الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

مجلة أنكمدو العربي للثقافة والأدب // هل مجتمعنا ذواق ؟ // بقلم : حسين الباز // المغرب

مقالة: [هل مجتمعنا ذواق؟]
..لطالما تساءلنا، هل مجتمعنا مجتمع قارئ؟
والصواب أن نتساءل: هل مجتمعنا ذواق..؟
بحيث لا تكمن القراءة الجيدة إلا بذوق سليم، وإلا كيف تفتح شهية القراءة دونما إحساس مسبق بجوع وظمأ شديدين لها؟
وهنا ننتقل للسؤال الأهم:
_هل مجتمعنا مجتمع حساس؟
..بالأمس القريب، كانت المجتمعات تجتمع على فكرة واحدة من خلال الإحساس بالإنتماء لها، قضية القومية العربية كانت من أبرز القضايا، وإن قلت وسائل التواصل وقتذاك، ولعبت المنشورات الورقية دورا هاما في توحد مجموعات على أنماط مختلفة، مقابل التشتت الراهن بالرغم من تقدم طرق التواصل، من هنا يفرض السؤال نفسه: هل مجتمعات الأمس أقرؤ من مجتمعات اليوم؟
..منطقيا، وعين العقل يقول بأنه مع توفر إمكانات النشر والتوزيع السريع، سواء عبر الفضائيات أم عبر شبكات التواصل الإجتماعي، من الغباء جعل قلة القراءة فرسا نمتطيه كلما صعب علينا ترويضه، ناسين مربطه...
ومربط الفرس هو الشعور، وملكة الإحساس بالغير لا تدرس أو تصنع وإنما هي عن فطرة تولد مع صاحبها، عن فراسة تقييم الإنسان.
..كان التفاعل مع القضايا العربية أكثر من وقتنا هذا، بالرغم من أن شبكات التواصل قربت المسافات والأخبار، لا لأن من سبقونا أقرؤ منا، ولكن لأنهم أقرب للشعور بالآخر منا...
ونتساءل من جديد: كيف نتوقع من إنسان لا يشعر بأخيه الإنسان أن يحس القراءة وهو لا يطيق أصلا قراءة أخباره وأشعاره وقصصه..!؟
..حينما ينعدم الإهتمام بالشعور، ينعدم الذوق، وبالتالي تقل القراءة تدريجيا عن كل ما يرتبط بالقضايا، إلى أن تصبح قراءة نظرية جامدة.
..في نظري لا تصلح نظرية "بول بارت" التي تقول بقتل المؤلف في الأدب العربي.
لأن الحداثة بكل بساطة تتجدد من الجذور، لا باستورادها من الغرب، ولأن هذا الأخير أحس بأخيه الإنسان فقتل المؤلف باعتباره البادئ للإنتقال لتعدد القراءات..
..هب قارئا ذواقا قام بقتل المؤلف العربي دونما اهتمام بما يود إيصاله بصفته مصدر الحس بالدرجة الأولى، ماذا سننتظر من قارئ معدم الحس والذوق ليضيفه للنص؟
لا شيء...!
..منطقيا، إما أن يخرج النص نهائيا من قيمته،
أو يقتل صاحبه بوضع نصوصه في سلة المهملات.
_حسين الباز/المغرب_

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق