الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

شخصية من بلادي // إعداد الاستاذ : موفق الربيعي // العراق

#شخصية من بلادي. 428
حميد الحريزي
الاديب والكاتب والصحفي حميد لفتة دخيل الحريزي ، ولد في محافظة النجف الاشرف عام 1953 واكمل دراسته الاولية فيها ، خريج معهد الطب الفني لعام 1974 وكان اهتمامه بالثقافة والادب منذ بداية دراسته في الاعدادية في اواسط الستينيات وكذلك اهتم
بالقصص المعبرةعن هموم العمال والفلاحين وعموم الكادحين ، أي هموم ابناء طبقته وعائلته التي عانت من القهر والحرمان في الريف والمدينة .
* كتب بعض القصص والقصائد الشعبية عام 1968-1969. وقرأبعض ما وقع تحت يده من كتب وهي شحيحة جدا في الوسط الذي عاش فيه ، ككتاب العبرات والنظرات للمنفلوطي ،ورواية البؤساء لهيجو ، وبعد اطلاعه على الفكر اليساري الماركسي قرأ الكثير من الروايات للواقعية الاشتراكية ، كروايات مكسيم غوركي ، وجاك لندن ، وشولوخوف ، وكل ماحصل عليه من كتب السياسة والفكر والفلسفة الماركسية خصوصا .
* العضوية ( عضو نقابة المهن الصحية واحد المشاركين في تاسيسها عام 2003/ عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق /عضو اللجنة الاستشارية لمجالس الصحافة العالمي / عضو نقابة الصحفيين العراقيين / عضو اتحاد الصحفيين / عضو مجلس السلم والتضامن / رئيس تحرير مجلة الحرية / عضو هيئة تحرير مجلة رؤيا / عضو نادي السرد في النجف / عضو نادي القصة في النجف/ عضو اللجنة التحضيرية لملتقى القصة القصيرة الاول المقام من قبل بيت السرد العربي في النجف الاشرف لعام 2011.
* صدرت له مجموعة قصصية عام 2014 ضمن اصدارت مجلة بانيقيا لاتحاد الأدباء والكتاب في النجف. قدم لها الناقد عبد الرضا جباره
* صدر له كتاب ( الدين والسياسة ) عام 2017 من قبل مؤسسة نور الالمانية للطباعة والنشر والتوزيع .
* إصدار كراس عن العمل والعمال في العراق عام 2008
* حصل على وسام ووشاح التميز من الدرجة الاولى في القصة القصيرة في العالم العربي للعام 2010 في المسابقة المقامة من قبل مجلس الصحافة العالمي قصة ( نداء طائر الحجل ).
* حصل على شهادة تقديرية وقلادة النور من مؤسسة النور للثقافة عام 2015
* حصل على جائزة المثقف لعام 2012 ودرع المثقف للثقافة والادب والفن 
* منح شهادة تقديرية من قبل مؤسسة بابل للثقافة والاعلام بتاريخ 19-8-2012 
* منح شهادة تقديرية وعضوية اتحاد الادباء والثقافة العالمي عام 2015
* حصل على عضوية وشهادة تقديرية من قبل رابطة الثقافة والادب عام 2016
* حصل على جائزة ( منتدى نازك الملائكة ) في مسابقة القصة القصيرة جدا لعام 2012.
* له خمسة مجاميع شعرية مخطوطة معدة للطباعة( مشاهدات مجنون في عصر العولمة / احلام العصافير / احلام القمر / لايعني / فقاعات الضمير ) نشر العديد منها في الصفحات الثقافية للعديد من الجرائد والمجلات العراقية ومجلة الكلمة اللندنية بالاضافة الى عشرات المواقع الالكترونية 
* له مجموعة قصص قصيرة مخطوطة بعنوان ( حورية القصب )، منشور العديد منها في الصفحات الثقافية العراقية وخصوصا ((الف ياء )) الزمان وغيرها .
* فاز بالجائزة الاولى في مسابقة القصة القصيرة جدا المقام على هامش مهرجان الخليلي في النجف عام 2017
* له مجموعة قصص قصيرة جدا مخطوطة معدة للطبع بعنوان ( المصابيح العمياء ).
* له رواية مخطوطة بعنوان ( محطات ) بثلاثة اجزاء ( العربانه / كفاح / البياض الدامي ) تحت الطبع.
* له مخطوط دراسات في الثقافة والأدب في النجف منشورة اغلبها في الصحف والمجلات العراقية مقدم - لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية.
* ( هموم الناس ) عنوان كتاب يضم عشرات المقالات الصحفية المنشورة في الصحف العراقية للكاتب(جريدة الزمان والصباح والمنارة والمدى والدعوة وصوت العراق والجريدة والمؤتمر والأمة العراقية والمواطن والحقيقة وبدر والدعوة ) 
* كتب عدة مقالات ودراسات في المجلات والصحف العربية ومنها مجلة الكلمة التي تصدر في لندن ومجلة قراطيس العراقية
* له مشروع كتاب في علم النفس والاجتماع يضم دراسات عديدة منشور اغلبها في مجلة الحرية ومجلة قراطيس ومجلة بغداد وغيرها.
* له عشرات الدراسات والمقالات والقصائد والقصص المنشورة في الصحف والمجلات العراقية ناهيك عن المواقع الالكترونية العراقية والعربية 
* للكاتب العشرات من دراسات نقدية بعنوان ((قول في الثقافة والادب )) منشورة في اغلب الصفحات الثقافية العراقية والعربية ، وفي مجلة الكلمة اللندنية ، والعشرات من المواقع الالكترونية المختصة بالثقافة والادب .
* تم تكريمه من قبل منظمة أحلام الطفولة في غزة- المجلس العالمي لحقوق الطفل عام 
* شارك في عدة أماسي أدبية في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في النجف ، واستضافه بيت الثقافة في النجف ضمن أمسية شعرية.
* تضمن أسمه في كتاب ((معجم كتاب القصة في النجف الاشرف 1920- 2010 الصادر عن نادي القصة في النجف للقاص محمود جاسم عثمان. ص76-ص85. 
* له روايتان صادرتان عن دار حروف منثورة بعنوان ( ارض الزعفران ) و ( القداحة الحمراء ) 
* كتب في عنه في مجال القصة والقصة القصيرة جدا والرواية القصيرة ( الناقد الاستاذ علوان السلمان / الناقد عبد الرضا جبارة / الناقد والمترجم احمد فاضل / الناقدة عزة الخزرجي / الناقدة الجزائرية الدكتورة هداية مرزق / الدكتورة هداية مرزق / الشاعر والناقد هاتف بشبوش من الدنمارك / الشاعر يحيى السماوي / الناقد محمد صالح الغريسي / الاستاذ سلام كاظم فرج / الاستاذ جليل الخزرجي / الاستاذ سعد الوائلي . واخرين ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق