الجمعة، 13 مايو 2016

جدلية الخفاء والتجلي في حاء الحرباء / للاستاذ صالح هشام / المغرب

جدلية الخفاء والتجلي في حاء الحرباء 
~بقلم : صالح هشام / المغرب ~
حاء الحروف تمارس لعبة حاء الحرباء ! تمارس لعبة الخفاء والتجلي ! تمارس لعبة الاستدارة الكاملة ! تصادر صدر الحقيقة ! حاضرة في الصدر غائبة في القلب ! سألت الحقيقة عنك : من تكونين حاء الحرباء ؟ حاء حكم زوره حكامكم ! حاء حلب حياة عروبتكم ! حلب ضياع الضياع !، حلب تشييء الإنسان ! حلب أنسنة الأشياء ! قتل الأحياء وإحياء الكراسي المتلاشية ! حلب أشلاء الرضع والأطفاء والشيوخ في غمرة غفوة الضمير الإنساني ! حاء الحرباء ممارسة عنفوان افتراس لحم البشر والشجر والحجر ! حاء الحرباء حلب حليب ثدي : فلفل مشوي جوعا ! حاء تقطع حلمة امرأة متحللة تحت ركام حلب وحمص وعدن وغزة ، خاصرة امرأة مسلمة مغروزة فييها سكاكين كلاب بورما ! حاء الجوع حاء الحلم المصادر ! حاء الحيوان الشرس الكامن في حويصلة الدجاجة ! حاء تغتال حاء حياة حمص و تحاصر حلب ، و تحاصر حقيقة الارادة العربية المشلولة ، حاء الحرباء تلقنهم لعبة التخفي وممارسة لغة صمت الصمت ،فغض البصر من شيمهم ! حاء حمص وحلب : حقيقة أبشع حمق في حقيقة التاريخ الانساني !
دمشق تكتم حمحمة الادهم وتصيب حسام الفارس العربي بالصدأ ! تطفيء لهيب نخوة داحس والغبراء ،تغتال الثورة وتعري العورة في مهب ريح نخوة الصحراء العربية ! فما أقبح تجليات الحاء حاء صدر الحقيقة ! 
حاء الحرباء حمأة قاذورات ومهزلة التاريخ العربي الحديث ! حاء حمام اوساخ ! حاء حياة لاحياة فيها ! حاء موت فيه حياة ! حاء تمارس حصار الحياة !
حاء تضع الروح فوق الراح من صنعاء اليمن الى عروس البحر ! حاء حلم الحقيقة الحاضرة/ الغائبة ! اكذوبة بحبوحة الابحار في متاهات بحار الشمال واستغوار في كهوف الأمل والألم ، والحياة والموت الانعتاق والانكسار جدلية التضاد والموت البطيء وحرقة الخلاص الذي يأتي وقد لا يأتي !
حاء الحرباء حلم أصفر ، نفاق اصفرأحمر أخضر هي الالوان تختلط وتفقد بريقها أو هو بؤبؤ العين ضاع منه ماؤه او هي ممارسة العمى الازرق طلبا للحياة ورغبة في ماء الحيا على المحيا المتشقق بؤسا وجوعا وقهرا وظلما ! 
المحيطات تنوب عنا ، تحمي جثث احبابنا من التحلل وتطبق مبدأ : احترام الميت التعجيل بدفنه ، نحن لا وقت لنا للدفن وقتنا يمتصه القتل !
حاء الحرباء حاء أحباب حرموا حق الحياة وحنان الوطن والصفح عن عدو وعناق حبيب ! حاء حبيب حزم أشلاء حقبة النخوة العربية ولملم بعضه على بعضه و حمل الحقيبة و صورة الحلم المسلوب في تجويف القلب والروح فوق الراحة و دس صورة الوطن الضائع في الذاكرة ورسم مفتاح العودة على جدار المخ والمخيخ ،حمدل كثيرا ، باس ظاهر اليد والباطن ! ضاع في متاهات البحث عن المحار في بحار الوهم ملتحفا ثوب عريه القرمزي ، ممتطيا صهوة جنونه نحو المجهول ! فكان لقمة سهلة تتشظى في حنك الحوت وتقطع اشلاء بين انياب اسماك القرش ، هو التشظي حاصل لامحالة على الاقل فالبحر ارحم لانه يستر موتاه ويحتفي بهم ويكرمهم ويخفي اشلاءهم عن قواطع الكلاب الضالة !
الحوت اولى بالحياة منه كان قريبا أو صديقا أو حبيبا أو حتى عدوا في المأساة تنتفي الفوارف ويتلاشى التمييز ، !
حاء الحرباء محارة مسكونة بحلم الحلم الضائع في حضن البحر تحكي حقبة خزي وعار عربي طويلة حقبة تعودنا فيها التلذذ بطعم الهزائم ، وفي قاموسنا (التطبع يغلب الطبع ) ! حاء تحكي سلامة حياة يونس في بطن الحوت ! وحياة إبراهيم بردا وسلاما في النار وسلامة حياة فقيد الوطن المقهور بين فكي أسماك القرش فهو أيضا شهيد القمع واضطهاد ثماثيل محنطة مغروزة مركوزة في خاصرة الشعوب العربية المقهورة !
يا للمفارقة !!يا للمفارقة !! يا لحمق وجودنا وحمق حمقنا الأحمق!!
في كينونة الحرف العربي المتخن بالجراح ، وجدتك حاء الحرباء محتالة ، تتبوئين منه الصدر ، ولا صدر ،فقد فقد محله من الاعراب ومن الحقيقة الصدر لا العجز من بيت الشعر العربي (بفتح الشين وكسرها )، لا ضير فحركات الحرف العربي فقدت ريقها وبريقها وأصابها الاجتفاف القاتل ، لا تستغرب كلنا أصبحنا مرضى بإسهال الفكر والأمعاء ! 
فما أذكاك ، ما أغباك حاء الحرباء ! ما اجملك ! ما أقبحك !
تمارسين لعبة الحضور في اختلاس الحلم والغياب في الحب والحكمة والحق والحقيقة، تمارسين لعبة الخفاء والتجلي بكل حنكة واقتدار !
في حمحمةالأدهم تمتصين حقيقة النخوة العربية ، وفي داحس والغبراء تعرين حقيقة الوهم العربي والانفصام العربي عن واقعهم المعمم بعمائم الأجداد ،المتمسك بأمجاد الماضي ! فما أكثرك حمقا ياء حاء الحرباء ، يا حاء الحقيقة، ياحاء الحب ، ياحاء الحرب ، ياحاء الحكمة ياحاء الحاكم ، يا حاء المحكوم !
في حائك يا حاء الحمق والجنون ، وفي حائك حاء حب الحب للحب ،وحب حكمة الحكمة للحكمة ، وفي حلم الحلم بالحلم ، حاء حائك حمم بركان تجتاح المدى ، تحرق الزرع والضرع ، تحرم الحياة من الحياة ، باسم الحرب ، فيستيقظ الحيوان فينا ، يحمدل ويبسمل ويحرق الجمال ، ويحرم الحلال ويحلل الحرام باسم الله اكبر و بحمد الله تجز الرؤوس ، ويذبح الابرياء ويمارس النكاح ، فتضيع حاء الحقيقة وتحل محلها حاء الحرباء ، حكومات تحكم وظهور تقسم ، هو العبث ، هو الحمق ، هو الحلم الاعمى تمارسه حاء الحرباء ، حمقهم يحملنا حقيقة حزننا ، وحرماننا من حياتنا ، يسرقون حقنا في الحب ، في الحلم وفي الوجود ، محمومون حد الحمق !
فما اقساك حاء الحرباء ! أ تتحملين حمقنا ياء حاء الحرباء ! أنت من حملنا على حمق حلم المحار في المحيط !، وحملتينا مسؤولية التمسك بكراسي الوهم ، وحب حرماننا من حياتنا الكريمة ! انتم تسربلتم بحاء الحرباء وحملتمونا كتمان حمحمة الأدهم ونحنحة الثكلى ونحيب الأرملة ، أنتم سقوتمونا سطوة الحسام ، سحقا لكم كما سحقتمونا ! و سحقا لحقيقة وجودنا ، فنحن الحمولة الزائدة على ظهر حمار استفاق من غيبوبة البلادة وبدأ يمارس شغب حاء الحرباء!
كلنا حمقى ! هم الحكام انتخبونا ورضوا بنا شعوبا لهم ! هم قبلونا حملا ثقيلا عليهم و حرف جنون في حواضرهم ، فما نحن إلا حميرا في حظائرهم ، هم أكثر منا حنكة في ممارسة حاء الحرباء ، وتزوير حاء الحقيقة ، وتدنيس حاء الحب ، واغتيال حاء الحكمة ، هم الحمقى هم المجانين ، حمقهم بالمهند والحسام ، والبرميل المتفجر ، والإيف 16 محتمل رغم الأنف والأنفة ! فما أقساكحاء الحرباء ! ما أجملك حاء الحب ! ما أروعك حاء الحكمة ! ما أبشعك حاء حلب وحمص في قبضة الحيوان المفترس في الإنسان ! ما أ قبحك في انحناءة جسد شامخ مقابل لحظة نفس ! لنا الله من قبلك ومن بعدك ياء حاء الحرباء !!!!
بقلم الاستاذ : صالح هشام 
الخميس ١٢~٥~٢٠١٦

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق