الثلاثاء، 31 مايو 2016

مواقف نقدية / نقطة نظام / بقلم الاستاذ صالح هشام / المغرب

مواقف نقدية : نقطة نظام 
بقلم الأستاذ : صالح هشام
أتشرف اليوم بأن أطرح في هذه المقالة مشكلة من أهم المشاكل التي نعاني منها جميعا مع أو في المنتديات الأدبية . و التي في كثير من الأحيان ما يشوبها ما نسميه في لغة السياسة [ الشطط في استعمال السلطة ] اتجاه العضو ومادام هذا أو ذاك يحمل صفة عضو فله إذن حقوق وعليه واجبات ومن بين ما عليه :
* أن يحترم القانون الاساسي أو الداخلي للمنتدى وأن يطبق كل بنوده وإذا رأى أن بندا من هذه البنود غير صالح أو فيه شطط بالنسبة لحرية النشر عليه أن يبدي رأيه فيه صراحة على أن يطرح جوهر المشكل للنقاش علنا وعلى العام ، حتى يكون ( العمل على المكشوف وبالواضح ) تلافيا لأي تأويلات أو تفسيرات خاطئة يمكن أن تضر بالمنتدى وبالأعضاء .ومن خلال النقاش العام يتم استخلاص استنتاجات ومواقف تصبح ملزمة للعمل بها سواء بالنسبة للأعضاء أو بالنسبة لإدارة المنتدى .
وأعتقد أن بنود أي منتدى يتم تبنيها بعد الاتفاق عليها بالإجماع من طرف جميع الأعضاء وبالطرق والوسائل الجاري بها العمل في هذا الباب . وهذه الطريقة الراقية أرى أن أغلب المنتديات التي تحترم نفسها تلتزم بها وتعمل بها .و التقيد بالبنود مسألة أساسية حتى لا تسود الفوضى ومن أجل أن يعم النظام . وذلك من أجل التعاون للارتقاء بالأدب والثقافة والترفع عن كل الصغائر والدنايا وتجاوز الخلافات المجانية . ومن بين الأخطاء التي يرتكب الزوار أو الأعضاء هو التعرص لﻷ شخاص بالنقد بشكل لا علاقة له بأخلاقيات الأدب كأن ينصب النقد على شخص الكاتب لا على نصه.وهناك بعض المجموعات تصلها شكايات من هذا النوع فلا تبادر إلى اتخاذ أي قرار في حين أن كرامة العضو تبقى من كرامة المجموعة . في حين هناك مجموعات أخرى تتخذ فورا موقف حظر العضو المسيء و أظن أن هذا أيضا فيه شطط . لأن المفروض أن يعرض الخطأ أو المخالفة على العام لمناقشتها من طرف جميع الأعضاء . حتى يقتنع العضو المحظور بموقف إدارة المنتدى منه، وأعتقد أنه لا سيادة لأحد على أحد مادام عالمنا الافتراضي أشبه بمدينة فاضلة تزول منها أمراض العالم الواقعي كالطبطبة على الكتف و سلام الانحناءة وممارسة السيادة .وربما هذا هو الفرق بين العالم الافتراضي والواقعي أن القوانين تطبق بالقوة وبالقمع أما في عالمنا الأزرق فإننا نطبقها تحت راية الحرية والمساواة بين جميع رواد المنتدى بما في ذلك مسؤولو الإدارة . وأعتقد أن المنتديات التي تحترم نفسها لا يجب أن تبحث عن الكم من الأعضاء و كثرة الانتسابات . وإنما تحكم نوع اختيار الأشخاص الذين يطلبون الانتماء إلى المجموعة فلا يتم قبول العضو إلا بعد التأكد من جديته الأدبية من خلال معرفة منجزاته أو ما يكتب لأن هناك من يكون غرضه الأساسي هو التشويش على السير العادي للمجموعة . وما دام الأعضاء بشرا يقعون في الأخطاء التي توجب الحظر و الحرمان من العضوية . أرى أن المسؤولين في المنتديات أيضا يرتكبون أخطاء قاتلة في حق الأعضاء فهناك من الأعضاء من حظر في مجموعات أدبية فقط لأنه كتب نصا تم تأويله بطريقة خاطئة . ودون أن يستفسر أو يقبل استفساره شطب دون أن يرتكب أي ذنب يذكر وهذه حالات عشناها . وأظن أن من يسمح بحظر عضو بهذه الطريقة ودون مناقشة المخالفة يجلب التفكير الاستبدادي إلى العالم الأزرق . فلا الخلافات الأدبية والنقاشات النقدية تعرض العضو إلى الحظر لأن المنتدى الأدبي ليس شركة خاصة يطبق فيها المسؤول سياسة إما معي او ضدي . والأدهى من ذلك أن العضو في بعض الأحيان يجد الأبواب قد اغلقت وراءه دون أن يعرف نوع مخالفته أو سبب حظره ، إذ يكون الحظر مزاجيا لا أقل ولا أكثر وأفول إننا ملزمون بأن نكون واضحين في اتخاذ القرار .لا أن يكون قرارا انفراديا لأن الأعضاء أيضا لهم مكانتهم ومن حقهم الإدلاء برأيهم في أي مخالفة تصدر عن عضو منهم .أما المسؤول في المنتدى فقد يكون حظي بشرف التأسيس والإشراف أما الارتقاء والازدهار فإنه يقوم على مجهودات الأعضاء . 
هناك مخالفة أخرى من طرف الادارة لا تقل أهمية عما سبق وهي حذف النص أو عدم الموافقة على نشره فقط لأنه فسر بطريقة أو أخرى وربما تكون هذه الطريقة خاطئة لأن النصوص تحتمل ملايين القراءات ولا أحد يجب أن يدعي المعرفة دون غيره . والأغرب في ذلك أن هناك مجموعات تقوم بإلغاء عضوية العضو فقط لأنه خالف مسؤولا في الرأي . أو في قضية أدبية معينة لأن هذا المسؤول يعتبر نفسه منزها عن الخطأ وأن كل من يكتب على صفحة منتداه أطفال مدارس وجب عليهم السمع والطاعة . ولي الأدلة القاطعة على ما أقول في عالمنا الأزرق فالعقاب يجب أن يكون جماعيا و كذلك القبول والرفض ! 
لقد هربنا من عالم الواقع إلى عالمنا الافتراضي الأزرق لنمارس حريتنا التي نقدسها فالرقابة على ما ننشر هي تربيتا واخلاقنا وضميرناا . شيء آخر لا أريد أن يفوتني هنا ، يحظر العضو لأننه لا يتفاعل مع رواد المجموعة الأدبية ،ونحن نعرف أن لا قراءة تحت أي ضغط كيفما كان نوعه . فالأفضل أن لا يتفاعل على أن يمارس النفاق الأدبي الذي يحط من القيمة الإبداعية للشخص المعلق على نصه . فالقراءة اختيار لا إجبار وما يأتي إجبارا لن يعدو أن يكون ضحكا على الدقون ونفاقا للنفس . و من ذلك أنه في بعض المنتديات من يتدخل مسؤولوها لكي تحذف تعليقك فقط لأنه لم يعجب عضوا مدللا . وتكون المساومات على الخاص . سبق أن نشرت مقالة مطولة عن هذه الكارثة التي يمارس فيها النفاق الأدبي تحت الكواليس ولعل أنجع وأنجح طريقة لخدمة الأدب والأدباء هو احترام الأدب نفسه والإيمان بالاختلاف بين الناس لأن الخلفيات الثقافية تختلف والبيئات تختلف والحياة كلها تنبني على الاختلاف . أتمنى للجميع مسيرة موفقة لانصاف لغتنا التي تسير نحو الهاوية من يوم إلى آخر !!!
بقلم الاستاذ صالح هشام 
الاحد 29/5/2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق