الخميس، 12 أبريل 2018

من اقصر خطب الجمعة في التاريخ الأسلامي // بقلم الدكتور الباحث / عبد الوهاب الجبوري // العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
من أقصر خطب الجمعة في التاريخ الاسلامي
يعرف عن الإسلام ورسالته السامية للعالم أنه دين يسر لا عسر، وسهولة الإسلام في تعاليمه وفرائضه، وإن كانت هناك أوامر وفرائض صعبة على النفس في ظل متغيرات العصر الحديث، ومن ضمن هذه الميسرات أن تكون الخطبة قبل الصلاة مفيدة وليست طويلة لتجذب انتباه وجوارح المصلين. ومن خلال متابعتي لما نشر عن هذا الموضوع ، وجدت ان هناك ستَ خطبٍ أو سبع اعتبرها الباحثون والمؤرخون من اقصر الخطب في التاريخ الاسلامي ، ومن هذه الخطب :
1. خطبة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال بعد ان حمد الله وأثنى عليه : (أيها الناس إني داع فأمنوا اللهم إني غليظ فليني لأهل طاعتك بموافقة الحق، ابتغاء وجهك والدار الآخرة، وارزقني الغلظة والشدة على أعدائك وأهل الدعارة والنفاق من غير ظلم مني لهم، ولا اعتداء .. اللهم إني شحيح فسخني في نوائب المعروف قصدا من غير سرف ولا تبذير، ولا رياء ولا سمعة، واجعلني ابتغي بذلك وجهك، والدار الآخرة، اللهم ارزقني خفض الجناح ولين الجانب للمؤمنين اللهم إني كثير الغفلة والنسيان، فألهمني ذكرك على كل حال، وذكر الموت في كل حين، اللهم إني ضعيف عن العمل بطاعتك، فارزقني النشاط فيها، والقدرة عليها بالنية الحسنة التي لا تكون إلا بعزتك وتوفيقك)
2. خطبة عثمان بن عفان رضي الله عنه حين صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:( أيها الناس إن أى مركب أوله صعب فاتقوا الله وأقيموا الصلاة) ، وصنف الخطبة كبار مؤرخي التاريخ الإسلامي بأبلغ خطبة في الإسلام .. 
3. خطبة معاوية بن أبي سفيان : حين قال بعد أن حمد الله وصلى على نبيه:( إنَّ الله خلقكم فلم ينساكم، ووعظكم فلم يهملكم، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .. قوموا إلى صلاتكم.
4. خطبة الشيخ عبد القادر الجيلاني منذ ألف عام تقريباً ، حيث صعد المنبر وقال: (لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع ، و خير ممن كسا الكعبة وألبسها البراقع ، و خير ممن قام لله راكع ، و خير ممن جاهد للكفر بسيفٍ مهندٍ قاطع ، و خير ممن صام الدهر والحر واقع ، و إذا نزل الدقيق في بطن جائع له نور كنور الشمس ساطع.. فيا بُشرى لمن أطعم جائع) ..
5. خطبة الشيخ عبد الباقي عمر المكاشفي في السودان ، حيث بدأ الشيخ عبد الباقي بالحمد لله والثناء على رسوله الكريم صلوات الله عليه وسلامه ثم قال: (يا مسلمين اتركوا الهوى، لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف مسجد، ولو كان كساء الكعبة المشرفة بالحرير، أقم الصلاة) .. 
6. خطبة الأمام محمد الطاهر بن عاشور في جامع الزيتونة بتونس ، حيث قال: (نساء شكون إلي في الأسواق؟” فلم يتكلم المصلون ، وهو يقصد “نساء من فى الأسواق الأن؟” ولكن باللهجة التونسية ثم قالها مرة أخرى “نساء شكون إلي في الأسواق؟” فلم يتكلم المصلون ، وكان يجلس الشيخ فقام ثم قال “ﻻ خير في صلاتكم و نسائكم عرايا” ثم قال أقم الصلاة .. 
يذكر أن هذه الخطبة كانت الأكثر جدلا بين علماء التاريخ الإسلامي لقوتها وتركيزها في كلمات قليلة..
7. وهناك خطبة الشيخ يوسف الحميقاني من اليمن ، حيث ألقى خطبة لا تتجاوز ال12 خرفا .. وخطب اخرى لا تتعدى هذه الكلمات ..
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى اله واصحابه أجمعين ..
تنويه/ البحث اعداد خاص ومن مراجعه المنشورة على النت .. للعلم مع التقدير 
عبدالوهاب الجبوري / في 3 نيسان 2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق