الثلاثاء، 9 يناير 2018

أنا العربية // للشاعرة المبدعة : أمينة الوزاني // المغرب

أنا العربية
أنا العربية
أنا الصبورة ‚
الأبية
أنا المكلومة ,
الشقية
أنا من أعرض عنها 
قومها
فسقطت في الوغى
سبية
أنا من صارعت القهر
و صاحت بالحق 
جهرا
أنا من لعنة "سراب" 
تطاردها مدى الدهر
يومي شبيه أمسي
وفي غدي
قد لا يختلف حال
أنا من حملت في جوارحها
هموما
بحجم الجبال
فلي في بكر
أعمام
و في ثغلب
أخوال
و مهما تعاظم الظلم
في ليالي انكساري
أقف شامخة
لا أنحني
أبلي البلاء
و بئس الرجال
أنا الجليلة
لفظت ذليلة
و ما انجلى عن صدري
حب الديار
أنا نادية*
أنا ثريا*
لا أرضى القيود
في يدي
أنا خولة
ليس لي عن السيف
خيار
أنا عهد
أنا إسراء
أنا نخلة
تعانق عنان السماء
أنا كلهن
من الماء
الى الماء
أتطلع لقومي
و يخيب الرجاء ..؟!./.
أمينة الوزاني/المغرب
*النقصود نادية برادلي المغربية الحسناء الثرية التي انخرطت هي و أختها غيثة في المقاومة الفلسطينة و ليتم القبض عليهما في تل أبيب أثناء قيامهما بعملية فدائية و يجز بهما في السجون الاسرائيلية لسنوات
*المقصود ثريا الشاوي من أوائل النساء اللواتي قدن الطائرة في العالم و كان ذلك سنة1951 تعرضت للاغتيال مرات متكررة من طرف الاحتلال الفرنسي حيث كان الناس في كل مرة طوقها للنجاة لتلق حذفها قبل اعلان استقلال المغرب بيوم واحد في فاتح مارس سنة 1956 و عمرها لم يتجاوز19سنة على يد ضابط مخابرات رفضت الزواج به يدعى أحمد الطويل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق