الأحد، 8 مايو 2016

أشبهه ../ الاستاذ مصطفى بلعوام / المغرب

أشبهه ....

-------
مصطفى بلعوام
-----
إلى أخي محمد دريوش
١-
أعرف،
أن عيني تركتني على يدي
أبحث عن دمعة 
على مقاس حلمها
ووطن
في مفترق العمر...
٢-
الموت مغسلة مقبرة 
فلم أنا 
أنظف جثتي
وأطرد شبحي الوحيد 
من مهزلة تشبه
الحلم..
٣-
لم أدر بعد
كيف نجوت من نفسي
وخرائط القلب 
تمزقت عن كاملها
في هزيمة بلا معركة..
٤-
جسدي مجرد أعقاب 
أحتفظ بها
بين أصابع العمر
حتي لا أدخن دمي
أو أكتب قصيدة
عندما
أموت
شهيدا..
٥-
بقيت لي عمرة واحدة
كي أهزم الحرب
وأحرق مسافة
الظل
بجثتي..
٦-
أعصابي باردة جدا
لأنصت عزف الرصاصات 
وألتقطها 
إذا مرت علي بجثتي..
٧-
اليوم
أوزع دمي العكر
لم يعد هنا وهناك 
سوى جثت 
يبتسم لها حمام السلام
٨-
أنا أحلم
الورود تعيد 
توزيع حدود العالم
على جثتي
٩-
طريقان :
...............
أو
.............
تالثهما
حذف حماقة النقط.
١٠-
أشبهه 
لأننا
لم نولد بعد..
١١-
لا تستيقظ 
إنها لم تنم أبدا 
ولم تصح بعد!
فقط تتخثر... هي الرداءة !
١٢-
قد تقتلنا وردة
ونعانق أشواكها
لما بقي
من حماقة
ورائحة كريهة..
١٣-
مازال لي متسع من الدخان
لأصادر نفسي
في صباحية كل رشفة
وأصدر 
مرارة القلب
١٤-
خلت أن الحرف يعانده
فإذا بالحرف
طريح يغازله..
١٠-
تنهدت بقرب أنفاسي 
وأشاحت عن وجهها 
حروفا
لم ترتد بعد
مسحوق الهم
ضحكت كما ظلي
ووشوشت....كفاكم أيها الشعراء!
١٦-
نفسي تكرهني 
وأنا أكره 
حروفي الأمارة بالتنفس
١٧-
قبل عام الجراد
كانت الشمس تطارد الوقت
وبعد عام الجراد
أصبح الوقت 
يطارد مقاهي الحلم
وبعض عشيبات الروح .
١٨-
لحمي تبور
لم يعد صالحا إلا
للتجارب المستعصية لعلا
بغداد
طرابلس
حلب..
وأعضاء أخرى انتهت صلاحيتها..
١٩-
لنطل من شاشة القلب
ونكتب جريدة الوطن
لا شيء،
عمامة حمراء وحمامة بيضاء
حائرتان..
تبحثان..
عن أرض جديدة...لدفن أحلام الجثت..
٢٠-
هذا رأسي
يصلح للتزحلق 
فعقمه 
قبل أن تفلس ميزانية
الدولة
والعمر..
/-
مصطفى بلعوام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق