الخانات "الفنادق " في الحضارة الإسلامية .. أسبقية وإبداع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي -العراق- 7-10-2018
الخان هى كلمة فارسية معناها المنزل او السوق وهى تعد نواع من انواع العمارة المدنية الاسلامية اى غير الدينية ,وقد ظهر لها نوعان
النوع الاول : نوع يبنى داخل المدن لاقامة التحار وللبيع والشراء
النوع الثانى : يتم بنائه خارج المدن على طول الطرق التجارية بين الدول
اما عن النوع التانى الذى يتم بنائه خارج المدن ...فقد انتشرت الخانات على طول الطرق التجارية بين المدن الاسلاميه وكان اكثر روادها من التجار وطلبه العلم الذين كانوا يسافرون من بلد الى اخر لطلب العلم ,وكانت الخانات تقدم الطعام والشراب مجانا فكانت عامل مساعد لطبه العلم فى الذهاب الى اى قطر , فالعلم هو محور اهتمام الخلفاء لانه محور الحضارة ، كذلك كانت عاملا لازدهار التجارة والاقتصاد الاسلامى .
الخان مؤسسة قديمة كانت معروفة عند سكان العراق القدماء، لكن كلمة الخان لم تظهر في النقوش العربية الإسلامية إلا في القرن السابع الهجري، وكان أول ظهور لكلمة الخان في العربية تلك التي وصفت لنا خان العقبة سنة (610هـ/1213م)، وأما قبل ذلك في القرنين الخامس والسادس الهجريين فكانت الكلمة المستعملة بالعربية هي كلمة دار، ودار الوكالة، وفي القرن السابع كثرت إقامة الخانات في العراق وسوريا وبلاد الأناضول.
في العراق وجدنا كلمة الخان مدونة على واجهة باب خان شيد في القرن السابع للهجرة، يقوم على الطريق الذي يربط بين الموصل وسنجاروان كل ما بقي منه هو واجهة المبنى فقط.
وفي القرن الثامن كانت الكلمة المستعملة التيم بدلاً من الخان في الكتابة المدونة على خان مرجان الذي بناه كما قلنا أمين الدين مرجان سنة (760هـ/1358م). وقد انتعشت مؤسسة الخان منذ القرن السابع الهجري انتعاشاً كبيراً، فأصبح الخان يؤدي وظيفة هامة، لا كمنزل للمسافرين فحسب بل كمكان لقضاء الأعمال التجارية، وحل اسم الخان تدريجياً محل دار الوكالة والفندق والقيسارية.
ويعتبر الخان من المنشآت الهامة التي واكبت حركة التجارة الداخلية والخارجية حيث أقيم لخدمة حركة القوافل التجارية ، وأصبحت أهمية المدن تقاس بعدد الخانات الموجودة فيها.
وكان الغرض من إقامة الخانات في داخل المدن وخارجها كما قلنا لراحة وحماية المسافرين، غير أن بعضها وُقِفَت لإيواء الغرباء والفقراء كالخانات التي بناها الظاهر بيبرس في المقدس، وفي العراق بنى الوالي سليمان باشا خان الحسكة أثناء ولايته على العراق ليكون مأوى للقوافل وأبناء السبيل.
وكان يراعى في تخطيط وعمارة الخان مختلف الضمانات لراحة المسافرين، ففي خارج المدن كانت الخانات على هيئة قلاع محاطة بجدران سميكة. وكانت هذه الخانات في الغالب مربعة الشكل تحتوي على غرف للمسافرين ومخازن للبضائع ودكاكين، كما كانت تحتوي على حمامات ومصلى وبئر. وجميع هذه المرافق عادة تدور حول الصحن . ويتكون البناء في الغالب من طابقين، الطابق الأول خصص لخزن البضائع وربط الحيوانات، والطابق العلوي خصص للسكن. ومن هذه الخانات خان الإسكندرية وخان المحمودية.
أمـا الخـانات القـائمة داخـل الـمدن، فـهـي مـحاطة بأسـوار عالية مدعمة بأبـراج مزودة بمزاغل، والبناء مؤلف من طابقين وتدور مرافقه حول صحن مكشوف.
عرفت الحضارة الإسلامية نظام الخانات " الفنادق " منذ أيام الإسلام الأولى؛ فقد أشار القرآن الكريم إلى جواز دخول الأماكن العامة -ومن جملتها الفنادق- دلالة على واقعية الإسلام واجتماعيته، فقال تعالى: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ} [النور: 29]. وقد عَلَّق الإمام الطبري على هذه الآية الكريمة بقوله: "ليس عليكم أيها الناس إثم وحرج أن تدخلوا بيوتًا لا ساكن بها بغير استئذان، ثم اختلفوا في ذلك، أيّ البيوت عَنَى؟ فقال بعضهم: عنى بها الخانات والبيوت المبنية بالطرق التي ليس بها سكان معروفون، وإنما بُنيت لمارَّة الطريق والسابلة؛ ليأووا إليها، ويُئووا إليها أمتعتهم" .
وقد انتشرت الخانات على طول الطرق التجارية بين المدن الإسلامية، وكان أكثر رُوَّادها من التجار وطلبة العلم، فكانت هذه الدور تُقَدِّم الضيافة من الطعام والشراب مجانًا للفقراء والمساكين وأبناء السبيل، ومن ثَمَّ أُطلق على الخانات التي ظهرت وكانت تُقَدِّم الطعام مجانًا دار الضيافة .
وقد كانت هذه الخانات بمنزلة المأوى الحقيقي الذي أعدَّته الدولة أو فاعلوا الخير للمسافرين، فكانت تحميهم من حرِّ الصيف وبرودة الشتاء، فقد ذكر سعدان بن يزيد -وهو من علماء القرن الثالث الهجري- أنه التجأ إلى أحد الخانات في ليلة مطيرة فيها رعد وبرق وذلك في عام (262هـ)، فوجد الخان قد شُغلت جميع غرفه وأَسِرَّته؛ نتيجة البرد الشديد .
وقد كانت هذه الخانات مهيأة بحيث يستطيع طلبة العلم أن يُذَاكروا فيها دون ضوضاء أو ضجيج، فقد ذكر ابن عساكر أن "أبا عمرو الصغير قال: نزلنا بعض الخانات بدمشق قُرب القصر فصلينا العصر، ونحن على أن نُبَكِّر إلى أحمد بن عمير، فإذا الخاني (القائم بأعمال الفندق) آتٍ يعدو ويقول: أين أبو علِيٍّ الحافظ؟ فقلتُ: ها هنا. فقال: قد حضره الشيخ زائرًا. فغدوتُ فإذا الشيخ راكب على بغلة في الخان، فنزل عن البغلة، وصعد الغرفة التي نزلنا فيها، وسلَّم على أبي علِيٍّ، ورحَّب به، وأظهر الفرح بوروده، وأخذ في المذاكرة معه إلى أن قربت العتمة، ثم قال: يا أبا علِيٍّ، جمعتَ حديث عبد الله بن دينار؟ فقال أبو علِيٍّ: نعم. فقال: أخرجه إليَّ. فأخرجه أبو عليٍّ، فأخذه ووضعه في كفِّه وقام فركب" .
وكان وجود مثل هذه الخانات " الفنادق "عاملاً مساعدًا لطلبة العلم في الذهاب إلى أي قطر من أقطار الدولة الإسلامية، فقد ذكر الذهبي أن علاَّمة الأندلس بقيّ بن مخلد قد أتى إلى بغداد لتعلُّم الحديث من الإمام أَحمد بن حنبل -وكان تحت الإقامة الجبرية، عقيب خروجه من السجن في محنة خلق القرآن- ولما أيقن من طول مُقامه في بغداد أجَّر غرفة في أحد فنادقها، فكان يذهب إلى الإمام أحمد كل يوم في هيئة رجل مسكين، فيأخذ منه الحديث والحديثين، فيرجع إلى غرفته في الفندق، حتى سُمح لأحمد بن حنبل بإلقاء دروسه علانية .
بل اهتم كثير من الخلفاء بتشييد هذه الخانات والفنادق، حيث كانت تابعة لإدارة الدولة، يُنفق من خلالها على المسافرين والفقراء وطلاب العلم، وقد اشتهر الخليفة المستنصر بالله (ت 640هـ) ببنائه لهذه الخانات "الفنادق"، التي كانت تؤوي الفقراء وأبناء السبيل .
وممن اشتهر ببناء الخانات "الفنادق" المجانية الأمير نور الدين محمود؛ فقد نقل أبو شامة في "الروضتين" عن ابن الأثير، أن نور الدين محمود "بَنَى الخانات في الطرق، فأَمِنَ الناس، وحُفظت أموالهم، وباتوا في الشتاء في كَنٍّ من البرد والمطر" .
ومما يلفت الانتباه أن بعض النساء قد اهتممن بتشييد الفنادق والخانات، رغبة منهن في طلب الأجر والثواب من الله تعالى؛ فقد بَنَتْ عصمة الدين بنت معين الدين أنر زوجة صلاح الدين المتوفاة عام (581هـ) فندق عصمة الدين في مدينة دمشق ، كما بنت امرأة أخرى -لم يذكر ابن عساكر اسمها- فندق ابن العنَّازة في دمشق أيضًا .
وقد كانت بعض هذه الخانات تحتوي على قسم خاص لحفظ الأمانات والأموال، فكانت بمنزلة البنك في عصرنا الحاضر، وكان القائمون عليها من الرجال والنساء على السواء، ولم يكن يُسمح بِرَدِّ الأمانات والأموال إلا لأصحابها دون غيرهم، وهذا ما يذكره ابن الجوزي في حوادث عام (571هـ)، إذ قال:
"إن رجلاً من التجار باع متاعًا له بألف دينار، وأنزل المال في خان أنبار (في بغداد) وجاء إلى بيته وليس معه في الدار إلا مملوك له أسود قد اشتراه قبل ذلك بأيام، فقام المملوك في الليل فضربه بسكين في فؤاده، وأخذ المفتاح ومضى إلى خان أنبار، فطرق باب الخان، فقالت الخانية: من أنت؟ قال: أنا غلام فلان، قد بعث بي لآخذ له شيئًا من الخان. فقالت: والله ما أفتح لك حتى يجيء مولاك. فرجع ليأخذ ما في البيت، فاتفق أن حارس الدرب سمع صيحة الرجل وقت أن ضُرِبَ بالسكين، فأمسك الغلام، وبقي مولاه في الحياة يومين، فوصَّى بقتل الغلام بعده، فصُلِب المملوك بالرحبة بعد موت مولاه" .
وقد اشتهرت بعض مدن الأندلس بفنادقها الكثيرة والعامرة؛ حيث ذكر الحميري في كتابه (صفة جزيرة الأندلس) أن مدينة ألمرية الأندلسية "فيها ألف فندقٍ إلا ثلاثين فندقًا . وفي كثرة هذه الفنادق، دليل على العدد الهائل من زوَّار وقُصَّاد هذه المدينَة العريقة.
وقد انتشرت هذه الخانات "االفنادق " بصورة واسعة في الأندلس منذ عهد الدولة الأموية، لكن بعضها كان يحيد عن الآداب العامة، فكان الأمراء يسعون في هدمها؛ لما تُحدثه من فوضى أخلاقية في المجتمع، ففي عام (206هـ) "أمر الحكم بن هشام بهدم الفندق الذي كان بالربض، وكان متقبله من أهل الإضرار والفسق؛ فهُدم" . ولا شكَّ أن مثل هذه الأفعال الماجنة التي كانت تَحْدُث في بعض الفنادق قديمًا، هي بعينها ما نراه أو نسمع عنه في كثير من فنادقنا الحديثة، ولكن شتان بين الأمرين؛ إذ كان الخلفاء والأمراء يتصدَّوْن لهذه المفاسد بكل حزمٍ وقوة، ويأمرون بإنزال أقصى أنواع العقوبة على هذه الفنادق، فيهدمونها، ولكن الأمر بالنسبة لفنادق هذا العصر عكس ذلك بكثير!
كما اهتم بعض السلاطين بعمارة كثير من الفنادق، ووَقَفَهَا للفقراء والمساكين وأبناء السبيل، فقد وافق سلطان المرينيين في المغرب أبو يعقوب يوسف المريني (ت 706هـ) بإعادة ترميم فندق الشماعين بمدينة فاس بعدما خرب، وجعله حبسًا لرُوَّاد جامع المدينَة .
وقد انتشرت الخانات والفنادق في عهد الدولة المملوكية بصورة واسعة جدًّا، لكن الجديد الذي أضافته هذه الدولة في مسار الحضارة الإسلامية، أنها أقامت فنادق خاصة للجاليات الصغيرة الموجودة في مصر والشام من التجار والرحالة الغربيين، فقد ذكر المقريزي أن القبارصة الذين هاجموا مدينة الإسكندرية في عام (783هـ)، قد أحرقوا كثيرًا من الدور والحوانيت والفنادق، وقال: "إن الملاعين أحرقوا فندق الكيتلانيين، وفندق الجنويين، وفندق الموزة، وفندق الموسليين" . وهذه الفنادق التي ذكرها المقريزي كانت مخصصة للتجار الأوربيين والإيطاليين، مثل تجار مدينَة جنوة الإيطالية؛ مما يُدلل على اهتمام الحضارة الإسلامية بغير المسلمين من تجار أوربا في فترة قرونهم الوسطى.
بل حرصت الدولة على أن تُخَصِّصَ لأصحاب كل مهنة فندقًا خاصًّا بهم؛ فقد كان هناك فندق لتجار الزيت الشاميين، وهو فندق طرنطاي في مدينة القاهرة.
وبعد هذه الإطلالة السريعة على مجموعة من أعظم وأعرق النظم الإسلامية، فإننا نشعر أن ثمة قيمة ترسَّخت في وجداننا.. إنها إنسانية هذه الحضارة التي قامت على دِعامة لن تنفكّ عنها أبدًا، وهي دعامة الأخلاق المستقاة من معين ربَّاني لا ينضب أبد الدهر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي -العراق- 7-10-2018
الخان هى كلمة فارسية معناها المنزل او السوق وهى تعد نواع من انواع العمارة المدنية الاسلامية اى غير الدينية ,وقد ظهر لها نوعان
النوع الاول : نوع يبنى داخل المدن لاقامة التحار وللبيع والشراء
النوع الثانى : يتم بنائه خارج المدن على طول الطرق التجارية بين الدول
اما عن النوع التانى الذى يتم بنائه خارج المدن ...فقد انتشرت الخانات على طول الطرق التجارية بين المدن الاسلاميه وكان اكثر روادها من التجار وطلبه العلم الذين كانوا يسافرون من بلد الى اخر لطلب العلم ,وكانت الخانات تقدم الطعام والشراب مجانا فكانت عامل مساعد لطبه العلم فى الذهاب الى اى قطر , فالعلم هو محور اهتمام الخلفاء لانه محور الحضارة ، كذلك كانت عاملا لازدهار التجارة والاقتصاد الاسلامى .
الخان مؤسسة قديمة كانت معروفة عند سكان العراق القدماء، لكن كلمة الخان لم تظهر في النقوش العربية الإسلامية إلا في القرن السابع الهجري، وكان أول ظهور لكلمة الخان في العربية تلك التي وصفت لنا خان العقبة سنة (610هـ/1213م)، وأما قبل ذلك في القرنين الخامس والسادس الهجريين فكانت الكلمة المستعملة بالعربية هي كلمة دار، ودار الوكالة، وفي القرن السابع كثرت إقامة الخانات في العراق وسوريا وبلاد الأناضول.
في العراق وجدنا كلمة الخان مدونة على واجهة باب خان شيد في القرن السابع للهجرة، يقوم على الطريق الذي يربط بين الموصل وسنجاروان كل ما بقي منه هو واجهة المبنى فقط.
وفي القرن الثامن كانت الكلمة المستعملة التيم بدلاً من الخان في الكتابة المدونة على خان مرجان الذي بناه كما قلنا أمين الدين مرجان سنة (760هـ/1358م). وقد انتعشت مؤسسة الخان منذ القرن السابع الهجري انتعاشاً كبيراً، فأصبح الخان يؤدي وظيفة هامة، لا كمنزل للمسافرين فحسب بل كمكان لقضاء الأعمال التجارية، وحل اسم الخان تدريجياً محل دار الوكالة والفندق والقيسارية.
ويعتبر الخان من المنشآت الهامة التي واكبت حركة التجارة الداخلية والخارجية حيث أقيم لخدمة حركة القوافل التجارية ، وأصبحت أهمية المدن تقاس بعدد الخانات الموجودة فيها.
وكان الغرض من إقامة الخانات في داخل المدن وخارجها كما قلنا لراحة وحماية المسافرين، غير أن بعضها وُقِفَت لإيواء الغرباء والفقراء كالخانات التي بناها الظاهر بيبرس في المقدس، وفي العراق بنى الوالي سليمان باشا خان الحسكة أثناء ولايته على العراق ليكون مأوى للقوافل وأبناء السبيل.
وكان يراعى في تخطيط وعمارة الخان مختلف الضمانات لراحة المسافرين، ففي خارج المدن كانت الخانات على هيئة قلاع محاطة بجدران سميكة. وكانت هذه الخانات في الغالب مربعة الشكل تحتوي على غرف للمسافرين ومخازن للبضائع ودكاكين، كما كانت تحتوي على حمامات ومصلى وبئر. وجميع هذه المرافق عادة تدور حول الصحن . ويتكون البناء في الغالب من طابقين، الطابق الأول خصص لخزن البضائع وربط الحيوانات، والطابق العلوي خصص للسكن. ومن هذه الخانات خان الإسكندرية وخان المحمودية.
أمـا الخـانات القـائمة داخـل الـمدن، فـهـي مـحاطة بأسـوار عالية مدعمة بأبـراج مزودة بمزاغل، والبناء مؤلف من طابقين وتدور مرافقه حول صحن مكشوف.
عرفت الحضارة الإسلامية نظام الخانات " الفنادق " منذ أيام الإسلام الأولى؛ فقد أشار القرآن الكريم إلى جواز دخول الأماكن العامة -ومن جملتها الفنادق- دلالة على واقعية الإسلام واجتماعيته، فقال تعالى: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ} [النور: 29]. وقد عَلَّق الإمام الطبري على هذه الآية الكريمة بقوله: "ليس عليكم أيها الناس إثم وحرج أن تدخلوا بيوتًا لا ساكن بها بغير استئذان، ثم اختلفوا في ذلك، أيّ البيوت عَنَى؟ فقال بعضهم: عنى بها الخانات والبيوت المبنية بالطرق التي ليس بها سكان معروفون، وإنما بُنيت لمارَّة الطريق والسابلة؛ ليأووا إليها، ويُئووا إليها أمتعتهم" .
وقد انتشرت الخانات على طول الطرق التجارية بين المدن الإسلامية، وكان أكثر رُوَّادها من التجار وطلبة العلم، فكانت هذه الدور تُقَدِّم الضيافة من الطعام والشراب مجانًا للفقراء والمساكين وأبناء السبيل، ومن ثَمَّ أُطلق على الخانات التي ظهرت وكانت تُقَدِّم الطعام مجانًا دار الضيافة .
وقد كانت هذه الخانات بمنزلة المأوى الحقيقي الذي أعدَّته الدولة أو فاعلوا الخير للمسافرين، فكانت تحميهم من حرِّ الصيف وبرودة الشتاء، فقد ذكر سعدان بن يزيد -وهو من علماء القرن الثالث الهجري- أنه التجأ إلى أحد الخانات في ليلة مطيرة فيها رعد وبرق وذلك في عام (262هـ)، فوجد الخان قد شُغلت جميع غرفه وأَسِرَّته؛ نتيجة البرد الشديد .
وقد كانت هذه الخانات مهيأة بحيث يستطيع طلبة العلم أن يُذَاكروا فيها دون ضوضاء أو ضجيج، فقد ذكر ابن عساكر أن "أبا عمرو الصغير قال: نزلنا بعض الخانات بدمشق قُرب القصر فصلينا العصر، ونحن على أن نُبَكِّر إلى أحمد بن عمير، فإذا الخاني (القائم بأعمال الفندق) آتٍ يعدو ويقول: أين أبو علِيٍّ الحافظ؟ فقلتُ: ها هنا. فقال: قد حضره الشيخ زائرًا. فغدوتُ فإذا الشيخ راكب على بغلة في الخان، فنزل عن البغلة، وصعد الغرفة التي نزلنا فيها، وسلَّم على أبي علِيٍّ، ورحَّب به، وأظهر الفرح بوروده، وأخذ في المذاكرة معه إلى أن قربت العتمة، ثم قال: يا أبا علِيٍّ، جمعتَ حديث عبد الله بن دينار؟ فقال أبو علِيٍّ: نعم. فقال: أخرجه إليَّ. فأخرجه أبو عليٍّ، فأخذه ووضعه في كفِّه وقام فركب" .
وكان وجود مثل هذه الخانات " الفنادق "عاملاً مساعدًا لطلبة العلم في الذهاب إلى أي قطر من أقطار الدولة الإسلامية، فقد ذكر الذهبي أن علاَّمة الأندلس بقيّ بن مخلد قد أتى إلى بغداد لتعلُّم الحديث من الإمام أَحمد بن حنبل -وكان تحت الإقامة الجبرية، عقيب خروجه من السجن في محنة خلق القرآن- ولما أيقن من طول مُقامه في بغداد أجَّر غرفة في أحد فنادقها، فكان يذهب إلى الإمام أحمد كل يوم في هيئة رجل مسكين، فيأخذ منه الحديث والحديثين، فيرجع إلى غرفته في الفندق، حتى سُمح لأحمد بن حنبل بإلقاء دروسه علانية .
بل اهتم كثير من الخلفاء بتشييد هذه الخانات والفنادق، حيث كانت تابعة لإدارة الدولة، يُنفق من خلالها على المسافرين والفقراء وطلاب العلم، وقد اشتهر الخليفة المستنصر بالله (ت 640هـ) ببنائه لهذه الخانات "الفنادق"، التي كانت تؤوي الفقراء وأبناء السبيل .
وممن اشتهر ببناء الخانات "الفنادق" المجانية الأمير نور الدين محمود؛ فقد نقل أبو شامة في "الروضتين" عن ابن الأثير، أن نور الدين محمود "بَنَى الخانات في الطرق، فأَمِنَ الناس، وحُفظت أموالهم، وباتوا في الشتاء في كَنٍّ من البرد والمطر" .
ومما يلفت الانتباه أن بعض النساء قد اهتممن بتشييد الفنادق والخانات، رغبة منهن في طلب الأجر والثواب من الله تعالى؛ فقد بَنَتْ عصمة الدين بنت معين الدين أنر زوجة صلاح الدين المتوفاة عام (581هـ) فندق عصمة الدين في مدينة دمشق ، كما بنت امرأة أخرى -لم يذكر ابن عساكر اسمها- فندق ابن العنَّازة في دمشق أيضًا .
وقد كانت بعض هذه الخانات تحتوي على قسم خاص لحفظ الأمانات والأموال، فكانت بمنزلة البنك في عصرنا الحاضر، وكان القائمون عليها من الرجال والنساء على السواء، ولم يكن يُسمح بِرَدِّ الأمانات والأموال إلا لأصحابها دون غيرهم، وهذا ما يذكره ابن الجوزي في حوادث عام (571هـ)، إذ قال:
"إن رجلاً من التجار باع متاعًا له بألف دينار، وأنزل المال في خان أنبار (في بغداد) وجاء إلى بيته وليس معه في الدار إلا مملوك له أسود قد اشتراه قبل ذلك بأيام، فقام المملوك في الليل فضربه بسكين في فؤاده، وأخذ المفتاح ومضى إلى خان أنبار، فطرق باب الخان، فقالت الخانية: من أنت؟ قال: أنا غلام فلان، قد بعث بي لآخذ له شيئًا من الخان. فقالت: والله ما أفتح لك حتى يجيء مولاك. فرجع ليأخذ ما في البيت، فاتفق أن حارس الدرب سمع صيحة الرجل وقت أن ضُرِبَ بالسكين، فأمسك الغلام، وبقي مولاه في الحياة يومين، فوصَّى بقتل الغلام بعده، فصُلِب المملوك بالرحبة بعد موت مولاه" .
وقد اشتهرت بعض مدن الأندلس بفنادقها الكثيرة والعامرة؛ حيث ذكر الحميري في كتابه (صفة جزيرة الأندلس) أن مدينة ألمرية الأندلسية "فيها ألف فندقٍ إلا ثلاثين فندقًا . وفي كثرة هذه الفنادق، دليل على العدد الهائل من زوَّار وقُصَّاد هذه المدينَة العريقة.
وقد انتشرت هذه الخانات "االفنادق " بصورة واسعة في الأندلس منذ عهد الدولة الأموية، لكن بعضها كان يحيد عن الآداب العامة، فكان الأمراء يسعون في هدمها؛ لما تُحدثه من فوضى أخلاقية في المجتمع، ففي عام (206هـ) "أمر الحكم بن هشام بهدم الفندق الذي كان بالربض، وكان متقبله من أهل الإضرار والفسق؛ فهُدم" . ولا شكَّ أن مثل هذه الأفعال الماجنة التي كانت تَحْدُث في بعض الفنادق قديمًا، هي بعينها ما نراه أو نسمع عنه في كثير من فنادقنا الحديثة، ولكن شتان بين الأمرين؛ إذ كان الخلفاء والأمراء يتصدَّوْن لهذه المفاسد بكل حزمٍ وقوة، ويأمرون بإنزال أقصى أنواع العقوبة على هذه الفنادق، فيهدمونها، ولكن الأمر بالنسبة لفنادق هذا العصر عكس ذلك بكثير!
كما اهتم بعض السلاطين بعمارة كثير من الفنادق، ووَقَفَهَا للفقراء والمساكين وأبناء السبيل، فقد وافق سلطان المرينيين في المغرب أبو يعقوب يوسف المريني (ت 706هـ) بإعادة ترميم فندق الشماعين بمدينة فاس بعدما خرب، وجعله حبسًا لرُوَّاد جامع المدينَة .
وقد انتشرت الخانات والفنادق في عهد الدولة المملوكية بصورة واسعة جدًّا، لكن الجديد الذي أضافته هذه الدولة في مسار الحضارة الإسلامية، أنها أقامت فنادق خاصة للجاليات الصغيرة الموجودة في مصر والشام من التجار والرحالة الغربيين، فقد ذكر المقريزي أن القبارصة الذين هاجموا مدينة الإسكندرية في عام (783هـ)، قد أحرقوا كثيرًا من الدور والحوانيت والفنادق، وقال: "إن الملاعين أحرقوا فندق الكيتلانيين، وفندق الجنويين، وفندق الموزة، وفندق الموسليين" . وهذه الفنادق التي ذكرها المقريزي كانت مخصصة للتجار الأوربيين والإيطاليين، مثل تجار مدينَة جنوة الإيطالية؛ مما يُدلل على اهتمام الحضارة الإسلامية بغير المسلمين من تجار أوربا في فترة قرونهم الوسطى.
بل حرصت الدولة على أن تُخَصِّصَ لأصحاب كل مهنة فندقًا خاصًّا بهم؛ فقد كان هناك فندق لتجار الزيت الشاميين، وهو فندق طرنطاي في مدينة القاهرة.
وبعد هذه الإطلالة السريعة على مجموعة من أعظم وأعرق النظم الإسلامية، فإننا نشعر أن ثمة قيمة ترسَّخت في وجداننا.. إنها إنسانية هذه الحضارة التي قامت على دِعامة لن تنفكّ عنها أبدًا، وهي دعامة الأخلاق المستقاة من معين ربَّاني لا ينضب أبد الدهر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق