصل المشهورة بجمال طبيعتها السياحية
ـ سفر ناحوم : من اسفار العهد القديم ( التوراة ) ، وردت فيه نبوءة عن دمار نينوى وذبح اهلها وتشريدهم
ـ ارقام الآيات : تمثل تاريخ احتلال ( بيع ) نينوى للدواعش [ 9 ــ 10 / 6 /2014 ]
ـسَبكَرَة : صيغة ( فَعْلَلَة ) من سبايكر ( مسرح ابشع مجزرة تعرض لها جنود متطوعون عراقيون ) على يد داعش بسبب خيانة كبار الساسة والمسؤولين في السلطة ( حينها )
ـ الجنائن : المقصود الجنائن المعلقة ، حيث تذهب بعض الدراسات التاريخية الى ان موطنها الحقيقي نينوى
ـ النمرود : من اشهر الحواضر الآشورية ، جنوبي الموصل ، دمرها داعش ونهب آثارها
ـ سمير اميس : ملكة آشورية ومعنى اسمها بالآشوري ( الحمامة ) اشتهرت بشجاعتها وحكمتها ومنجزاتها العمرانية والعسكرية
ـ الثمرة : ثمرة الخلد ( يُنظر ملحمة كلكامش )
ـ الحدباء : من اسماء الموصل ، نسبة للمنارة الحدباء
ـ القصب : من نباتات اهوار العراق في الجنوب ، له دلالات ميثولوجية في ادب وادي الرافدين ( السومري تحديدا )
ــ هناك اشارات اخرى لاتخفى على اللبيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي
قبِّليه .... وإجعليه
يحلِّق
فـ((ثورُكِ ))
مازال يمتلكُ جناحَيه
.... حطَّموه ... نثاراً ... ونسَوا أنَّهُ ... بقُبلةٍ منكِ
سيعاودُ الخُوار
فوقَ (( سِنجار ))
.. ويعرجُ .. الى ( شمش ) ليقطفَ لكِ ... وردةَ النار ...
لتهيجيَ الأوتار
. /....لمّا تراقصَ مزمارُ الحاوي على أكتافِ الثعابين
( نجيعُ الهديرِ الأسمر .. الخاوي البطن )
فيشدوَ زِرياب :
وركائيةُ الجذور
أُوريةُ الأثر
آشوريةُ النشور
أزَليةَ (( الثمر )) ...
..يجيبهُ إسحاق .. ملءَ الآفاق :
ضيزنُكِ
.. ، بسمةُ الزّهَر
تُزقزقُ
في حُضنِ
سُمْرِ الشُّحُر ، من جديد
باعتْهُ (( نَضيرتَهُ )) / أغرقتِ (( الغاباتِ )) حُمْرُ ( الشَّلالات )
في مخدعِ ((سابورَ ))
لقاءَ تاجٍ ثالث
...!!! (سيملأُ كأسَ موائدِ .....( الخضراء )
ففي أيِّ مجدٍ عتيد
يكونُ العهرُ مفاتِحَ / فنزعَ عنه حراشفَ الأسماء ..
حِصنٍ الشَّرفِ التليد ..
( وستخفقُ الراياتُ الملوَّنةُ الأصداء )
قهقهةُ شيطان
........ وبسملةُ غِربان
........ و تراتيلُ آيِ
........ رأسِ المُجّان
مِن (( سِفْرِ ناحومِـ))ـه :
... وحَيَّ على نينوى { آية 9 ــ 10 } ، ..الزوبعةُ والعاصف { آية 6 } ، ..الجبال ...
.. والتلالُ تذوب ... يتبعهمُ الظلام ...{ آية 14 } ، ..هو صانعٌ هلاكاً تاماً ... هكذا ...
..... أذلَلْتُك .... { آية 2000 } .../ وإستجدى جلدَ الحرباء ..( في عيونِ البساتينِ الرّمداء )
(( سَبْكَرة )) ... و حَوقَلةُ .. و..
ثم ... رؤوسُ نَعام
تبحثُ عن رمالِ
في قيعانِ السماء
... وعن غرابيلَ
تسترُ عورةَ
ملائكةِ الزناء
..... ( وسيعلو مُترَعُ الأنخاب .. الى عَنانِ الشهقةِ المِجداب )
..... ماكان من
مُعَلّقِ جنائنِ النمرود
مهدود
في مدلهمَّاتِ الحدود
المتقاطعة
على لسانِ الـ... ـبُخور
في قُدسيِّ الجحور ... / وتوارى ... في خِدرِ عِصمةِ النبلاء ..
الحَدباء ـ من يقيمُ قدّاسي .. ويدقُّ أجراسي.
في حضرةِ (( سميراميس )) ..؟؟
ــ ... لكنهم يسبونَها .. ومع كلِّ تكبيرةٍ ينهشونَها ..
ــ مازالتِ (( الثمرةُ )) معك
ــ .. شرَّدوني .. مزَّقوني .. رخيصاً باعوني
ــ لكنَّها معك
ــ أفتَوا بوجوبِ غربتي
ــ لكنها معك
ــ .. جَوعان .. ظمآن ..
ــ إنَّها معك
ــ تكاثرتِ الرايات
ــ تعرفُ رايتي ( والثمالةُ ستقيءُ قهقاتِها )
ــ .... ولمَ أنتِ حَدباء ..؟
ــ لكثرةِ تقبيليَ دَجلة
ــ ولمَ أنا الفداء ..؟؟
ــ لكثرةِ تقبيلِكَ جرحَك
ــ .. واللصوص ؟؟ / و ... ضاجعَ أحلامَهُ الطافيات .. )
ــ ......... ، إنها معك
ــ و نواسفُ الرجاء ؟؟
ــ .......... ، لم يخطفوها .
ــ سأخلعُني وآتيكِ بلا ... طلقةِ رحمة
ــ لن يسرقوك
ــ سيتاجرون بي ( لترفرفَ ملءَ الآفاقِ البريئةِ الأشلاء )
ــ لكن .. لن يسرقوك
ــ سيُزيدونَ تسعيرتَهم
ــ لن يسرقوها ....
ــ أنا وحيد ... محضُ شهيد / على لُجَجِ العَبرةِ الخرساء
ــ فكنْ أو ....
ــ أكوووووووووووون
....مثارُ النقعِ
معجونٌ بدمِ (( القصَب ))
يغطّي هامةَ الصباح / و.... في كبدِ الضياء .. قامَ عَماء )
بنشيدِ الأمل
فلا.. ما أفل
عناقُ النخيل
لحضنِ الجبل ( والنبضُ المُوصِل .. لجَنانِ المَوصِل )
....الرياحُ الصفراء
صدِئةُ العُواء
لمّا تزلْ
تراقصُ الأسل
على غصنِ الرَّجاء / يرسمُ غداً .. مسالكَ العصفورةِ العذراء
.......غصـ
ـنٍ
...... الـ
,.................ــرَّ ( سيظلًّ حمامة ..)
جـــ ( بين دجلةَ والفرات )
..........ـــا ( .. حوّامة )
ء .............. ( تبحثُ عن ..... عُشِّ غمامة ... ) ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش مختصرة للمفردات المحصورة بين مزدوجين مضاعفين (( ..)) : :
* نينا ـ آ : الجذر اللغوي لكلمة ( نينوى ) حسب اكثر الروايات قبولاَ ، وهي من اسماء الآلهة عشتار ( ni-na-a)،حيث كان لها معبد هناك
ـ ثورك : اشارة للثور المجنح
ـ سنجار : جبل في مدينة سنجار التي شهدت ابشع مجازر القتل والتشريد والسبي للإيزيديين على يد داعش
ـ شمش : إله الشمس ، معبود سكان ( الحضر ) وهي من المدينة الواقعة جنوبي غرب الموصل التي شهدت اروع الحضارات الانسانية ، قام داعش بجرفها وتدميرها
ـ زرياب : من اشهر الموسيقيين والمغنين الموصليين في العصر العباسي وهو تلميذ ( اسحاق الموصلي ) الوارد اسمه الاول في النص
ـ وركائية : نسبة الى الوركاء من اقدم المدن السومرية ( 4000 ق. م. ) فيها أخترعت الكتابة ( 3100 ق.م. ) وهي مملكة كلكامش ، اثبتت المكتشفات الآثارية انّ الوركائيين عمّروا نينوى
ـ أُورية : نسبة الى أُور ، عاصمة السومريين ، ورد اقدم ذكر لكلمة نينوى في النصوص المسمارية تعود لعصر هذه المدينة ( 2111 ـ 2006 ق. م. )
ـاشورية : نسبة الى الحضارة الآشورية الشهيرة التي ظهرت في نينوى
ـالضيزن : ملك الحضر ، الذي عاشت المدينة في ظل حكمة اروع حالات الازدهار والتطور والرقي
ـ النضيرة : ابنة الضيزن ، خانت اباها وشعبها ، تواطأت مع ( سابور ذو الاكتاف ) الملك الفارسي الساساني وكان قد غزا الحضر وحاصرها واستعصت عليه لمناعة حصنها ،
فسلمته ( سرَّ ) فتح بوابة الحصن ، مقابل الزواج منها ، فدخل المدينة ودمرها بعد ان قتل اباها واستباح اهلها ، وجازاها هي بقتلها شرَّ قتلةٍ
ـ الغابات والشلالات : من مناطق الموصل المشهورة بجمال طبيعتها السياحية
ـ سفر ناحوم : من اسفار العهد القديم ( التوراة ) ، وردت فيه نبوءة عن دمار نينوى وذبح اهلها وتشريدهم
ـ ارقام الآيات : تمثل تاريخ احتلال ( بيع ) نينوى للدواعش [ 9 ــ 10 / 6 /2014 ]
ـسَبكَرَة : صيغة ( فَعْلَلَة ) من سبايكر ( مسرح ابشع مجزرة تعرض لها جنود متطوعون عراقيون ) على يد داعش بسبب خيانة كبار الساسة والمسؤولين في السلطة ( حينها )
ـ الجنائن : المقصود الجنائن المعلقة ، حيث تذهب بعض الدراسات التاريخية الى ان موطنها الحقيقي نينوى
ـ النمرود : من اشهر الحواضر الآشورية ، جنوبي الموصل ، دمرها داعش ونهب آثارها
ـ سمير اميس : ملكة آشورية ومعنى اسمها بالآشوري ( الحمامة ) اشتهرت بشجاعتها وحكمتها ومنجزاتها العمرانية والعسكرية
ـ الثمرة : ثمرة الخلد ( يُنظر ملحمة كلكامش )
ـ الحدباء : من اسماء الموصل ، نسبة للمنارة الحدباء
ـ القصب : من نباتات اهوار العراق في الجنوب ، له دلالات ميثولوجية في ادب وادي الرافدين ( السومري تحديدا )
ــ هناك اشارات اخرى لاتخفى على اللبيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/ باسم الفضلي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق